الرئيسية » فن وثقافة » إسدال الستار على مهرجان “كان”.. و”ذا سكوير” يحصد “السعفة الذهبية”

إسدال الستار على مهرجان “كان”.. و”ذا سكوير” يحصد “السعفة الذهبية”

أسدل الستار مساء اليوم الأحد على مهرجان (كان) السينمائي في نسخته الـ 70 التي إنطلقت فعالياتها في 17 مايو الجاري بمدينة كان بجنوب فرنسا وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة.
ومنح المهرجان جائزة (السعفة الذهبية) للفيلم الدرامي السويدي (ذَا سكوير) The Square لروبن أوستلوند.
أما الجائزة الكبرى ، وهي ثاني أهم جوائز المهرجان ، فكانت من نصيب فيلم (120 خفقة في الدقيقة) للفرنسي روبين كامبيو.
وفازت الألمانية الأمريكية ديان كروجر بطلة فيلم (من العدم) للألماني من أصل تركي فاتح أكين بجائزة أفضل ممثلة في هذه الدورة.
وفاز بالتساوي فيلما (لم تكن أبدا حقا هنا) للبريطانية لينرامسيه و (قتل الأيل المقدس) لليوناني يورغس لانتيموس بجائزة أفضل سيناريو.
ونال الممثل الأمريكي جواكين فينيكس جائزة أفضل ممثل عن دورالبطولة في فيلم (لم تكن أبدا حقا هنا) للبريطانية لين رامسيه.
وفاز بجائزة أفضل إخراج فيلم (الفرائس) للأمريكية صوفياكوبول ، بينما نال فيلم (بلا حب) للروسي أندري زفياجينتساف جائزة لجنة التحكيم ، وتم إسناد جائزة خاصة استثنائيا للممثلة الأمريكية نيكول كيدمان.
وتخليدا لذكرى مرور 70 عاما على انطلاقه ، رصعت السعفة الذهبية للمرة الأولى هذه السنة بالألماس ، ورصعت السعفة المصنوعة من 118 غراما من الذهب الخالص بـ167 ألماسة يبلغ وزنها الإجمالي 0,694 قيراط ، فصارت أشبه بغبار نجوم متناثر على أوراق السعفة وساقها ، حسب ما أوضحت دار شوبار للمجوهرات وهي الداعم الرسمي للمهرجان.
يشار الى أن المخرج الإسبانى بيدرو ألمودوفار ترأس لجنة تحكيم المهرجان التي ضمت 8 أعضاء وهم نجما هوليوود جيسيكا شاستين وويل سميث ، والألمانية مارين ادى ، والنجمة الصينية فان بينج بينج ، وأجناس جأوى والمخرج ( Park Chan-wook) ، أيضًا جبريال يارد والمخرج الإيطإلى بأولو سورنتينو.
وكان المخرج المصري محمد دياب قد اختاره المهرجان ليكون عضواً في لجنة تحكيم مسابقة (نظرة ما) ، ثاني أهم مسابقات المهرجان ، والتي ترأس لجنة تحكيمها هذا العام النجمة الأمريكية أوما ثورمان.

عن فريق العمل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*