الرئيسية » زى النهاردة » «زي النهارده».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن في القاهرة 25 أكتوبر 1976

«زي النهارده».. انعقاد مؤتمر القمة العربي الثامن في القاهرة 25 أكتوبر 1976

عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، أعربت بريطانيا عن تشجيعها لأى اتجاه نحو الوحدة العربية، كما جاء على لسان وزير خارجيتها أنتونى إيدن في ١٩٤١، واستثمر بعض القادة العرب هذه الفرصة باتجاه إنشاء جامعة الدول العربية، فدعا مصطفى النحاس باشا، رئيس الوزراء المصرى، كلاً من جميل مردم، رئيس وزراء سوريا، والشيخ بشارة الخورى، فيما بعد إلى زيارة لمصر للتداول والبحث في هذا المشروع.

وألقى مصطفى النحاس خطاباً في مجلس الشيوخ المصري ١٩٤٢ أعلن فيه سعى مصر إلى عقد مؤتمر للقادة العرب لبحث هذا الأمر.

وفى سبتمبر ١٩٤٣ بدأت المشاورات بين مصر والأردن والعراق وسوريا، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كان الرأى العام العربى قد تهيأ لقيام وحدة عربية وبدأ في هذا الاتجاه، فوجه مصطفى النحاس باشا في ١٢ يوليو ١٩٤٤الدعوة إلى الحكومات ال عربية التي شاركت في المشاورات التمهيدية لإرسال مندوبيها للاشتراك في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربى العام التي ستتولى صياغة الاقتراحات المقدمة لتحقيق الوحدة العربية.

واجتمعت اللجنة في الإسكندرية في ٢٥ سبتمبر ١٩٤٤وأصدر المندوبون العرب الذين حضروا اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربى العام بالإسكندرية بروتوكول الإسكندرية الذي نص على موافقتهم على إنشاء جامعة للدول العربية.

وحتى ٢٠٠١، حيث مؤتمر القمة في بغداد عقدت الجامعة ٣٤ مؤتمراً للقمة ال عربية كان من بينها مؤتمر القمة العربى الثامن الذي انعقد في القاهرة، «زي النهارده »فى ٢٥ اكتوبر ١٩٧٦ على مدى يومين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com