الرئيسية » أخبار » بيان نقابة أطباء القاهرة بشأن موقف وزارة الصحة من التعامل مع خريجي كليات العلوم الصحية

بيان نقابة أطباء القاهرة بشأن موقف وزارة الصحة من التعامل مع خريجي كليات العلوم الصحية

أصدرت نقابة أطباء القاهرة بيان حول مشكلة خريجي كليات العلوم الصحية وجاء فيه:

تعرب نقابة أطباء القاهرة عن بالغ أسفها من الموقف الغريب والغير مبرر الذي تأخذه وزارة الصحة من عدم إحقاق الحق بإلغاء أو تجميد السجل المسمى (أخصائيين العلوم الطبية).
وما زاد الطينة بلة أن يتبع ذلك موافقة معالي الوزيرة بتاريخ 22 أكتوبر 2018 على ضم خريجي إحدى هذه الكليات التابعة لجامعة فاروس على السجل الذي تم انشاؤه بأمر مباشر من وزير الصحة السابق في يناير سنة 2018 دون أي سند قانوني. 
ولقد تابعنا بمزيد من القلق انتحال بعض خريجي كليات العلوم الصحية لصفة أطباء وأخصائيين وظهورهم في وسائل الإعلام وتضليلهم للمواطنين بكونهم أطباء وما قد يترتب على ذلك من مضاعفات للمرضى وتعرضهم للخطر نتيجة عدم تأهل هؤلاء الخريجين لمزاولة مهنة الطب وعلاج المرضى أو إجراء الفحوص التشخيصية عليهم وقد تقدم بعض الزملاء ببلاغات للنائب العام ضد هؤلاء الخريجين.
وقد سبق للنقابة العامة أن تقدمت بطلبات متتالية لغلق هذا السجل المخالف للقانون لكل السادة المسئولين حيث سيتسبب في تضليل للمرضى بمسمى أخصائي وهو لقب خاص بالطبيب.. وبالفعل تم تشكيل لجنة بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لبحث كيفية حل مشكلة خريجي كليات العلوم الصحية ومن أجل تحديد مسماهم وتوصيفهم الوظيفي في المنظومة الصحية… وللأسف تأخر الإعلان عن نتائج هذه اللجنة فكان من الضروري تجميد أمر هذا السجل لحين حل المشكلة نهائياً..حرصاً على مصلحة الوطن والمواطن.
كما تحمل النقابة وزارة التعليم العالي جزءاً من هذه المسئولية بالموافقة على تعديل اسم بعض هذه الكليات من كلية العلوم الصحية … إلى كلية العلوم الطبية … حيث أن العلوم الطبية هو المسمى لما تدرسه كليات الطب … أما تقنيات العمل الطبي من أجهزة وآلات فتقوم بتدريسها العلوم الصحية.
لذا فنقابة أطباء القاهرة تأمل أن يتم غلق هذا السجل على الفور أو على الأقل تجميده لحين إعلان نتائج اللجنة بشكل فوري وإلا سنضطر آسفين إلى اللجوء إلى القضاء لوضع حد لهذا الأمر.
الأمين العام
د.سناء فؤاد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.