الرئيسية » أخبار » جولة في الصحافة المصرية.. 11 مارس

جولة في الصحافة المصرية.. 11 مارس

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة بعدد من الموضوعات على رأسها قمة مصرية سعودية في حفر الباطن، اتفاق مصري – أردني – عراقي على نقل البترول من البصرة إلى المتوسط، أزمة ألبان الأطفال بين الحصة والنواب، قانون العمل الجديد، لائحة قانون الكهرباء الجديد، الدولار يتراجع بعد إجراءات البنك المركزي، جامعة أسيوط تؤسس أول وحدة لمكافحة التحرش، الأمن العام: بدء إجراء تحليل المخدرات للضباط والأفراد، وكارثة دامية على طريق أبورديس في جنوب سيناء.

قمة مصرية سعودية في حفر الباطن
================
وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
– السيسي وسلمان يؤكدان عمق العلاقات المصرية – السعودية
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قوة وعمق العلاقات بين مصر والسعودية والشعبين الشقيقين، وضرورة الارتقاء بها وتعزيز التعاون بينهما، خاصة في ظل تحديات المرحلة الراهنة، وفي مقدمتها ويلات الإرهاب والمواجهات المسلحة، إرساء للأمن والاستقرار، وتحقيقا للتوازن في المنطقة.

وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– السيسي : أمن الخليج جزء لا يتجزا من الأمن القومي المصري
– سلمان : دور فاعل لمصر في تعزيز العمل العربي المشترك
عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قمة مصرية سعودية وذلك على هامش زيارة الرئيس السيسي لحضور البيان الختامي لمناورة رعد الشمال.
حضر القمة كل من الأمير محمد بن نايف ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان
– السيسي وسلمان وقادة 18 دولة عربية وإسلامية في رعد الشمال
– السعودية تشهد أضخم مناورة عسكرية بمشاركة 300 ألف جندي من 20 دولة إسلامية .. المناورة ضمت المدفعية والمدرعات والمشاة والقوات الجوية ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية .. ورئيس هيئة الأركان السعودية : التموين يهدف إلى درء المخاطر التي تواجه الأمة العربية أو الإسلامية.
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس البيان الختامي لمناورات رعد الشمال 2016 بمدينة الملك خالد العسكري في منطقة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية بالسعودية، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية المشاركة في المناورات ومنهم الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت والشيخ تميم بن حمد أمير قطر والرئيس السوداني عمر حسن البشير والسنغالي ماكى صال والموريتاني محمد ولد عبد العزيز ونواز شريف رئيس وزراء باكستان ورئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولى العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس ملجس الوزراء بمملكة البحرين.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– السيسي وسلمان يشهدان أضخم مناورة في تاريخ الشرق الأوسط
– 300 ألف عسكري من 20 دولة يختتمون تدريبات “رعد الشمال”
– الرئاسة : ترفع الجاهزية والتنسيق بين القوات المشاركة فرصة للتعرف على مسارح عمليات استراتيجية جديدة
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من رؤساء الدول العربية والإسلامية أمس البيان الختامي لمناورات رعد الشمال 2016 بمدينة الملك خالد العسكرية في منطقة حفر الباطن بالمنطقة الشمالية بالسعودية.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
اتفاق مصري – أردني – عراقي على نقل البترول من البصرة إلى المتوسط
================================
أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن قطاعي البترول والغاز في مصر شهدا خطوات جادة وملموسة، في دفع أنشطة البحث وتنمية الحقول، من خلال تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيهما، وذلك في إطار جهود الحكومة المصرية لزيادة الإنتاج ومواجهة تحديات الطاقة.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– نقل الخام العراقي .. عبر العقبة .. للتكرير في معامل القاهرة
– الأولوية للشركات المصرية في مشروعات التنمية .. وحماية الشباب من استقطاب الإرهاب
– إسماعيل يبحث مع وزراء بترول العراق والأردن ومصر أنشطة البحث وتنمية الحقول
– اللجنة الثلاثية تدعم خط الغاز العربي .. وزيادة سعته التصديرية
ناقش المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أمس مع وزير النفط العراقي الدكتور عادل عبد المهدي ووزير الطاقة الأردني الدكتور إبراهيم سيف وزير البترول المهندس طارق الملا بحضور السفير العراقي الخطوات الجادة في دفع أنشطة البحث والتنمية بقطاعي البترول والغاز من خلال تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار فيهما في إطار جهود الحكومة لزيادة الإنتاج ومواجهة تحديات الطاقة.

أزمة ألبان الأطفال بين الحصة والنواب
==================
وقالت صحيفة الأهرام تحت هذا العنوان
لاتزال التحذيرات مستمرة من تراجع الكمية المطلوبة من لبن الأطفال خلال الأشهر المقبلة فبينما يؤكد محمد وهب الله عضو مجلس النواب وعضو مجلس إدارة الشركة المصرية لتجارة الأدوية تقديم طلب إحاطة للبرلمان يحذر فيه من تراجع الكميات الموجودة من لبن الأطفال وأنها تكفي فقط لنحو 4 شهور وأن تأخير إجراء المناقصات يشكل خطرا كبيرا، فإن وزارة الصحة تؤكد أن لبن الأطفال متوافر لمدة 8 أشهر مقبلة.

قانون العمل الجديد
=========
وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– وزير القوى العاملة : حوارات مستمرة لمناقشة قانون العمل الجديد
– لأول مرة : عقد عمل غير محدد المدة .. حق العامل في العودة بعد الاستقالة
أكد جمال سرور وزير القوى العاملة، استمرار الحوارات المجتمعية حول مشروع قانون العمل الجديد، وطرفي العملية الإنتاجية للتوافق عليه قبل عرضه على البرلمان، مشددا على أن المشروع نص على عدم الاعتداد باستقالة العامل إلا إذا كانت مكتوبة وموقعة منه أو من وكيله.. والعدول عنها خلال أسبوع، وأنه لأول مرة في مصر يتم إنشاء محاكم عمالية لتحقيق العدالة الناجزة، ومجلس قومي لتنمية مهارات القوى البشرية لربط التدريب بالتشغيل، منوها أن عقد العمل غير محدد المدة الأصل في التعاقد والاستثناء إبرامه لمدة محددة، كما عرف المشروع الأجر الذي تحسب على أساسه حقوق العامل، وأزال اللبس بين الوهبة ومقابل الخدمة.

لائحة قانون الكهرباء الجديد
============
وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– شاكر : لائحة قانون الكهرباء الجديد خلال أسبوعين
– عبرنا أزمة انقطاع التيار .. ولدينا فائض لاستثماره في الصناعة
أكد د. محمد شاكر وزير الكهرباء أن هناك استثمارات كبيرة متوقعة في مشاريع الطاقة، حيث لمس ذلك شخصيا من خلال وجوده مع الوفود المرافقة للرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته للصين واليابان وكوريا الجنوبية حيث يجتذب هذا القطاع اهتمام غالبية المستثمرين.
وأعلن الوزير أمام مؤتمر نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين أمس برئاسة المهندس حسين صبور حول تحسين كفاءة نظم الإضاءة، أن اللائحة التنفيذية لقانون الكهرباء الجديد تجرى مراجعتها حاليا في مجلس الدولة تمهيدا لإقرارها خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

الدولار يتراجع بعد إجراءات البنك المركزي
====================
وقالت صحيفة المصري اليوم
– الدولار يتراجع والمركزي يوقف نزيف الجنيه
– عطاء جديد يهبط بالسعر إلى 6ر9 جنيه .. والبورصة تصعد
نجحت إجراءات البنك المركزى بإلغاء قيود السحب وإيداع العملة الأجنبية وقرار الحكومة بتخفيض سعر الغاز لمصانع الحديد في إيقاف صعود الدولار بالسوق الموازية وخسارته 14 قرشا أمس وارتفاع جميع مؤشرات البورصة وتحقيقها مكاسب تقدر ب9 مليارات جنيه.

جامعة أسيوط تؤسس أول وحدة لمكافحة التحرش
====================
وقالت صحيفة المصري اليوم
– بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان .. جامعة أسيوط تؤسس أول وحدة لمكافحة التحرش
عقد الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط أمس اجتماعا لمتابعة تنفيذ إجراءات إنشاء أول وحدة لمكافحة التحرش بالجامعة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمركز المصري لحقوق المرأة.

كارثة دامية على طريق أبورديس في جنوب سيناء
=====================
وقالت صحيفة الشروق تحت هذا العنوان
صافرات النجدة وإسعاف في كل مكان والدماء تغطي الطريق والضحايا جنود من قوات أمن جنوب سيناء كانوا في طريقهم لتمضية أجازاتهم ولكن القدر لم يمهلهم حيث لقوا مصرعهم في حادثة مروعة في الكيلو 9 التابع لمدينة أبوزنيمة على طريق أبورديس بعد تخطيهم نفق الشهيد أحمد حمدي إثر اصطدام الميكروباص الذي كانوا يستقلونه بسيارة نقل ثقيل تريللا أمس الأول أسفر عن وفاة 18 بين عسكري ومدني.

الأمن العام: بدء إجراء تحليل المخدرات للضباط والأفراد
=======================
وقالت صحيفة الشروق تحت هذا العنوان
قال اللواء جاد الحق مساعد وزير الداخلية للأمن العام إن قرار إجراء تحليل المخدرات للضباط والأفراد دخل حيز التنفيذ لكن بصورة عشوائية وأن من يثبت تعاطيه سيتم محاسبته وفقا لقانون الوزارة.
وأكد، في تصريحات، أنه لن يسمح بتجاوزات الضباط أو الأفراد تجاه المواطنين، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق الإنسان التي كفلها القانون، كما لن يسمح للمواطنين بالتجاوز في حق رجال الأمن .. منوها إلى أن هناك دورات تدريبية ولقاءات بين المسئولين والضباط يتم تنظيمها على أرض الواقع للمطالبة بحسن معاملة المواطنين.

وقالت صحيفة الجمهورية تحت عنوان
– وزير الداخلية.. لقيادات الأمن: لن أقبل التجاوز في حق المواطن.. والتعالي مرفوض
– العمل الملتزم والمنضبط.. طريقنا لإفشال مخططات الهدم
أكد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية تدريب القيادات الأمنية باستمرار لرفع كفاءاتهم بما يتواكب مع متطلبات وتحديات المرحلة وإعداد قيادات قادرة على اتخاذ القرارات والتأثير في المرءوسين.
وأضاف خلال لقائه بالقيادات الأمنية أن القرارات الأمنية السليمة تحتاج إلى مهارات الكفاءة والفاعلية لمواجهة تغير أنماط الجريمة.

الأخبار.. مع الأبطال مصابي العمليات بسيناء
======================
وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان
– الملازم أول كريم حمى جنوده.. وأنقذته بطولة صديقه من نيران القناصة
– محمد فقد بصره.. وسعيد طلب العودة لخدمة زملائه بقدم واحدة
– النقيب أحمد: عبوة ناسفة أحرقتني .. و”حق الشهيد” أخذت بـ “الثأر”
قصص البطولة هنا لاتنتهي.. أسرة العلاج لو نطقت لروت آلاف الحكايات..أقف مع زميلي المصور انتباه.. ملائكة الرحمة بزيهم الأبيض يقفن بجوارنا ينصتن باهتمام..إنها المرة المائة التي يسمعن فيها بطولات هؤلاء لكنهن كما لو أنها المرة الأولى..خليط من مشاعر الفخر والأسى تعتريك وأنت تسمع..تفخر ببطولات هؤلاء الشباب وتأسى في نفس الوقت على ما أصابهم وتأسى على شباب اخرين عابثين لايقدرون قيمة هذا الوطن.. «الأخبار» قامت بزيارة مصابي العمليات في سيناء بمستشفى المعادي للقوات المسلحة .. معظم المصابين هنا من أبطال معركة “حق الشهيد” التي أطفأت نيران أبناء الوطن ونجحت في دحر الإرهابيين والتكفيريين بمثلث المواجهات في سيناء بالعريش ورفح والشيخ زويد فوق كل سرير لبطل مصاب تجد له صورة كبيرة تجمعه كتفا بكتف مع الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي.. يحرص القائد العام على احتضان البطل والابتسام في وجهه ويؤكد لأسرته “لاتقلقوا بطل مصر وأنتم في رعاية القوات المسلحة وسنكفل له كل الرعاية اللازمة واحتياجاتكم مسئوليتنا”.. لافرق في حديثه بين جندي أو ضابط يحمل أعلى الرتب العسكرية.. الكل هنا.

وزير الاستثمار في الشارع لتطوير الأكشاك
======================
وقالت صحيفة المصري اليوم تحت هذا العنوان
تفقد أشرف سالمان وزير الاستثمار أمس عددا من أكشاك بيع السجائر التي تم تطويرها بصورة حضارية بمنطقة المعادي، وأعلن إعداد الحكومة خطة لتطوير باقي الأكشاك بمشاركة عدد من الوزارات الأخرى وفي مقدمتها التنمية المحلية .. مشيرا إلى إجراء الوزارة حاليا دراسة لتطوير أكشاك وعربات السجائر المتواجدة بشوارع وميادين القاهرة ثم باقي المحافظات بعد ذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com