الرئيسية » أخبار » الزاهد يحدد شروط نجاح القمة العربية الطارئة

الزاهد يحدد شروط نجاح القمة العربية الطارئة

دعت السعودية إلي عقد قمة عربية وخليجية طارئة خلال العشر الأواخر من رمضان . وقد عقب مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي علي دعوة القمة وحدد الشروط اللازمة لنجاحها قائلاً:
إن فرص نجاح القمة العربية التي دعا لها الملك سلمان محدودة وهى لا يمكن أن تنجح في تحقيق نظام للامن العربى الجماعى الا اذا كانت ترتيباتها و جدول اعمالها وأهدافها تتضمن:
1- دعوة سوريا الى حضور القمة وعودتها لمقعدها في الجامعة ووقف دعم أي طرف عربى للميلشيات الإرهابية التكفيرية في سوريا وأى دولة عربية.
2- تأكيد عربى جماعى برفض ما تسمى بصفقة القرن ونقل السفارة الامريكية للقدس وورفض تقرير الخارجية الامريكية وتصريحات ترامب بإسقاط صفة الأرض المحتلة عن الجولان والضفة الغربية خلافا لكل قرارات الشرعية الدولية والتزام كل الدول العربية بتجميد كل علاقات التطبيع مع اسرائيل .
3- وقف عدوان قوات التحالف العربى الذى تقوده السعودية على اليمن والدعوة الى الالتزام باتفاق انهاء الحرب وإقرار السلام بتسوية سياسية..
4- التزام كل الدول العربية بعدم اللجؤ الى الحرب في حل خلافاتها.
5- دعوة الأطراف الدولية والإقليمية الى احترام حق شعوب المنطقة في العيش بسلام وفى التنمية وانهاء التعبئة العسكرية وانسحاب الاساطيل والبوارج الحربية من مياه المنطقة وانهاء سياسة العقوبات والحصار .
6- دعم وتأكيد الحق الاماراتى في الجزر المحتلة إيرانيا واعادتها للامارات في اطار اتفاق يضمن عدم استخدامها كقواعد او مراكز لتسهيلات عسكرية وضمان امن وسلامة السكان بصرف النظر عن تنوع انتمائهم العرقى والدينى والقومى والاجتماعى.
7- التزام كل دول المنطقة بعدم امتلاك أسلحة الدمار الشامل واخلاء المنطقة من الأسلحة النووية بما في ذلك تجريد إسرائيل من ترسانتها النووية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com