الرئيسية » فن وثقافة » عودة يوسف شاهين الي سينما كريم

عودة يوسف شاهين الي سينما كريم

نعاني من انخفاض دور العرض السينمائي في مصر بشكل عام وفي القاهرة بشكل خاص مقارنة بعدد السكان.وإذا كان شارع عماد الدين هو أحد أأحد أهم شوارع القاهرة التي تضم العديد من السينمات بعضها متوقف منذ سنوات.

ان

نعاني من انخفاض دور العرض السينمائي في مصر بشكل عام وفي القاهرة بشكل خاص مقارنة بعدد السكان.وإذا كان شارع عماد الدين هو أحد أأحد أهم شوارع القاهرة التي تضم العديد من السينمات بعضها متوقف منذ سنوات.

انخفض عدد دور العرض في القاهرة من 127 دار عرض عام 2012 إلي 29 دار عرض في عام 2015 وانخفض عدد مشاهدي السينما من 6 مليون مشاهد إلي 5.1 مليون مشاهد وفقاً للكتاب الاحصائي السنوي 2017.

سينما الترسو اختفت وحرم المصريين الفقراء من مشاهدة السينما في دار العرض التي تقلصت واصبحت قاصرة علي سينما المول ، كما أن الضغوط الاقتصادية أدت لحرمان قطاعات من الطبقة الوسطي من التعامل مع دور العرض السينمائي.

عندما أسست شركة أفلام مصر العالمية سينما كريم كان البعض يراها سينما المثقفين وكانت نافذة شاهدنا من خلالها افلام يوسف شاهين ويسري نصرالله وافلام عالمية هامة في تاريخ السينما إلي ان تدهورت أحوالها وتوقفت.

علي الجانب الآخر كانت سينما زاوية في قاعة سينما أوديون بوابة للأفلام العالمية المميزة وأفلام المهرجانات والأفلام الطليعية والتجارب السينمائية للمخرجات والمخرجين المصريين . وأصبحت المتنفس الوحيد للباحثين عن فن سينمائي بعيداً عن دكاكين الجزارة وأوكار المخدرات وشجيع السيما.

ثم قررت زاوية ان تنقل عروضها إلي سينما كريم لتوفير عدد أكبر من المقاعد التي تفي باحتياجات جزء من الباحثين عن سينما متميزة . تواكب مع ذلك الحدث ترميم أفلام يوسف شاهين القديمة وتجهيزها للعرض كجزء حي من تاريخ السينما المصرية.

لقد كانت سينما شاهين منذ البدايات الأولي رؤية متميزة ومدرسة سينمائية خرجت أجيال من المبدعين وأرخت بالصوت والصورة لتاريخ مصر وما حل به من تغيرات.

لذلك يتواكب انتقال سينما زاوية إلي مقر سينما كريم وتجديدها مع اعادة عرض أفلام الاستاذ بعد تجديدها. ليكسب الباحثين عن السينما بوابة جديدة تعيد يوسف شاهين إلي شارع عماد الدين.وتوسع فرص مشاهدة سينما مختلفة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com