الرئيسية » قبلي وبحري » الاحتجاجات تضرب محافظات مصر بسبب «تعريفة المواصلات الجديدة»

الاحتجاجات تضرب محافظات مصر بسبب «تعريفة المواصلات الجديدة»

موجة احتجاجات عنيفة اجتاحت محافظات الجمهورية بعد قرار طارق الملا، وزير البترول، برفع أسعار الوقود، في إطار خطة ترشيد الدعم، حيث تجمع المئات من المواطنين بعدد من المدن والقرى بالمحافظات، اليوم السبت، احتجاجاً على «تعريفة المواصلات الجديدة»، مطالبين الوزير بحل المشكلة.

وشهدت القرى والمدن بجميع المحافظات، إضرابات من قبل السائقين اعتراضًا على التعريفة الجديدة واصفين أياها بالظالمة، وقطع المواطنون الطريق المقابل الخاص بسيارات السرفيس، وتسببوا فى مشادات ومشاجرات مع سائقين ومواطنين، بسبب تعطل أعمالهم.

وردد بعض المتظاهرين الهتافات المنددة بالحكومة مطالبين بإسقاطها، خاصة وزير البترول ورئيس الوزراء.

المنوفية

بدأ سائقو السيارات الأجرة بمحافظة المنوفية، السبت، إضرابًا عن العمل احتجاجًا على تعريفة الركوب الجديدة التي أقرتها المحافظة. وقال السائقون إن «الزيادة الجديدة لا تكفي مع ارتفاع أسعار الوقود».

وامتنع السائقون عن تحميل السيارات بالركاب، فيما شهدت مواقف بركة السبع، وطنطا، والقاهرة، وشبين الكوم، والباجور، والشهداء، مشادات ومشاجرات بين الركاب والسائقين.

وقال ياسر الجندي، رئيس مدينة بركة السبع، إنه تم استدعاء أتوبيسات الرحلات العاملة على خطوط والقرى والمراكز للتخفيف من تكدس الركاب في المواقف التي تشهد الإضراب، مطالبًا المواطنين بإبلاغ مجلس المدينة بأي تجاوزات من السائقين.

وفى الباجور، أمر بسيوني عيد، رئيس مركز ومدينة الباجور، بتعليق لافتات كبيرة بحميع مواقف مركز الباجور، موضحا عليها التعريفة المقررة الجديدة، والتنبيه على جميع السائقين بالالتزام بالتعريفة الجديدة ومحاسبة المخالفين.

الغردقة

وعلى صعيد متصل، اشتكى عدد من مواطني الغردقة بالبحر الأحمر من قيام سائقي التاكسي برفع أجرة الركوب، وقال عدد من المواطنين إن «سائقي التاكسي قاموا بزيادة الأجرة بما يتراوح من ٥ إلى ١٠جنيهات على التعريفة القديمة للمسافات القصيرة داخل المدينة، الأمر الذي أدى إلى وقوع مشادات ومشاجرات بين الركاب والسائقين».

بينما ذكر محمد الحسيني، موظف بأحد الفنادق، أنه تمت زيادة تذاكر السفر للقاهرة فبلغت قيمة تذكرة السفر من الغردقة للقاهرة ٢٨٠ جنيهًا، و٧٥ جنيهًا من الغردقة لسوهاج، بينما قرر مسؤولو إدارة المرور تحرير مخالفات مرورية وسحب التراخيص من السائقين المخالفين سواء سيارات أجرة ميكروباص أو سيارات تاكسي.

القليوبية

أضرب سائقو السيرفيس على خط «كفر شكر- كلية الزراعة» عن العمل، وامتنعوا عن تحميل الركاب، اعتراضاً على رفع سعر التعريفة الجديدة 10% فقط (6.75 جنيه)، وطالبوا بزيادتها إلى 8 جنيهات ونصف.

وانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية والتنفيذية بقيادة العميد محمد درويش، مدير مرور القليوبية، والمهندس مصطفى عباس، سكرتير عام المحافظة، ومحمد الهادي، مدير عام المواقف، والعميد حسين جندية،ـ مأمور مركز كفرشكر، لمحاولة إقناع السائقين بفك الأضراب، مؤكدين عدم زيادة التعريفة أكثر من 10%.

ودفع اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، بـ21 أتوبيسا من مرفق النقل الداخلي للقضاء على الإضراب وتوصيل المواطنين إلى أعمالهم.

سوهاج

دخل سائقو مواقف سيارات مراكز جرجا والبلينا والمنشأة في إضراب عن العمل؛ اعتراضًا على تعريفة الركوب التي أقرّها محافظ سوهاج مؤخرًا بعد رفع أسعار الوقود، حيث قام السائقون بالامتناع عن العمل ومطالبتهم برفع تعريفة الركوب، الأمر الذى أدى إلى تكدس العشرات من المواطنين والأهالى.

من جانبها قامت المحافظة بتوفير السيارات التابعة لديوان عام المحافظة، والخاصة بالمديريات والوحدات المحلية؛ لمواجهة قيام بعض السائقين بالامتناع عن نقل الركاب من وإلى المراكز الجنوبية البلينا وجرجا والمنشأة؛ وذلك لحلّ الأزمة.

وقال الدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج: إنه تم التنسيق مع إدارة المرور وإدارة المواقف ومباحث المرور لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى سائق يخالف تعريفة الأجرة الرسمية التى أقرّتها المحافظة، وكلَّف إدارة المرور بتفقُّد جميع مواقف السيارات بدائرة المحافظة بصفة دورية، بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء؛ وذلك لتنفيذ قرارات التعريفة الجديدة لأجرة السيارات ومواجهة المخالفين.

كفر الشيخ

دخل سائقو خط “دسوق – كفر الشيخ”، صباح اليوم السبت، في إضراب عن العمل عقب ارتفاع اسعار الوقود وزيادة الأجرة بواقع 50 قرشًا فقط، حيث زادت تعريفة الركوب من 4 جنيهات ونصف إلى 5 جنيهات فقط، في حين يطالب السائقين بزيادتها إلى 6 جنيهات ونصف.

وعبر السائقون، عن غضبهم لعدم زيادة الأجرة بما يتناسب مع زيادة أسعار الوقود، وامتنعوا عن الخروج من الموقف وتحميل الركاب، مما دفع قوات الشرطة والوحدة المحلية للمركز والمدينة لتسير سيارات سرفيس لنقل المواطنين من دسوق إلى كفر الشيخ.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء، قد قرر زيادة أسعار البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيه/لتر، وسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهًا للأسطوانة.

بني سويف

أصيبت محافظة بني سويف، بحالة من الشلل التام، عقب دخول سائقي سيارات الأجرة بمراكز «إهناسيا وببا والفشن وسمسطا» في إضراب عن العمل اعتراضًا على تعريفة الركوب التي أعلنتها المحافظة، مساء يوم الخميس الماضي، وامتنع السائقون عن الحضور بسياراتهم للمواقف.

واكتظت مواقف السيارات بالركاب منذ الصباح الباكر، وفوجئوا بعدم وجود سيارات الأجرة، فاضطروا للعودة لمنازلهم والغياب عن أعمالهم بالمصالح الحكومية والمؤسسات الخدمية التي أصيبت بالشلل، نتيجة غياب عدد كبير من الموظفين بسبب إضراب السائقين.

وغابت أتوبيسات الجمعيات الأهلية، عن مواقف السيارات بمراكز «إهناسيا وببا والفشن وسمسطا» بالرغم من أنه تم الترخيص لها للاستعانة بها في مثل هذه الأحداث.

وقال سائقو سيارات الأجرة المتواجدون – بدون سيارات – داخل المواقف، إن التعريفة التي أعلنتها المحافظة، مساء يوم الخميس الماضي غير مناسبة للزيادة التي طرأت على السولار والبنزين.

وأكدوا أن الزيادة لم تتجاوز نسبة 10% من التعريفة السابقة على الرغم من زيادة السولار والبنزين، بنسبة 55%، والزيادة التي طرأت أيضًا على الزيوت والشحوم وقطع الغيار والكاوتش، مطالبين بزيادة التعريفة لـ20% على الأقل.

وتضامن بعض الركاب المتواجدين بموقف السيارات مع السائقين في مطالبهم، مؤكدين أن زيادة التعريفة غير مناسبة بالفعل، مطالبين المحافظ بمراجعة التعريفة لوجود تفاوت في التقييم بين المراكز والقرى.

قنا

أضرب عدد من السائقين بخط قنا- قفط عن العمل، بسبب التعريفة الجديدة التي أقرتها المحافظة أمس عقب ارتفاع أسعار الوقود يوم الخميس الماضي.

وطالب السائقون بضرورة تطبيق العدل في التعريفة الجديدة التي أقرتها المحافظة، مؤكدين على التعريفة الجديدة لا تتناسب مع ارتفاع أسعار الوقود.

وعلي الفور انتقل رجال المرور والأجهزة الأمنية لإقناع السائقين بفك الإضراب ومنع عرقلة العمل، مشددين على التعامل مع الجميع بالقانون.

دمياط

سادت حالة من الفوضى على خط السرفيس الواصل بين قرية الشعراء ومدينة دمياط، اليوم السبت، إثر قيام عدد من السائقين بالإضراب عن العمل اليوم، حيث اختفت السيارات من الموقف، بسبب عدم تواجد كميات من البنزين في محطات الوقود، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود بنسبة أكبر من الزيادة المقررة لتعريفة المواصلات على الخط.

قام أهالي قرية الشعراء بإخطار محافظ دمياط الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، ورئيس الوحدة المحلية بقرية الشعراء، لاتخاذ إجراء لتسيير حركة السيارات على الخط بسبب تعطل مصالح المواطنين.

يذكر أن تعريفة المواصلات على خط الشعراء – دمياط زادت لتكون جنيها وربعا بعد أن كانت جنيها واحدا فقط.

أسوان

سادت حالة من الغضب بين سائقي محافظة أسوان؛ بسبب عدم وضع التعريفة الجديدة للمواصلات، سواء للخطوط الخارجية أو الداخلية، عقب ارتفاع أسعار الوقود، فضلًا عن تكرار المشادّات بين الركاب والسائقين الذين أضافوا الزيادة على الأجرة القديمة دون انتظار إقرار التعريفة الجديدة.

يرجع تأخير إقرار التعريفة الجديدة للمواصلات بأسوان، إلى غياب اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، عن المحافظة أثناء الإعلان عن ارتفاع الوقود، ووصل المحافظة، مساء الخميس الماضى، وعقد اجتماعًا لمناقشة التعريفة الجديدة، ونظرًا لإجازة يومى الجمعة والسبت تأخر الإعلان عنها حتى الآن.

والتزم بعض السائقين في محافظة أسوان بالأجرة القديمة، في حين فرض آخرون على الراكب زيادة 50% على الأجرة القديمة؛ بسبب ارتفاع سعر الوقود، ولم يلتزموا بموعد تطبيق التعريفة الجديدة.

وأضاف سائقو خط أسوان السيل، وأسوان التأمين، وحديقة السلام موقف الأقاليم، خمسين قرشًا إضافية لتصبح الأجرة “جنيه ونصف” بدلًا من جنيه.

يُذكر أن اللواء مجدى حجازى عقد اجتماعًا لمناقشة الإجراءات التى ستتخذها المحافظة، الخاصة بتحديد التعريفة الجديدة لخطوط السير للسرفيس الداخلى وبين مدن المحافظة والخطوط الخارجية المرتبطة بالمحافظات الأخرى، بالإضافة إلى تعريفة التاكسى 7 راكب، والتاكسى الحديث بالعداد، مساء أمس الأول الخميس، فور وصوله من القاهرة، ولم تعلن التعريفة الرسمية حتى أمس الجمعة.

وقرر محافظ أسوان أن تكون التعريفة الجديدة بزيادة تتراوح بين 10 و15%، طبقًا للنموذج المُعَدّ فى هذا الشأن من الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، وحتى الآن لم يعلن عن قيمة الأجرة النهائية أو إبلاغ السائقين فى المواقف بها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.