الرئيسية » أخبار » إنتخاب الدكتورة فاطمة خفاجي عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي منسق لشبكة ثائرة

إنتخاب الدكتورة فاطمة خفاجي عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي منسق لشبكة ثائرة

تم اليوم في العاصمة التونسية انتخاب الدكتورة فاطمة خفاجي عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي منسق عام لشبكة ثائرة ( شبكة النساء العربيات من أجل التناصف ) خلفاً للدكتورة خاتون حيدر التي شغلت هذا المنصب منذ تأسيس الشبكة عام 2013.

نشأة ثائرة كتطور طبيعي ناتج عن ثورات الربيع العربي. حيث كان حضور المرأة في ميادين الثورة ملفتاً للنظر ، وتعبيراً عن حقيقة المرأة العربية التي عزلت عن الساحات منذ الثمانينات نتيجة الردة الأصولية التي اجتاحت العالم العربي في اعقاب الصراع الاميركي السوفياتي في افغانستان.

وقد وصفت الدكتورة خاتون حيدر المنسق السابق للشبكة في حوار سابق مع مجلة التحالف الشعبي ” بنت النيل ” قائلة : عملياً، نحن عدد من النساء العربيات الاشتراكيات تلاقينا خلال دعوة من تجمع نساء البلقان في تونس ، و أتفقنا على أنه من الواجب جمع الجهود من اجل مواكبة الأحداث والعمل على أن لا لا تهمش النساء بعد انقضاء الثورات كما حدث بعد التحرر الوطني في اواسط القرن الماضي وبعد الثورات الاشتراكية في السبعينيات حيث تم شكر النساء على مساعدتهم ومن ثم أعيدوا الى المنزل. هكذا بدأ العمل وتاسست شبكة ثائرة في 2013.ووصفت حيدر ثائرة كشبكة متجذرة بمقولة سوزان بي أنتوني 1820-1906 “لن تكون هناك مساواة كاملة حتى النساء أنفسهن ينصصن القوانين وينتخبن المشرعين“.

ثائرة تشارك الشبكات والجمعيات النسائية في نضالها من أجل المساواة بين الجنسين . ولكن ثائرة تتميز في اعتقادها أن الحقوق لن تتحقق الا من خلال العمل الحزبي والسياسي وان مبدأ العدالة الاجتماعية يتضمن في طياته المساواة بين الجنسين.

وكانت ثائرة قد قامت بتنظيم حملة دولية في أعقاب اغتيال شهيدة الورود شيماء الصباغ تم من خلالها مظاهرات باريس ووقفات في عدد من العواصم والمدن واسئلة في البرلمان الأوروبي تطالب بمحاكمة قاتل شهيدة الورود.

الدكتورة فاطمة خفاجي التي انتخبت اليوم منسق عام للشبكة هي عضو المكتب السياسي لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي وهي حاصلة علي  بكالوريوس، علوم سياسية، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، 1968، ماجستير، إدارة الأعمال، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1977،دكتوراة، تخطيط التنمية، جامعة لندن، 1984.

شغلت الدكتورة فاطمة عدة مناصب منها : عضوة مجلس إدارة، رابطة المرأة العربية، 1987حتى الآن، خبيرة سياسات، برنامج الأورو- متوسطي لدور المرأة في الحياة الاقتصادية، 2005-2007، مديرة، مكتب شكاوي المرأة، المجلس القومي للمرأة، 2002-2000 ثم مديرة، برنامج المرأة والتنمية بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) 1997-2001. وهي عضوة، مجموعة مستشاري مكتبة الاسكندرية.

حصدت خفاجي عدة جوائز منها جائزة المجلس الدولي للسكان عن بحثها هجرة العمالة المصرية، 1990، جائزة وزارة الثقافة، مصر، 2006 ، جائزة جامعة الكويت، 2008.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com