الرئيسية » أخبار » إنطلاق نادي سينما التحالف الشعبي بقيادة الناقدة صفاء الليثي وفيلم ” أطفال العصافير”

إنطلاق نادي سينما التحالف الشعبي بقيادة الناقدة صفاء الليثي وفيلم ” أطفال العصافير”

إنطلقت مساء اليوم أولي فاعليات نادي سينما التحالف الشعبي بقيادة الناقدة السينمائية صفاء الليثي بعرض فيلم ” أطفال العصافير ” من إنتاج المركز القومي للسينما وبحضور المخرج طارق الزرقاني و السيناريست هاني الزرقاني. يناقش الفيلم قضية عمالة الأطفال في مصانع الطوب.فاز الفيلم بجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته 34، وجائزة المهرجان القومي للسينما المصرية 2018.

تدور أحداث الفيلم حول الاطفال الذين يعملون  بمصانع الطوب فى ظروف بالغة القسوة  بدون رعاية صحية او اجتماعية وتحت رحمة صاحب المصنع والمقاول الذى يحتكر جهدهم باعطائهم مبلغ ضئيل من المال ليظل الطفل يعمل معه او يرد له المبلغ فى علاقة احتكارية ..ويحمل الاطفال الطوب بحامل خشبى على شكل زاوية قائمة يسمى العصفورة  على الظهر..ويحمل الطفل فى اليوم عده اطنان. كما ناقش الفيلم مشكلة تعاطي الأطفال وعمال الطوب لمخدر الترامادول في رسالة لمن يهمه الأمر.

معروف أن ” أطفال العصافير ” هو الجزء الثالث من ثلاثية المخرج المبدع طارق الزرقاني التي بدأها بفيلم ” رغيف العيش والحرية ” عام 2013 ثم فيلم ” 65 متر ” عام 2016 .

أدارت الحوار الناقدة صفاء الليثي مسئول نادي سينما التحالف حيث تحدث السيناريست هاني الزرقاني عن رؤيته للفيلم ثم أعقبه المخرج طارق الزرقاني وعرض لظروف تصوير الفيلم وإعادة المونتاج أكثر من مرة للوصول لأفضل شكل يخرج به ” أطفال العصافير” للمشاهدين. ثم دار حوار بين جمهور نادي سينما التحالف وصناع الفيلم حول جماليات الصورة والاضاءة وكافة العناصر الجمالية بالفيلم ومناقشة قضية مؤلمة لكل المصريين وهي قضية عمالة الأطفال بلا أي حماية اجتماعية أو صحية . وكيف يمثل هؤلاء الأطفال ظاهرة الطفل المعيل في العشرات من قري الصف وأطفيح والعياط كنموذج للريف الفقير.

وقد وعدت الناقدة صفاء الليثي في نهاية اللقاء بوجود قائمة ثرية من الافلام التي سيعرضها نادي سينما التحالف بشكل دوري وتتنوع ما بين التسجيلية والطويلة وبين الافلام العربية والأجنبية. وقد أثني الحضور علي هذه الانطلاقة التي جمعت بين الفكر ومتعة المشاهدة واتفق علي أهمية استمرار نادي السينما كشكل هام لتطوير التذوق السينمائي لدي أعضاء واصدقاء وجمهور التحالف الشعبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com