الرئيسية » عربي ودولي » بان كي مون: ليبيا مصدر قلق إقليمي ودولي

بان كي مون: ليبيا مصدر قلق إقليمي ودولي

n00595وكالات

قال السكرتير العام للأمم المتحدة، بان كي مون إن ليبيا مصدر قلق لمنطقة شمال أفريقيا والعالم بأسره، معربًا عن قلقه من استمرار الأوضاع الحالية بها.

وأضاف كي مون، أمس الجمعة، إن كثير من التقارير المقلقة عن اتساع مدى انتهاكات حقوق الإنسان، بينها انتهاكات خطيرة قد تصل إلى جرائم حرب.

وطالب كي مون جميع الأطراف الليبية بالسعي لتهدئة الأوضاع في إيقاف عمليات الاقتتال، داعيًا «الأطراف الخارجية إلى التحلي بالمسؤولية وعدم إشعال الموقف أكثر».

وجاءت كلمة كي مون خلال زيارة تستغرق يومين إلى موريتانيا لمناقشة الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل، يتوجه بعدها لزيارة مخيمات اللاجئين الصحراويين على الحدود الجزائرية المغربية.

وأكد كي مون، خلال زيارته، أن تحسين الأوضاع في منطقة الساحل من أولويات الأمم المتحدة، مضيفًا أن عدة عوامل اقتصادية واجتماعية ساهمت في ظهور التنظيمات المتطرفة بالمنطقة.

ووفق تقديرات الأمم المتحدة، واحد من كل سبعة من مواطني إقليم الساحل لا يملكون طعامًا كافيًا، وطفل من كل خمسة أطفال يموت قبل أن يبلغ سن الخامسة، وأجبر أربعة ملايين ونصف المليون على ترك منازلهم.

ويضم إقليم الساحل ثماني دول هي السنغال ومورتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر ونيجيريا وكاميرون وتشاد، جميعها يعاني أوضاعًا أمنية متردية.

وحذر مون في كلمته من خطر التنظيمات المتطرفة بتلك الدول، وقال «الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة دول إقليم الساحل على محاربة الإرهاب والتهديدات الأخرى. ونريد دعم اقليمي أكبر لمبادرات الأمم المتحدة بهذا الشأن».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com