الرئيسية » صوت اليسار » الذكرى الأولى لرحيل الدكتور شريف حتاتة (بروفايل)

الذكرى الأولى لرحيل الدكتور شريف حتاتة (بروفايل)

حلت أمس الأول (22 مايو) الذكرى الأولى لرحيل الدكتور شريف حتاتة، والذي توفي عن عمر بلغ 94 عاما، كان حافلا بالأحداث، والتي كان أهمها انضمامه إلى الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني، والتي كان لها الأثر الأكبر في تشكيل وعيه فيما بعد.

الدكتور شريف حتاتة من مواليد 13 سبتمبر 1923، وهو طبيب وروائي، وكاتب. تخرج في كلية الطب جامعة فؤاد الأول (القاهرة) سنة 1946 بامتياز، وانضم إلى الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني، وقضى خمسة عشر سنة في السجون والمنافي.

عمل الدكتور حتاتة في وظائف مختلفة، منها ثمانى سنوات كرئيس لفريق من الخبراء عن الهجرة والسكان فى منظمة العمل الدولية (آسيا وأفريقيا) وأربع سنوات كأستاذ زائر فى جامعة “ديوك” الأمريكية، وسنة فى جامعة “واشنجتون”.

وشملت جولاته ومسيرته عدد كبير من دول العالم، لحضور مؤتمرات أو إلقاء محاضرات فى آسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. له عديد من الدراسات والأبحاث والمقالات التى تزيد عن الخمسين. أغلبها باللغة العربية وبعضها باللغة الإنجليزية.

له عدة مؤلفات وروايات نشر منها اثنتان باللغة الإنجليزية فى لندن هما”الشبكة” و”العين ذات الجفن المعدني”. وله إلى جانب ذلك عدة أعمال منها: العين ذات الجفن المعدني (رواية)، الهزيمة (رواية)، قصة حب عصرية (رواية)، نبض الأشياء الضائعة (رواية)، عمق البحر(رواية)، عطر البرتقال الأخضر(رواية)، ابنة القومندان (رواية)، الوباء (رواية)، رقصة أخيرة قبل الموت (رواية)، النوافذ المفتوحة (سيرة ذاتية)، طريق الملح والحب (يوميات)،  رحلة إلى آسيا (أدب رحلات)، يوميات روائي رحال (يوميات)، وفي الأصل كانت الذاكرة (يوميات)، تجربتي في الإبداع (دراسات أدبية)، فكر جديد في اليسار (كتابات سياسة)، العولمة والإسلام السياسي (كتابات سياسية)، فكر اليسار وعولمة رأس المال (كتابات سياسية).

واحتفلت زوجته، الدكتورة أمل الجميل، بذكراه في يوم رحيله، حيث شاركت أصدقائها على “فيسبوك” مجموعة من ذكرياتهما معا، كما احتفل أصدقائه عبر مشاركة منشوراته وذكرياتهم معا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.