الرئيسية » البيانات الرسمية » التحالف الاشتراكي يطالب بانسحاب مصر من اتفاقية سد النهضة 2015

التحالف الاشتراكي يطالب بانسحاب مصر من اتفاقية سد النهضة 2015

أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي اليوم بيانا بعنوان ” لتنسحب مصر من اتفاقية سد النهضة 2015 حفاظاً علي الأمن المائي لمصر ” وذلك تتويجاً لهاشتاج أطلقه الحزب بعنوان #اسحب_توقيعك . وقد جاء في البيان :

تطورت إدارة ملف سد النهضة الاثيوبى حتى وصلنا إلى توقيع رئيس الجمهورية على اتفاقية الخرطوم عام 2015 بين مصر والسودان وأثيوبيا، التى أهدرت حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل وشريانها الأعظم للحياة،فقد تجاوزت هذه الاتفاقية المشؤومة القانون الدولى الذى ينظم حقوق الدول المتشاطئة على الانهار الدولية،وتجاوزت الاتفاقيات الثنائية،ومن ثم فتحت مجال التمويل الدولى لإقامة السد،بل اشترطت الاتفاقية موافقة الدول الثلاث مجتمعة بما فيها إثيوبيا بالطبع للاستعانة بوسيط دولى او أكثر فى حالة وجود خلاف.

ان المخاطر الكارثية على مصر وعلى أمنها القومى بسبب هذا السد فى أوضاعه الجارية،يستدعى الإسراع وفورا بتدويل هذه القضية قبل أن تتجسد الكارثة مكتملة.وذلك من خلال المنظمات الدولية كالاتحاد الافريقي ومجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية وليس من خلال الولايات المتحدة .

وهذا يستدعى الانسحاب الفورى من هذه الاتفاقية دون أى تأخير،حيث ان أعمال السد تجرى على قدم وساق،وقرار أثيوبيا منفردة بتخزين المياه قد اتخذ.

ويطالب الموقعون على هذا البيان الحكومة المصرية بالشفافية وإعلام الشعب بكل المعلومات والحقائق بخصوص هذه القضية وإتاحة المجال لمدرسة الرى المصرية الوطنية والمتخصصين بكشف كافة جوانبها، حيث تغيب هذه الحقائق والمخاطر عنه وهو الذى سيدفع الثمن كاملا.

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

10/10/2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com