الرئيسية » مقالات » إلهامي الميرغني يرد على السيسي: هل فعلًا مصر فقيرة قوي ؟! ولماذا ؟!.. هذه ثرواتنا.. وهؤلاء مليارديراتكم.. فقرا أوي

إلهامي الميرغني يرد على السيسي: هل فعلًا مصر فقيرة قوي ؟! ولماذا ؟!.. هذه ثرواتنا.. وهؤلاء مليارديراتكم.. فقرا أوي

القيمة السوقية للأصول التي تملكها مصر هيئات وشركات وموارد طبيعية ومبان واراضي تقدر بالاف المليارات.. لماذا لا ينعكس ذلك علي حياة المصريين؟!!

ثروة أغني 10 مليارديرات في مصر تعادل 408.6 مليار جنيه تساوي 44% من مصروفات الحكومة.. أومجمل عجز الموازنة .. فقرا قوي ؟!!!!

خبير بصندوق النقد الدولي أعلن أن حجم التهرب الضريبي يصل الى350 مليار جنيه سنويا .. هل نحن فقرا أوي

خلال لقاء الرئيس السيسي مع الشباب في أسوان قال “إن مصر فقيرة أوي” وقد يكون لدي الرئيس مبرراته ولكن الوقائع الفعلية ربما تؤكد عكس ماقاله الرئيس.

مصادر غني وقوة وثروة مصر

– مصر تحتل موقع استراتيجي متميز علي مساحة تزيد علي مليون كيلو متر مربع .

– تطل مصر علي بحرين من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم.

– تعتمد مصر في المياه علي نهر النيل الذي يمتد داخل أراضي مصر حوالي 1520 كيلومتراً، وهو ما يُعادل نحو 22.9 % من إجمالي طول النهر.

– يوجد في مصر 11 بحيرة منها بحيرات عذبة مثل بحيرة ناصر وهي أكبر بحيرة صناعيّة في العالم، وتقع 83% من مساحتها البالغة 5250 كيلومتر مربع، في الأراضي المصريّة، بينما تقع النّسبة المتبقية في الأراضي السودانيّة، ويصل عمقها إلى 180 متر.

– بحيرة قارون: هي إحدى أكبر البحيرات الطبيعيّة في مصر، تبلغ مساحتها 231 كيلومتر مربع، بعمق 14 متراً.

– بحيرات توشكى: هي بحيرة تكوّنت عمّا فاض من تصريف المياه الزائدة في المنطقة الواقعة خلف السّد العالي، وتبلغ مساحتها 300 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 175 متر.

– بحيرة الريان: تبلغ مساحتها 50.9 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 22 متراً.

– البحيرات المالحة تتصل البحيرات المالحة بالبحر، ماعدا بحيرة نبع الحمراء الواقعة في وادي النطرون، وبحيرة سيوة الواقعة في الصحراء الغربية، وهي:

– بحيرة المنزلة: تبلغ مساحتها الآن حوال 125 ألف فدّان ، بحيرة مريوط وتبلغ مساحتها حوالي 62.78 مليون متر مربع، البحيرات المرّة وتبلغ مساحتها الكليّة حوالي 250 كيلومتر مربع، بحيرة البرلس تبلغ مساحتها حوالي 460 كم²، بحيرة التمساح و مساحتها حوالي 14 كيلومتراً مربعاً، بحيرة بور فؤاد وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف فداّن، ويصل عمقها إلى متر واحد.

– تتمتع مصر بمناطق طبيعية متميزة من أهمها :محمية رأس محمد بسيناء، والتي تتميز بالشواطئ المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض والأحياء المائية النادرة، وجزيرة تيران التي تبعد حوالى 6 كم من ساحل سيناء الشرقي وهي من الجزر والشعاب المرجانية العائمة وتتكون من صخور القاعدة الجرانيتية القديمة وتختفى تحت أغطية صخور رسوبية. محمية الزرانيق وسبخة البردويل بشمال سيناء والتي تعد أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور في العالم من أوروبا وأسيا خلال الخريف متجهة إلى أفريقيا كما تقيم بعض الطيور في المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيها. تم تسجيل أكثر من 270 نوعاً من الطيور في المحمية، محمية الغابة المتحجرة بالمعادي بمحافظة القاهرة وتزخر منطقة الغابة المتحجرة بكثافة من السيقان وجذوع الأشجار المتحجرة ضمن تكوين جبل الخشب والذي ينتمى إلى العصر الأوليجوسينى ، وادي الحيتان هي منطقة للحفريات في الشمال الغربي لمحمية وادي الريان يرجع عمرها إلى حوالى 40 مليون عام وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها.

– تضم مصر عشرات المدن والمناطق السياحية والتاريخية ويكفي أن مدينة الاقصر وحدها تضم أكثر من ثلث آثار العالم القديم في العالم.

– يبلغ الاحتياطي المؤكد في مصر من الحديد الخام 777.6 مليون طن و 2.4 مليون طن من المنجنيز و 535 مليون طن من الرمال السوداء ، 30 مليون أوقية من الذهب ،5479 مليون طن من الرمل الزجاجي و 2630 مليون طن من الحجر الجيري و 1400 مليون طن من الفوسفات و4200 مليون طن من احجار الزينة . ذلك بخلاف الاحتياطيات المحتملة من مختلف الخامات.

– و بخلاف 536 تريليون قدم مكعب احتياطي الغاز الطبيعي.

– يوجد في مصر 8.5 مليون فدان صالحة للزراعة وأكثر من 14 مليون يعلمون بالنشاط الزراعي.

– يوجد في مصر 33046 مصنع تبلغ استثماراتها 543 مليار جنيه وتبلغ قيمة انتاجها 707.4 مليار جنيه ويوجد 1.7 مليون يعملون بالصناعة.

– يوجد في مصر أكثر من 92 مليون نسمة وتبلغ قوة العمل 28.4 مليون نسمة وهذه هي الثروة البشرية التي تقيسها الأمم المتحدة في تقارير التنمية البشرية.ولدي مصر قوي بشرية متميزة في التعليم والصحة والصناعة والزارعة بخلاف الحرفيين والعمال المهرة.

– يوجد في مصر 17.8 ألف مدرسة إبتدائي تضم 231.8 ألف فصل و 11.2 ألف مدرسة اعدادي تضم 107.8 ألف فصل و 11.2 ألف مدرسة ثانوي تضم 107.8 ألف فصل في عام 2014/2015. كما يوجد 3.5 ألف مدرسة ابتدائي أزهري ، 3.3 ألف مدرسة إعدادي أزهري و 2.1 ألف مدرسة ثانوي أزهري.

– يوجد 20 جامعة حكومية يتعلم بها أكثر من 2 مليون طالب وطالبة .

– يوجد 486 مستشفي حكومي تضم أكثر من 108 ألف سرير .كما يوجد أكثر من 4300 وحدة صحية بالريف.

– تبلغ الودائع لدي الجهاز المصرفي 364.5 مليار جنيه منها 169.1 مليار جنيه ودائع القطاع العائلي فقط.

لذلك اذا حسبنا القيمة السوقية للاصول التي تملكها مصر سواء كهيئات حكومية أو شركات أو موارد طبيعية ومباني واراضي سنجد ثروة تقدر بالاف المليارات من الجنيهات. وتكفي لمعيشة مناسبة وكريمة للجيل الحالي والاجيال القادمة . ولكن لماذا لا ينعكس ذلك علي حياة المصريين؟!!

لماذا تعاني مصر من الفقر؟!

أوضحت نتائج بحوث الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أكثر من 27% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر ويعجزون عن تدبير احتياجاتهم الاساسية.وربما تضاعفت هذه النسبة بعد التعويم الأخير للجنيه في نوفمبر 2016 وانفجار موجة الغلاء الجديدة. يرجع ذلك إلي سوء الإدارة الاقتصادية للدولة المصرية وتغلغل الفساد ومحاباة رجال الأعمال والمستثمرين الأجانب وانحياز الدولة لسيطرة رجال الأعمال والشركات الدولية علي الاقتصاد المصري.وإعادة توزيع الثروة والدخل بشكل منحاز تماماً للأغنياء.واذا تسائلنا لماذا نعاني من الفقر نجد عدد من الحقائق الهامة مثل:

– يدعون دائماً أن ثورة 25 يناير عطلت الانتاج وخربت البلد.بينما أعلنت مجلة “فوربس” ، قائمتها السنوية لمليارديرات العالم، تضمنت القائمة ثمانية مصريين كان مجموع ثرواتهم 13 مليار دولار في عام 2010، ارتفع ليصل إلى 23.4 مليار دولار، بزيادة معدلها 80% منذ اندلاع ثورة 25 يناير. 8 أفراد فقط زادت ثرواتهم 10.4 مليار دولار خلال خمس سنوات.( بوابة القاهرة 15 مايو 2015). وهم ينتمون لعائلتي ساويرس ومنصور إضافة للمليونير المصري محمد الفايد. هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– أصدرت منظمة أوكسفام العالمية تقريرا عن تفاوت الثروات وكشف التقرير عن أن ثروة أغنى عشرة أفراد في مصر زادت من 20 مليار دولار إلى 22,7 مليار دولار، بنسبة تبلغ 13,6% بين عام 2014 و2015.( البداية – 3 فبراير 2016) أي ان 10 أفراد فقط من المصريين زادت ثرواتهم خلال عام واحد 2.7 مليار دولار أي مايعادل 48.6 مليار جنيه علي أساس سعر الدولار 18 جنيه.

– ثروة أغني 10 مليارديرات في مصر تعادل 408.6 مليار جنيه أي 10 أفراد فقط في مصر ثروتهم تغطي 44% من مصروفات الحكومة المصرية في موازنة 2016/2017. كما ان ما يملكه 10 رجال أعمال يغطي مجمل عجز الموازنة ويتبقي 89.1 مليار جنيه. هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– احتفل رجل الأعمال صلاح دياب بزفاف ابنته على نجل هاني طلعت مصطفى في حفل ضخم شغل المصريين، حيث اقيم الحفل في مدينة فلورنسا الايطالية في حضور نطاق ضيق من الحضور بلغ عددهم 113 مدعو فقط سافروا جميعا على متن طائرة خاصة استأجرها دياب من مصر للطيران وبلغ تكلفة الحفل 3 ملايين دولار ( 54 مليار جنيه مصري) .( صدي البلد – 4 فبراير 2017)

– احتفل كريم الشيتي ابن الملياردير المصري حمدي الشيتي، بزفافه على عارضة الأزياء البرازيلية آنا باروس في حفل أقيم في جزيرة ميكانوس اليونانية.وتميز حفل الزفاف بحضور عدد من المشاهير وعارضات الأزياء ونجوم المجتمع وعلى رأسهم الأمريكية باريس هيلتون وأليساريو أمبروسيو وأدريانا ليما وأيزابيل فونتانا وجيسي شيمنازو، أما من الجانب المصري فقد حضر الحفل عدد من أفراد أسرة رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري، ورجل الأعمال نجيب ساويرس. ( البوابة نيوز – 13/7/2016) . هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– أعلنت دائرة الأراضي والأملاك التابعة لحكومة دبي ، أن المصريين تصدروا قائمة المستثمرين العرب الذين قاموا بشراء وحدات عقارية في دبي خلال العام الماضي 2016 بعدما أنفقوا ما يعادل 13 مليار جنيه مصري (650 مليون دولار)، وبما يعادل 2.4 مليار درهم إماراتي على شراء عقارات في دبي، تمت من خلال 1364 مستثمرا مصريا، وذلك مقابل نحو 14 مليار جنيه مصري (700 مليون دولار) بما يعادل 6ر2 مليار درهم في 2015. ( المصري اليوم 14 يناير 2017). هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– أسرة ساويرس تبرعت بنحو 3 مليارات جنيه لصالح صندوق «تحيا مصر». ( المصري اليوم 27 يوليو 2014). هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– أعلن خبير بصندوق النقد الدولي أن حجم التهرب الضريبي يصل الي350 مليار جنيه سنويا في حين لا تتجاوز قيمة الحصيلة الضريبية230 مليار جنيه وبالتالي فإن مواجهة التهرب الضريبي تستحق ان تحوذ علي الاولوية.( الأهرام – 24 إبريل 2013) . بينما أعلن أشرف العربى عضو البرلمان المعين ورئيس مصلحة الضرائب الأسبق أن الخزانة العامة المصرية تفقد نحو 250 مليار جنيه من الإيرادات العامة، تمثل حجم التهرب الضريبى سنويا.( الشروق -30 مارس 2016) . هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!! ومن هم المتهربين من الضرائب هل هم الموظفين والعمال الذين يدفعون الضرائب قبل استلام مرتباتهم وأجورهم أم رجال الأعمال ؟!

– كشف تقرير لوزارة المالية أن حجم التهرب الجمركي في عام 2102 فقط بلغ 52 مليار جنيه. ( الأهرام – 28 ديسمبر 2012). هل يعكس ذلك إننا فقرا قوي ؟!!!!

– أنفق المصريون 4.1 مليار دولار علي السياحة الخارجية خلال عام 2015/2016 وفقاً لبيانات النشرة الاقتصادية الشهرية لوزارة المالية ( ديسمبر 2016 ). هل الدولة التي انفق بعض مواطنيها 74 مليار جنيه علي السياحة الخارجية دولة فقيرة؟!!

هذه بعض النماذج التي تعكس سوء التوزيع والانحيازات الاجتماعية والتي ترد علي إدعاءات أن مصر دولة فقيرة. ولقد أوضحنا بالأرقام والحقائق ان مصر دولة غنية بمواردها الطبيعية والبشرية ولكنها منهوبة بعصابات الفساد التي تعمل علي إفقار ملايين المصريين لصالح حفنة من المليارديرات المرتبطين بالخارج أكثر من أرتباطهم بالوطن. إن سياسات الأفقار والتبعية هي التي تقودنا لما نعانيه وما سنعانيه في المستقبل من تفاوت اجتماعي وأزمات اقتصادية واجتماعية متتالية . وانفجارت اجتماعية لا يستطيع أحد أن يتوقع حجمها وقوتها.

عن إلهامى الميرغنى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*