الرئيسية » البيانات الرسمية » رحيل المفكر الاشتراكي الكبير إبراهيم فتحي

رحيل المفكر الاشتراكي الكبير إبراهيم فتحي

ينعي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ومكتبه السياسي إلي جماهير الشعب المصري والعربي المفكر الاشتراكي والناقد والمترجم الاستاذ إبراهيم فتحي . الذي توفي اليوم في لندن.

بدأ إبراهيم فتحي علاقته بالحركة الشيوعية المصرية منذ أربعينات القرن الماضي ، كما كان يشتغل بالنقد الأدبي وله العديد من الكتابات النقدية الهامة ، كما ساهم في تأسيس جمعية كتاب الغد التي لعبت دوراً هاماً في الحياة الأدبية في نهاية الستينات واوائل السبعينات . كذلك كان القائد الأساسي لتنظيم وحدة الشيوعيين وفي مطلع السبعينات ساهم فتحي في تأسيس التنظيم الشيوعي المصري الذي تطور إلي ” حزب العمال الشيوعي المصري ” في منتصف السبعينات .

ولقد كانت كتابات الرفيق مرسي مصطفي علي ” إبراهيم فتحي ” عن طبيعة السلطة في مصر وطبيعة الثورة المقبلة هي الكتابات التي أسست للتيار الراديكالي في الحركة الشيوعية المصرية والتي كان إبراهيم أحد أهم مفكريها الكبار. وتم القبض عليه عام 1975 في قضية التنظيم الشيوعي في الاسكندرية ثم برأه القضاء .

رغم هجرته للعمل التنظيمي العملي إلا أنه ظل ايقونة اليسار الراديكالي منذ السبعينات وحتي رحيله.وقد اهتم إبراهيم فتحي بترجمة عدد من الأعمال الفكرية الهامة والتي نشرت له عن المركز القومي للترجمة.كما كرمه المجلس الأعلي للثقافة علي مسيرة عطائه المتواصل. وبعد ثورة 25 يناير كان من كتاب الرأي في الأهرام وقدم عدداً من المقالات الهامة في مختلف المجالات.

وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي اذ يشعر بالحزن والأسي لفقدان هذا المفكر الكبير . نتقدم بخالص عزائنا لزوجته الدكتورة هناء سليمان وأسرته ولكل رفاقه ومحبيه وعارفي فضله . وإذا كان قد غادرنا بجسده فسيظل باقياً بيننا بمواقفه وكتاباته كأحد أهم المفكرين الاشتراكيين المصريين .

تحية وسلام لروح إبراهيم فتحي والهمنا جميعا الصبر .

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي

3/9/2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com