الرئيسية » أخبار » التحالف الشعبي يؤكد في بيانه اليوم علي أهمية التطعيم المجاني ضد فيروس كورونا كحق لكل المصريين

التحالف الشعبي يؤكد في بيانه اليوم علي أهمية التطعيم المجاني ضد فيروس كورونا كحق لكل المصريين

إسرائيل طعمت نصف السكان والإمارات طعمت 2.8 مليون ومصر لم تطعم الا بضعة الآف

الحصول علي مقابل التطعيم يخالف المادة 18 من الدستور 

الحكومة وفرت اعتمادات لمواجهة كورونا واقترضت وحصلت مبالغ تكفل توفير اللقاح لكل المصريين بالمجان

كما نجحت مصر في القضاء علي فيروس سي بالمجان يجب تطبيق نفس المعاملة علي لقاح الكورونا

توفير اللقاح بالمجان للمصريين جزء من دور الحكومة الذي تلتزم به

التحالف الشعبي يقيم دعوي قضائية تطالب  بتوفير اللقاح بالمجان لكل المصريين

أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي اليوم بياناً بعنوان ” التحالف الشعبي يؤكد علي التطعيم المجاني ضد فيروس كورونا كحق لكل المصريين ” وجاء فيه 

تابع حزب التحالف الشعبي بأسف شديد تصريحات وزيرة الصحة بشان التطعيم ضد فيروس كورونا للاطقم الطبية وغير القادرين المسجلين في نظام تكافل وكرامة.

لقد نشر موقع بلومبرج ان عدد المواطنين الذين تم تطعيمهم خلال الايام الماضية في امريكا 27 مليون انسان ،الصين 23 مليون، الاتحاد الاوربي 11 مليون ، بريطانيا 8 مليون ،اما في الشرق الاوسط فقد طعمت اسرائيل 4.3 مليون وهم نصف السكان والامارات 2.8 مليون والكويت 35 الف مواطن .في الوقت الذي لم يتجاوز من تم منحهم اللقاح في مصر بضعة آلاف من المصريين.

في البداية نؤكد علي موقفنا الثابت من رفضنا وادانتنا للحكومة في مخالفاتها المتكررة لما جاء في الدستور المصري وخاصة في المادة ١٨ من الدستور المصري ” لكل مواطن الحق فى الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ  على مرافق الخدمات الصحية العامة التى تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل على رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافى العادل.وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للصحة لا تقل عن 3 % من الناتج القومى الإجمالى تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية.”

علي مدار السنوات الست الماضية لم تلتزم الحكومة بتخصيص نسبة الانفاق الحكومي المخصصة في الدستور علي التعليم و الصحة.مما كان له اثر سلبي شديد علي تقديم الخدمة الصحية المناسبة للمصريين، وتراجع مستوي العاملين في منظومة الصحة مادياً، وما ترتب علي ذلك من استقالة الاف من الاطباء المصريين المتميزين.

لقد صدر قانون يتيح الحكومة خصم ١٪  من اجمالي دخل العمال والموظفين اضافة الي خصم ٠.٥٪ من أصحاب المعاشات لمدة سنة في مواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية.

لقد رصدت الدولة 100 مليار جنيه لمواجهة كورونا في بداية الأزمة تبعتها ب 250 مليار جنيه اضافة الي قرض صندوق النقد الدولي الذي تتجاوز قيمته 7 مليار دولار اي 112 مليار جنيه. وبفرض ان تكلفة اللقاح 10 دولار للجرعتين ونحتاج لتطعيم 75 مليون فسيكلفنا ذلك 12 مليار جنيه فقط وهي نسب ضئيلة من كل المخصصات السابقة للكورونا اضافة لما دفعه العمال والموظفين واصحاب المعاشات .كما أنها اقل من 3% من تكلفة قطار المونوريل . ولماذا يدفع المواطن المصري تكلفة اللقاح اكثر من مرة ؟!

من المعلوم للجميع ان هناك الملايين من المصريين الذين يستحقون معاش تكافل وكرامة ولا يستطيعون الحصول عليه بسبب كثير من الشروط المانعة والمقيدة للحصول علي المعاش المستحق.

التطعيم في مواجهة هذا الوباء حق للجميع غني وفقير قادر وغير قادر فجميعهم مصريين وعرضة للإصابة ونشر العدوي، في ظل هذا الوباء علي الحكومة ان تلتزم بتوفير التطعيم مجانا لكل المصريين بلا استثناء ومع وضع أولويات الحصول عليه للعاملين في الموسسات الصحية وكبار السن والمرضي وذوي الإعاقة اصحاب الامراض المزمنة والعاملين في المواقع التي يتم فيها الاحتكاك المباشر بالجمهور .

ان كل التقارير الطبيه تؤكد علي ضرورة حصول نسبة لا تقل عن ٧٠٪ من المصريين للتطعيم ضد فيروس كورونا حتي تكون نتيجة التطعيم فعاله وناجحه ( أي حوالي ٧٠ مليون مصري ) .

لقد سبق ان نجحت الحكومة في القضاء علي فيروس سي بالكشف والعلاج المجاني للجميع . وهذا الوباء الخطير لا يقل اهمية عن فيروس سي، وستكون هناك آثار ايجابية شديدة علي كل المصريين وعلي الإقتصاد المصري، حيث ان استمرار عمل الشركات والمصانع والورش وعودة الحياة الي طبيعتها في المدارس والسياحة والصناعة والزراعة والتشييد والبناء .. وغيرها، يمثل اهمية وقيمة اقتصادية تتجاوز بكثير تكلفة التطعيم ضد فيروس كورونا التي لن تتجاوز ٢٠ مليار جنيه اذا افترضنا انه سيتم تطعيم ١٠٠ مليون مصري علما أنه لن يتم تطعيم المواطنين أقل من 18 عاما والسيدات الحوامل.

لذلك نؤكد علي ضرورة توفير اللقاح لكل المواطنين بالمجان واعلان خطة توزيع اللقاح علي الفئات المختلفة.كما بادر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي برفع دعوي قضائية تستهدف إلزام الحكومة بتوفير اللقاح بالمجان لكل المصريين.

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

2/2/2021

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com