الرئيسية » أخبار » ستة إنتصارات نسوية للمرأة السعودية أخرها : السعوديات لن يدخلن بيت الطاعة مجدداً

ستة إنتصارات نسوية للمرأة السعودية أخرها : السعوديات لن يدخلن بيت الطاعة مجدداً

تقرير : يحى الجعفري 
أوقفت وزارة العدل السعودية العمل بالأحكام التي تسمح بإجبار الزوجة على العودة إلى منزل زوجها، وألغت ما يعرف بـ”بيت الطاعة” حفاظا على كرامة المرأة.
ونقلت صحيفة “عكاظ”  السعودية  عن مصادر مطلعة أن الوزارة ألغت هذا النوع من القضايا المعروف “بيت الطاعة”، حفاظا على كرامة المرأة، ولقطع الطريق أمام ضعاف النفوس من الأزواج”
وذكرت المصادر للصحيفة أن وزارة العدل التزمت بنص المادة 75 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ التي تنص على أنه “لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبرا”.
ورأت تلك المصادر أن “القرار الجديد يضع الزوج في حال رفض زوجته العودة إلى بيت الزوجية بين خيارين، إما الطلاق أو الخلع”.
ويأتي ذلك بعد أيام من قرار المحكمة العليا بالمملكة ، بإقرار مبدأ قضائيا يتمثل في منح ‏الزوجة حق “طلب فسخ النكاح” من زوجها لـ”كرهها له” ، بدلا عن التقدم للمحكمة بطلب الخلع منه، والذي يترتب عليه أمور شرعية أخرى‎.
وأوضحت مصادر “عكاظ”، أن”الزوجة لها حق التقدم بدعوى فسخ النكاح من زوجها في حال كرهها له، وعدم إطاقتها العيش معه، على أن يعد ذلك سببا معتبرا شرعا، ‏حين الخشية من عدم ‏إقامة حدود الله، وأداء الحقوق الزوجية”، وللقاضي فسخ العقد ‏للكره، بدلا من رفع دعوى خلع ضد الزوج ورد المهر.
وتأتي تلك الحزمة من القرارات، في إطار إجراءات لوزارة العدل السعودية تهدف في أساسها لـ”حماية الأسر من التشتت بعد الانفصال”، حسب بيان رسمي.
ومن بين تلك الإجراءات “استطاعة المرأة الدخول إلى الدوائر القضائية دون حاجتها إلى ولي”.
وتعتبر هذه الخطوة استثنائية، في وقت تشهد فيه السعودية، سلسلة من التغيرات الاجتماعية المتسارعة، من بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، اعتبارا من  يونيو المقبل، وإعادة فتح دور السينما، والسماح لهن بحضور مباريات كرة القدم في الملاعب.
يذكر أن المملكة العربية السعودية تشهد محاولات انفتاحية  ضمن خطة المملكة 2030 التي يتزعمها ولي العهد الشاب محمد بن سلمان كان أشهرها على الإطلاق السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة وهو ما كان محظوراً فيما قبل .حيث حققت خلال الأشهر الأخيرة ستة إنتصارات نسوية وهي ” قيادة السيارة ، منع الإساءة للمرأة في وسائل الإعلام ، بدء إجراءات إنهاء الولاية على المرأة ، بدء تعيين المرأة في المناصب القيادية ، حق حضور مباريات كرة القدم ، و أخيراً  البدء في إجراءات إنهاء ما يعرف ببيت الطاعة “

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.