الرئيسية » عربي ودولي » الاتحاد الأوروبي: توصلنا لاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين

الاتحاد الأوروبي: توصلنا لاتفاق مع تركيا بشأن اللاجئين

أعلن رئيس البرلمان الأوروبي، دونالد توسك، اليوم الجمعة، التوصل لاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي بهدف وقف تدفق اللاجئين من تركيا إلى دول أوروبا عبر بحر إيجه، مؤكدا أنه تمت الموافقة على الاتفاق بالإجماع.
وغرد رئيسا وزراء كل من فنلندا والتشيك على حسابيهما على موقع “تويتر”، بعد أقل من ساعة من بدء النقاش، معلنَين موافقة الدول الـ28 الأعضاء بالاتحاد على الاتفاق، والذي يجب أن يُوقع من جانب رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، قبل دخوله حيز التنفيذ، حسب ما ذكرت صحيفة (إندبندانت) البريطانية.
ووفقا لمشروع الاتفاق الذي وضعه كل من توسك وأوغلو، فإن أي مهاجر سيصل اليونان بعد يوم 20 مارس الجاري ستجري معه مقابلة فردية سريعة لتحديد ما إذا كان سيُسمح له بالبقاء أو سيُعاد إلى تركيا.
وردا على الانتقادات اللاذعة من جانب المنظمات الإنسانية الدولية، قال توسك إن الاتفاق أكد على أن أي إبعاد للاجئين يُفترض أن يكون “ممتثلا بشكل كامل للقانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي”، وأنه لن يكون هناك “طرد جماعي”.
ووافق الاتحاد الأوروبي على إعادة توطين اللاجئين السوريين الداخلين الاتحاد الأوروبي عبر المخيمات التركية، في تحرك يهدف إلى ثني طالبي اللجوء لدول الاتحاد عن دفع مبالغ ضخمة للمهربين عبر البحر.
وبحسب (إندبندانت)، ستتسلم تركيا عدة مليارات يورو كمساعدة لها في إيواء اللاجئين، في الوقت الذي تسعى فيه أنقرة أيضا إلى تحرير التأشيرات لمواطنيها، البالغ عددهم 75 مليون نسمة، عند زياراتهم لأوروبا، مع إحياء نشاط محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com