الرئيسية » صوت اليسار » اللجنة المركزية للتحالف الشعبى تركز على اهمية النضال الاقتصادى والاجتماعى وتثمن دور الحركة المدنية فى الدفاع عن الحريات

اللجنة المركزية للتحالف الشعبى تركز على اهمية النضال الاقتصادى والاجتماعى وتثمن دور الحركة المدنية فى الدفاع عن الحريات

 

بحضور ٦٤ من قيادات الحزب فى مختلف المحافظات عقدت اللجنة المركزية لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي اليوم اجتماع ( دورة الدكتور سمير أمين ). وبدأ الاستاذ مدحت الزاهد رئيس الحزب الاجتماع بالوقوف تكريما لروح د. سمير امين ومسيرته الفكرية والكفاحية واشار الزاهد الى مشاركة الحزب مع القوى التقدمية فى تكريم سمير امين فى مركز البحوث العربية وفاعليات استضافها الحزب فى الاسكندرية والدقهلية والتحضير لورشة فكر سمير امين بالتنسيق مع كافة الباحثين والمنظمات و القوي المهتمة بمسيرته الفكرية.

انقسم الاجتماع الي ثلاث جلسات :

الجلسة الأولي وناقش خلالها الاستاذ حلمي شعرواي مستشار الحزب المسيرة الفكرية للدكتور سمير أمين من تبني خط عدم الانحياز الي نقد التجربة السوفيتية ورؤيته للتطور الرأسمالي في مراحله المختلفة ورؤيته للثورة الوطنية الديمقراطية وكيفية التخلص من الالحاق الرأسمالي. وكيف اهتم بثورات الربيع العربي فخصص لها ثلاث كتب صدرت خلال السنوات الأخيرة.وعرض شعراوي لأهم المحطات الفكرية في فكر سمير أمين وكيف بلور حلمه في بناء أممية العمال والشعوب.

كما عرض الاستاذ الدكتور مصطفي كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو مجلس أمناء التحالف الشعبي لتأثيرات الوضع الاقليمي والعالمي علي الوضع في مصر.وشرح كيفية تطور الوضع الاقليمي والعالمي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والمعسكر الاشتراكي وتدشين مرحلة جديدة بدأت بحرب الخليج والترويج لعالم القطب الواحد.

وواصل الدكتور مصطفي كامل عرضه لتطورات العولمة والصراعات بين أقطاب المركز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين ، وكذلك دور بعض الدول في النظام العالمي وصراعات المنطقة مثل إسرائيل وتركيا وإيران والسعودية وانعكسات سياسات ترامب علي مجمل الصراع العالمي وعلي أوضاع القضية الفلسطينية والاوضاع في مصر.

  

الجلسة الثانية اقتصرت علي مناقشة التقرير السياسي والتنظيمي للاجتماع والذي عرضه الاستاذ مدحت الزاهد رئيس الحزب وعرض فيه لتطور الوضع السياسي وحصار المجال العام وتطور الأوضاع التنظيمية للحزب وتحالفاته السياسية في مواجهة الأزمة بابعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأوضح الزاهد أهم المواقف السياسية والحملات التي شارك فيها الحزب خلال الفترة الماضية وتطور الأوضاع التنظيمية وتطورات العضوية واشكال التنظيم.

اكد التقرير السياسى والمناقشات على ضرورة الاهتمام بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية واولوياتها فى نشاط الحزب فى ترابطها مع قضية الحريات، كما ناقش الاجتماع مبادرة تأسيس تنسيقية القضايا الاقتصادية والاجتماعية وتوسيع رؤيتها وتطوير العلاقة مع قوى اليسار فى القضايا المشتركة واهمية العمل الموقعى القاعدى فى تطوير هذه العلاقات والعمل على بناء لجان شعبية متنوعة تبعا للهدف والوظيفة ومفتوحة لكل القوى اليسارية والديمقراطية والقيادات الطبيعية التى تهتم بالدفاع عن مصالح المواطنين ومساعدتهم للتنظيم.وان التنسيقية واللجان الشعبية وغيرها من الاشكال الموقعية والعامة ستعمل على ان تكون النقابات المستقلة والحركات الاجتماعية والقيادات الطبيعية فى قلب مكونات هذه الاشكال التنظيمية ..

ودارت مناقشات حول الحركة المدنية الديمقراطية ثمنت موقفها من الدعوة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية والدفاع عن الحريات واغلاق المجال العام. وقد أقرت اللجنة المركزية التقرير.

الجلسة الثالثة ركزت علي اعتماد تشكيل الامانات المركزية والمكاتب النوعية للحزب.

كما أكدت اللجنة المركزية تمسكها بأهداف ثورة يناير والنضال من أجل تحقيقها،والإصرار على انتزاع الحق الدستورى فى التنظيم المستقل للطبقات الشعبية مهما كانت الصعوبات.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com