الرئيسية » قبلي وبحري » تعامد الشمس على “قدس الأقداس” بمعبد قصر قارون بالفيوم

تعامد الشمس على “قدس الأقداس” بمعبد قصر قارون بالفيوم

احتفلت الفيوم في أولى لحظات شروق شمس اليوم الخميس بتعامد الشمس على “قدس الأقداس” بمعبد قصر قارون وهي ظاهرة فلكية فريدة تتكرر صباح يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام والذي يوافق الانتقال إلى التوقيت الشتوي.

شهد الفعاليات اللواء ممتاز فهمي سكرتير عام المحافظة نائبا عن محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي واللواء خالد شلبي مساعد وزير الداخلية لأمن الفيوم والمهندس تامر سعيد سكرتير عام مساعد المحافظة وعدد من سفراء الدول الأجنبية وهم السفيرة لورا ديبرايس سفيرة دولة فنلندا بالقاهرة والمستشارة اليزابيث دوريار ممثلة عن سفارة النرويج وسالتادور دافرانس ممثلاُ عن سفارة البرتغال وماريو ماريوتا ممثلاُ عن الاتحاد الأوروبي.

وقال سيد الشوري مدير عام الآثار بالفيوم أن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية.

وكان محافظ الفيوم قد شهد مساء الأربعاء الحفل الفني الذي نظمه قصر ثقافة الفيوم على هامش مهرجان تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون وتضمن فقرات موسيقية وغنائية لفرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة الفيوم وفرقة الفنون الشعبية ببني سويف.

وفي إطار تنشيط السياحة تنظم المحافظة العديد من البطولات الرياضية والفعاليات الهامة مثل بطولة كأس مصر للشراع ومهرجان التزحلق على الرمال بمشاركة العديد من الدول الأجنبية ومهرجان الرياضات الصحراوية الذي أُقيم بمنطقة وادي الريان لأول مرة في مصر والشرق الأوسط ومهرجان الباراموتور بمشاركة 21 دولة وسباق رالي الفراعنة الدولي للجري.

كما تحرص المحافظة على تنظيم مهرجان سنوي بقرية تونس لأعمال الخزف والفخار والحرف اليدوية ، بالإضافة إلى الكثير من الفعاليات السياحية والمهرجانات الثقافية التي تهدف إلى تنشيط حركة السياحة والحفاظ على التراث الفيومي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*