الرئيسية » فن وثقافة » بروتوكول تعاون بين وزارتي الثقافة السودانية والمصرية

بروتوكول تعاون بين وزارتي الثقافة السودانية والمصرية

أكد وزير الثقافة السوداني سيد هارون عمر، اليوم السبت، أنه في صدد تفعيل بروتوكول تعاون مشترك بين وزارتي الثقافة في السودان ومصر.
وأوضح هارون، خلال حضوره لفعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، أن بنود بروتوكول التعاون بين الدولتين الشقيقتين مكون من 14 بندا أهمها التدريب على المسرح والسينما والدراما، وتنظيم قوافل ثقافية مشتركة ومعارض فنية وورش تمثيل وإخراج وتصوير وغير ذلك من الثقافات، لافتا إلى أن عقد البروتوكول يستمر لمدة 3 سنوات.
وأضاف وزير الثقافة السوداني أن ذلك يأتي لمواجهة التحديات المشتركة بين الشعبين باعتبارهما نسيج ورابط واحد، ويتعرضا لمؤامرة ومحاولات شق الصف وخلق حالة من التوتر على مستوى الحكومات، مؤكدا “يجب أن نتوحد لمواجهة هذه المؤامرة، خاصة وأن عدونا واحد وهو الكيان الإسرائيلي والإرهاب والتطرف الذين يزعزعوا أمن بلادنا”.
وأضاف هارون “يجب علينا أن نعرف كيف نحمي أنفسنا ومصالحنا وآمننا، وذلك عن طريق خلق جيل جديد يحمي بلاده ومصالحها ولا نتركه عرضة للتفكير المدمر ، مؤكدا أن هذا لا يأتي إلا من خلال استخدام الفن الراقي والقوة الناعمة وزيادة الترابط بين الشعوب لأنها الوحيدة التي تستطيع الضغط على الحكومات التي دائما هي مشغولة باستمرار”.. موضحا “يجب عمل وفود شعبية شبابية مصرية- سودانية باعتبارها كيان واحد لتبادل الزيارات والأفكار مع شباب إثيوبيا ليكون وسيلة ضغط على حكومته، ويمكن التمهيد لذلك من خلال القوة الناعمة والتي يجب أن تتزامن مع تكرار الزيارات لأنها أكثر تأثيرا من مجرد الحديث عن بعد”.
وأشاد الوزير بدور مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في عمل حشد إفريقي في قلب الحضارة والتاريخ المصري بالأقصر من خلال الجو الإفريقي.
وأكد وزير الثقافة السوداني أنه سعيد بدعوة وزير الثقافة المصري حلمي النمنم لحضور المهرجان، ومشيرا إلى مشاركته في مهرجانات فنية على مدار خمس دورات، وموضحا أن هذه المرة كانت الدعوة على المستوى الحكومي والرسمي..قائلا “سعدت بالحفاوة والتنظيم وحضارة مصر وخاصة الأقصر، وهو أحد طرق الترابط بعد النيل والطرق البرية والقوة الناعمة التي تسبق التأثير السياسي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com