الرئيسية » أخبار » احتجاجات طلبة الطب في المغرب

احتجاجات طلبة الطب في المغرب

تشكل احتجاجات طلبة كليات الطب في المغرب جزء من حركة مقاومة سياسات الخصخصة في القطاع الصحي وتقليص الانفاق الحكومي وإطلاق يد القطاع الخاص.وتسخير الدولة للقطاع الحكومي من أجل تنمية القطاع الخاص. ومن خلال قانون الشراكة قطاع عام- قطاع خاص تتم عملية التحول . لهذا لا يصح حصر المشكل في استفادة طلبة كليات الطب الخاصة من المباريات الداخلية ومباريات الإقامة، فهذه الأخيرة ليست إلا تتويجا لسياسة خصخصة شاملة.

إن خريجي كليات الطب الخاصة ليسوا أعداء خريجي كليات الطب العمومية. تريد الدولة تكريس هذا الواقع: زرع التنافس بين ضحايا سياستها في قطاع التعليم والصحة العموميين. إن خريجي كليات الطب العمومية جزء من أبناء الشعب الذين يجب أن توفر لهم إمكانية الاندماج المهني والتكويني في المجتمع، وإن كانت البنيات ضعيفة وقدرة الاستقطاب منعدمة ومناصب الشغل أقل، فيجب النضال متحدين (خريجي كليات الطب العومية والخصوصية) ضد سياسة تفرض التقشف على قطاع الصحة والتعليم.

تتمثل أبرز المطالب التي يرفعها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، مُمَثِّلين في التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، في رفضِ إدماج طلبة الكليات الخاصة في المستشفيات الجامعية العمومية، خصوصاً، فيما يتعلق بالتدريبات الاستشفائية وخوض مباريات التخصص، علاوة على رفضهم إضافة سنة سادسة لدراسات طب الأسنان، وهما أكثر نقطتين مثيرتين للخلاف بين الحكومة والطلبة.

قاطع الطلبة الامتحانات وتضامن معهم أولياء الأمور وأساتذة كليات الطب والصيدلة وصوتوا بنسبة 87% مع مطالب الطلبة

الدولة المغربية ملتزمة بتطبيق برامج صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية علي الرغم مما تثيره هذه البرامج من استياء واحتجاج، من أجل هزيمه ما يهيئ الأرضية لمزيد من تطبيق هذه البرامج.

وتتواصل احتجاجات طلبة كليات الطب المغاربة من أجل زيادة ميزانية الصحة ودعم المستشفيات الجامعية الحكومية ووقف التوسع في انشاء كليات الطب الخاصة وهو جزء هام من مقاومة سياسات الليبرالية الجديدة في المغرب.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com