الرئيسية » أخبار » المظاهرات تجتاح فرنسا احتجاجا علي سياسات ماكرون

المظاهرات تجتاح فرنسا احتجاجا علي سياسات ماكرون

الاتحادات العمالية تعترض علي تعديل نظام التقاعد

الاتحادات الطلابية تعترض علي النظام الجديد للقبول بالجامعات

نظم اليوم الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحادات العمالية، بالإضافة إلى اتحادات طلابية مظاهرات في فرنسا احتجاجا على “النموذج الاجتماعي” الذي يقترحه ماكرون في عدد من المدن، ومن المتوقع أن تكون هناك مئات المظاهرات في جميع أنحاء فرنسا.

تجري المظاهرات، اليوم، للمرة الثانية عشرة على التوالي منذ تولي ماكرون للحكم العام الماضي، وهي تأتي تنديدا بالسياسات الاجتماعية والاقتصادية، التي يعتمدها ماكرون والتي تصفها النقابات ب”التقشفية” والتي “تأتي لصالح الأغنياء والشركات الكبيرة على حساب الطبقة المتوسطة والفقيرة”.

وتحاول النقابات العمالية الضغط على الحكومة الفرنسية لتعديل سياستها المتعلقة بالإصلاحات الاجتماعية الجاري العمل عليها، مثل تعديلات منظومة التقاعد والتأمين ضد البطالة. وفي هذا الشأن، تثير عملية إعادة تقييم منظومة المعاشات، استياء النقابات، والتي ترى أنه مجحف في حق هذه الشريحة من المجتمع الفرنسي.

تقف “الكونفدرالية العامة للشغل” (سي جي تي) وراء الدعوة إلى التحرك الاحتجاجي الجديد والذي تم الشروع في التحضير له منذ نهاية أغسطس، إلى جانب “الاتحاد الوطني للطلبة في فرنسا” و”الفدرالية المستقلة الديمقراطية لطلبة الثانويات” و”الاتحاد الوطني لطلبة الثانويات”.

تتظاهر نقابات طلبة المدارس الثانوية ضد ما تعتبره “تخلي السلطات” عن شريحة من الطلبة تواجه صعوبات جمة في التسجيل بالجامعات بعد الحصول على شهادة البكالوريا، بسبب دخول نظام “باركورسيب” المثير للجدل حيز التنفيذ في 2018، بدلا عن النظام السابق للقبول في الدراسات العليا.

ومن المنتظر أن تعم المظاهرات عدد من المدن الفرنسية أبرزها، ليون، نيس، مرسيليا، تور، رينس وبايون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com