الرئيسية » أخبار » المجلس الأعلي للثقافة وصالون سواسية يحتفلون بـ “انتصارات أكتوبر المجيدة وملحمة المقاومة”

المجلس الأعلي للثقافة وصالون سواسية يحتفلون بـ “انتصارات أكتوبر المجيدة وملحمة المقاومة”

اقيم مساء أمس الثلاثاء بالتعاون بين المجلس الأعلى للثقافة، و صالون سواسية الثقافي تنظيم أمسية ثقافية بعنوان “انتصارات أكتوبر المجيدة وملحمة المقاومة”، للاحتفال بعيد السويس القومي الـ45، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم – وزيرة الثقافة، والدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.وذلك بالقاعة الرئيسية بالمجلس .حضر اللقاء عدد كبير من الكتاب والأدباء والمثقفين من ابناء محافظة السويس.

أدار اللقاء نائب الشعب الاستاذ عبدالحميد كمال والذي بدء بشكر المجلس الأعلي للثقافة والسيدة وزيرة الثقافة علي استضافة اللقاء  وتحدث عن أهمية أحياء الذاكرة في ذكري صمود ومقاومة شعب السويس والمقاومة الشعبية أمام القوات الصهيونية .وأكد علي ضرورة إعادة كشف الحقائق حول صمود السويس ورد الاعتبار لرموز هذا الصمود وعلي رأسهم محافظ السويس في أكتوبر 1973 والذي رفض تسليم السويس ودعم المقاومة والصمود.

بدأت الأمسية بحديث للاستاذ أنور فتح الباب حول تاريخ المقاومة في السويس حيث ربط بين ما حدث في كفر أحمد عبده عام 1951 وما حدث في 24 أكتوبر وكيف تتجاهل كتب التاريخ صمود ومقاومة السويس وشعب السويس وقيم المقاومة . وأكد علي ضرورة الاهتمام بالتاريخ الشفاهي وتوثيقه لكي تصبح لدينا وثيقة للأحداث .

كما عرض الأستاذ قباري البدري لمعركة السويس في الأدب والفن وكيف نالت حظ من الشعر والغناء لكن قلت الأعمال الأدبية والروائية والأفلام السينمائية التي توثق تاريخ صمود السويس ومقاومتها.وقام بعرض لأهم الأعمال التي تحدثت عن السويس في أكتوبر 1973.

تبع ذلك عرض الفيلم التسجيلي “السويس المدينة التي لا تموت” للمخرج الشاب أحمد أمين أبن السويس وهو الفيلم الحائز علي الجائزة الأولي بمهرجان سواسية السينمائي الأول.

بعد ذلك عرض الأستاذ محمد عبدالرازق لصفحات من صمود ومقاومة السويس ودور قوات سيناء العربية وكيف تشكلت ولعبت دور خلال حرب الاستنزاف وحتي العبور ثم صمود السويس . وعرض لملحمة نقل صناعة البترول بعد 1967 وتوطينها في العديد من محافظات مصر. كما تعرض لكيفية صد المقاومة الشعبية للهجوم علي السويس علي ثلاث محاور ومنعهم من دخول السويس .

كذلك عرضت الباحثة أية أنور لدراسة حول تغطية الصحافة المصرية لمعركة السويس من أكتوبر 1973 إلي يناير 1974 واساليب التناول والمعالجة الصحفية التي تمت وأهم الكتاب الذين عرضوا لبطولات وصمود السويس .

في نهاية اللقاء أكد الاستاذ عبد الحميد كمال علي جمع وطباعة الأوراق التي عرضت في كتاب سواسية وعلي ضرورة استكمال الاحتفالات في السويس برد الاعتبار وتكريم قيادات السويس التي لعبت دور في استمرار الصمود والمقاومة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com