الرئيسية » أخبار » أنقرة يمكن أن تكبد واشنطن بخسائر ١٢مليار دولار حال وقف توريد f35

أنقرة يمكن أن تكبد واشنطن بخسائر ١٢مليار دولار حال وقف توريد f35

فجرت وكالة أنباء روسيا اليوم مفاجأة من العيار الثقيل فيما يخص الأزمة التركية الأمريكية ، حيث أكدت الوكالة أن  خروج تركيا من برنامج مقاتلات “إف35″ يكبد واشنطن خسائر بـ12مليار دولار ..!!!

وذلك لأن الشركة التركية الموحدة ” آيساش” ، تنتج قطعتين من العناصر الأساسية في المقاتلة، وهي المصنع والمورد الوحيد في المشروع.

وأشار الوكالة  أنه خلال الازمة الحالية الكونجرس طلب ايضاح من وزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس فكتب في تقريره الموجه لأعضاء لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، ان تركيا من بين الشركاء الدوليين الثمانية الأصليين لطائرة F-35، التي تعتمد على المبيعات الدولية بالإضافة إلى المبيعات الأمريكية، وأن تركيا استثمرت 1.25 مليار دولار في مرحلة تطوير الطائرة.

وانه “إذا توقفت سلسلة التوريد التركية اليوم، فسوف يؤدي ذلك إلى توقف إنتاج الطائرات، وتأخير تسليم ما بين 50-75 طائرة، وسيستغرق الأمر ما بين 18 و24 شهرًا تقريبًا لإعادة توريد الأجزاء التي تصنعها الشركات التركية”.

وعن هذه الفرضية عقب إلهامي الميرغني الخبير الاقتصادي ورئيس مجلس أمناء حزب التحالف الشعبي الاشتراكي  مقارنا بين مصر كدولة استهلاكية و  تركيا كدولة صناعية وشريك للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ضمن حلقات التصنيع العالمي.

وتابع  مصر تستورد صافي للمنتجات الأمريكية والأوروبية ولا تصنع  سوى الصناعات التي توقف الغرب عنها لاضرارها بالبيئة  كالأسمنت التي لا تصنعه الدول الكبرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com