الرئيسية » أخبار » عاصفة الأطباء بسبب نظام التكليف الجديد والوزيرة تطلب تأجيل اللقاء إلي الأربعاء القادم

عاصفة الأطباء بسبب نظام التكليف الجديد والوزيرة تطلب تأجيل اللقاء إلي الأربعاء القادم

وزيرة الصحة تصدر نظام جديد لتكليف الأطباء في غياب كليات الطب والطلبة ونقابة الأطباء 

اعتراض النقابة ولجؤها للقضاء لطلب وقف تنفيذ القرار 

النقابة تدعو الوزيرة للحوار والوزيرة تطلب تأجيل اللقاء إلي الاربعاء القادم

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استراتيجية جديدة.لتطوير التعليم الطبي تتمثل في إلحاق 100% من أطباء الوزارة بالزمالة المصرية تحت مسمى “طبيب مكلف متدرب بالزمالة المصرية” ، وقالت الوزارة أن النظام الجديد للتكليف لا يتعارض مع الحصول على الماجستير والدكتوراه.رغم أنها لم تشرك طلاب كليات الطب ولا نقابة الأطباء في الاعداد لهذا النظام الجديد.من جانبها اعترضت نقابة الاطباء علي هذا النظام الجديد في بيان رسمي لها .

اليوم عقدت نقابة الأطباء أجتماع دعت له دفعتي سبتمبر التكميلية 2019 ودفعة مارس 2020 كما دعت لحضوره الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة التي اعتذرت عن الحضور في اللحظات الأخيرة وطلبت تأجيل اللقاء ليوم الأربعاء القادم.

تحدث فى بداية اللقاء الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء قائلا :هناك تعديلات بل إعادة تشكيل للخريطة التعليمية والصحية  تتم الأن وهناك سيل من القوانين التى تم تمرير بعضها والبعض الأخر قيد النقاش والمداولة  ونحن دائما ننحاز لكل مايهم  الشباب لأنهم الكتلة الحرجة وهم المستقبل .
ولهذا كان لى تحفظات على نظام التكليف الجديد اهمها ان النظام تم وضعه دون أخذ رأى الأطباء أو نقابتهم الممثلة لهم  والثانى أن النظام الجديد تم الإعلان عنه دون تفاصيل ! 
وتابع النقيب قائلا ً : ان برنامج الزمالة منذ نشأته  لم يدرب سوى 20 الف طبيب بواقع 2000  طبيب فى السنة 
وكان ومازال  أحد اهم مطالبنا هو زيادة إعداد المتدربين فى الزمالة , فكان الرفض هو الرد  بسبب قلة الامكانيات فكيف سيتحقق ذلك الان فجاة؟!
ومن ناحية أخرى طالبت د نجوى الشافعى وكيل عام النقابة  المسئولين فى وزارة الصحة بالتوضيح والدراسة لهذا النظام وطالبت الشباب الالتزام بالصبر لأنه سلاح فعال فى أى معركة وان النتيجة لصالحهم اذا ما توحدت كلمتهم ومواقفهم .
 وتحدث امين عام النقابة د ايهاب الطاهر قائلا :ان بعض ممثلى الوزارة يروجون حاليا فى الإعلام بأنه ليس تغييرا لنظام التكليف وإنما هو مجرد تدريب للأطباء  ومن الذى يمكنه رفض تدريب الأطباء !
لكن الحقيقة انه تعديل فى قانون التكليف لأن الطبيب عكس النظام السابق كان تكليفه سنتين ويستطيع إعادتها لكن حسب النظام الجيد  سيدخل من التكليف على الزمالة فى مدة قدرها خمس سنوات أذن هو تغيير للقانون .
وأكد د رشوان شعبان عضو المجلس انه حتى اللجوء للتقاضى ضد هذا النظام الجديد للتكليف يتطلب وجود مشروع واضح بخطوات مكتوبة 
 وتحدث العديد من  شباب الأطباء فى اللقاء معبرين عن رؤيتهم حيال النظام الجديد ومخاوفهم منه .وفى النهاية أعلن الأمين العام توصيات اللقاء كالآتى :
1- ترحيب الحضور بلقاء الوزيرة يوم الاربعاء القادم.
2- طلب إيقاف تطبيق النظام الجديد لدفعة مارس 2019 على ان يتم عقد لقاءات بين مسئولى الوزارة والنقابة وشباب الأطباء لدراسة جميع التفاصيل قبل اصدار أى قرارات تنفيذية .
3-   إرسال مخاطبات رسمية لمسئولى الزمالة المصرية لمعرفة الامكانيات الحقيقية لتدريب  كل هذه الاعداد.
4- مخاطبة الكلية الملكية فى بريطانيا لمعرفة مدى الاعتراف بالزمالة المصرية بالنظام الجديد.

من ناحية أخري كانت نقابة الأطباء قد أقامت دعوي قضائية رقم 6927 لسنة 74 ضد وزيرة الصحة، بطلب وقف تنفيذ تطبيق النظام الجديد للتكليف، بصفة مستعجلة، مع إلزام الوزيرة بتكليف الدفعة التكميلية طبقا للنظام المعمول به منذ سنوات (قرار 65 لسنة 2007)، وذلك لحين دراسة النظام الجديد من جميع الأوجه لتلافي أي معوقات تؤثر سلبا على المنظومة الصحية بمصر.

وطالبت النقابة بإتخاذ ما يلزم نحو تكليف الدفعة الحالية طبقا للنظام الرسمي المعمول به حاليا، وتأجيل النظر في النظام الجديد لحين دراسته دراسه دقيقة تتناسب مع اهمية ومحورية الخدمة الصحية.

ويتطلع شباب الاطباء ونقابتهم لما يمكن أن يسفر عنه اللقاء مع وزيرة الصحة يوم الاربعاء القادم وفقاً للفاكس الذي أرسلته الوزيرة للنقابة اليوم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com