الرئيسية » أخبار » حادث قرية المواسير بحيرة ونواقيس الخطر

حادث قرية المواسير بحيرة ونواقيس الخطر

مراسل التحالف في البحيرة

فجر حادث حريق قرية المواسير بمركز إيتاي البارود بحيرة موجة من التساؤلات. فكثير من القري يخترقها خط أنابيب شركة طنطا للبترول، القادم من المكس بالإسكندرية والمتجه الي مسطرد .كيف تتم مراقبة الخط وضمان عدم وجود إعتداءات عليه؟! وكيف قام مواطن بكسر الخط وتركيب ” كلبس ” دون ان يتم اكتشافه من الشركة او السلطات المحلية ؟! ولماذا تدافع المواطنين لتعبئة البنزين المتدفق من الخط المكسور ؟!

فقد أكتشف أحد ملاك الأرض بقرية المواسير ان هذا الخط يحمل بنزين 95 فقام بتركيب مفتاح أو ما يسمونه بـ “كلبس”، وبدأ علي مدي فترة زمنية لم نعرفها بعد، في سحب كميات من الوقود المسروق وبيعها.

بعد فترة حدث كسر في مكان الكلبس وبدأ الوقود يتدفق إلي الاراضي الزراعية والمجاري المائية المجاورة ، وهنا هرب صاحب الأرض ومع زيادة تدفق الوقود شم الأهالي الرائحة وتدافعوا حاملين الجراكن والجرادل لتعبئته من الوقود المنساب.وبدأ تدافع وتجمع لأصحاب التكاتك لتعبئة بعض من هذا الوقود.ووسط الحشود تم إشعال مصدر للهب ظن صاحبه انه بعيد عن الماسورة ولكن انتشار الوقود وتشبع الأرض بها أدي إلي اشتعال حريق كبير مدمر وانفجار الماسورة . واحترق العديد من الأهالي واحترق عدد اخر وتفحم من شدة اللهيب وكذلك عدد من السيارات والتكاتك.

دفعت قوات الحماية المدنية، بـ25 سيارة إطفاء حريق، للسيطرة على الحريق ، وقام رجال الإطفاء بإخماد النيران المشتعلة.أما الخسائر التي  حصرتها محافظة البحيرة، وذكرتهم في بيانا حول الخسائر المادية للحادث فشملت 17 معدة ومركبة ” توكتوك، وسيارة ملاكي، وجرار زراعي، 5 تروسيكل،3 متوسيكل، وماكينة ري حقول زراعية”.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم الدفع بـ٢٠ سيارة إسعاف مجهزة لموقع الحادث، وتم نقل المصابين إلى مستشفيات كفر الدوار العام وإيتاى البارود ودمنهور التعليمي لتلقي العلاج اللازم. كما أعلنت وزارة الصحة ارتفاع أعداد ضحايا حادث تسرب عزبة المواسير إلى 8 وفيات و16 مصابا.

أعلن اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة ، إنه تم إلقاء القبض على المتسبب في حريق خط نقل المواد بترولية بإيتاي البارود.وقامت النيابة العامة بتعيين لجنة للمعاينة والتحقيق في أسباب الحادث بعد أن تم قطع الإمدادات عن الخط قبل وبعد منطقة الكسر حتي يتم إصلاحه بعد معاينة النيابة العامة.

سألت ” التحالف ” الدكتور زهدي الشامي نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي والمقيم في دمنهور عن رؤيته للحادث فقال ” جددت تلك الحادثة استياء الناس من الكوارث وأسبابها و معالجتها وطريقة التعامل معها وتغطيتها . فمرة أخرى بعد حوادث القطارات و صعق العشرات بالكهرباء بسبب عدم امان عواميد الإنارة فى الشوارع ، نشاهد تفحم أجساد المواطنين فى إيتاى البارود و إصابة العشرات . و لايقتنع أحد تحويل الموضوع لمجرد قضية سرقة بترول من أحد الأشخاص ، إذ أن ذلك يرتبط بالضرورة بإهمال جسيم ، إذ كيف تحدث مثل تلك السرقة و ذلك السطو و الإختراق لخط بترول مهم ، ويستمر لفترة طويلة ، دون أن تنتبه لذلك الجهات المسؤولة . لذلك فإن الأمر لابد فى جميع الأحوال أن يخضع للتحقيق . كما إننا كالعادة فى مصر فجعنا وصدمنا بالغياب و التأخر الإعلامى الكبير فى تغطية الحادث ، وهذا استمرار لسياسة التعتيم الشامل التى نعيشها ، و الإعلام الموجه الذى يعجز عن متابعة الأحداث ، مادامت لم تصله التعليمات ، مما يعزز فقدان الثقة فى المنظومة الإعلامية الحالية إجمالا”.

والتحالف تضم صوتها لصوت الدكتور زهدي الشامي في التساؤل عن أين كانت الأجهزة المحلية علي مدي الفترة الماضية وهذا المواطن يسرق البترول ، وكيف لم تكتشف الشركة وقوع كسر بالخط حتي نشب الحريق .

أما سلوك المواطنين فهو يعكس العشوائية التي نعيشها ولأن المواطنين لم يرو في هذا البترول مال عام او ثروة وطنية ولكنهم من اصحاب نظرية ” إذا بيت أبوك خرب ميل خدلك قالب ” . ولكن لم يعلم المتجمهرين لتعبئة جركن من البنزين المجاني إنهم سيدفعون حياتهم ثمنا لهذا البنزين ، وان البعض سيمحو الحريق ملامحه وتصدر النيابة العامة أمر بعمل تحليل DNA  لمعرفة هوية الأشخاص الذين اضاع الحريق ملامحهم .

إن أهم دروس حريق إيتاي البارود هو السلوك الجماعي العشوائي الفاقد لكل قيم الانتماء والباحث عن اي مكسب من الحكومة ولو جاء من ثقب الماسورة.

اخبار ايتاى

عاجل ..انفجار ماسورة تانيهوالنار بتزيداستر يارب

Posted by ‎أخبار ايتاى البارود‎ on Wednesday, November 13, 2019

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com