الرئيسية » عربي ودولي » مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون ضد قرار «تهويد القدس»

مئات الآلاف حول العالم يتظاهرون ضد قرار «تهويد القدس»

شهدت عدة دول بالعالم تظاهرات بلغ عددها بمئات الآلاف، رفضا لقرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

ففي العراق، تظاهر مئات الآلاف من المواطنين، اليوم الجمعة، في كافة محافظات البلاد تنديدا بقرار ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت قناة (السومرية نيوز) العراقية – أن مئات الآلاف من المواطنين العراقيين خرجوا بعد صلاة الجمعة اليوم في تظاهرات كبيرة تنديدا بقرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس.

وأضافت القناة أن “المتظاهرين رفعوا لافتات تندد بالقرار الأمريكي الذي تبناه ترامب، واعتبروه تدخلا سافرا في شؤونهم، كما قام المتظاهرون بحرق العلم الإسرائيلي، مؤكدين أن فلسطين عربية وستبقى عربية والقدس عاصمتها ولا مكان للاسرائيليين بها.

وفي القاهرة، نظم المئات من المصلين عقب صلاة الجمعة بالجامع الأزهر اليوم مظاهرة احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس الشريف.

وأعلن المحتجون رفضهم لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس ولأى إجراء ينال من هوية القدس الإسلامية والعربية، مطالبين المجتمع الدولي والمنظمات الإسلامية والعربية بالعمل سريعا للحفاظ على هوية القدس العربية والإسلامية.

كما أكدوا ضرورة وحدة الصف الفلسطيني فى هذه المرحلة لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين واستمرار إسرائيل فى تهويد القدس والاعتداء على المصلين بالمسجد الأقصى وحرمانهم من الصلاة به؛ ما يخالف كل القوانين الدولية والشرائع السماوية.

وردد المتظاهرون عبارات تؤكد دعم الشعب المصري لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف، كما تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية ومكانة المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين.

ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالخطوة الأمريكية وتدعم الشعب الفلسطيني مرددين “القدس عربية إسلامية” و”لا..لا.. لأى تهويد للمسجد الأقصى” في إشارة لإعلان وقوف الشعب المصري إلى جانب اشقائه الفلسطينيين.

ومن باكستان،  تظاهر المئات في جميع أرجاء البلاد للإعراب عن احتجاجهم ضد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت شبكة (إيه بي سي) الأمريكية أن المظاهرات انطلقت في العاصمة إسلام أباد ومدن كراتشي وملتان ولاهور، مشيرة إلى أن المتظاهرين قاموا بتمزيق دمى لترامب للاعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

وأضافت الشبكة أن المتظاهرين رددوا شعارات تندد بإسرائيل وأمريكا، مشيرة إلى أن قادة التظاهرات حثوا الدول الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن من أجل ممارسة المزيد من الضغوط على ترامب لإعادة النظر في قراره.

أما في السودان، فنظم الآلاف من السودانيين وقفات ومسيرات احتجاجية حاشدة خرجت من عدة مساجد بالعاصمة الخرطوم عقب صلاة الجمعة، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل .

وانطلقت المسيرات من المسجد الكبير، ومسجد جامعة الخرطوم، ومسجد الشهيد، ومجمع النور الإسلامي بكافوري، ومسجد النيلين بأم درمان، ومسجد خاتم الأنبياء بجبرة، وطافت عددا من شوارع العاصمة السودانية، تعبيرا عن الاحتجاج على القرار الأمريكي .
وردد المشاركون في المسيرات الهتافات والعبارات المنددة بالقرار والمؤكدة عدم الاعتراف بما جاء به، والمناهضة بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية .

وطالب المحتجون، الحكومات والأنظمة العربية والإسلامية باتخاذ مواقف موحدة وحازمة ضد القرار، حماية للقدس والمسجد الأقصى الشريف .

كما شهد محيط السفارات الأمريكية في إندونيسيا وماليزيا احتجاجات، حيث تظاهر المئات اليوم الجمعة رفضا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

وذكرت صحيفة (سترايتس تايمز) الماليزية أن أكثر من ألف ماليزي تظاهروا رايات أحزابهم السياسية، وهتفوا “عاشت فلسطين، وعاش الإسلام”، وذلك من أجل الضغط على الرئيس الأمريكي للتراجع عن قراره.

كما نادت خطب الجمعة بالمساجد الأندونيسية اليوم بضرورة أن يعم السلام والهدوء والأمن أرجاء العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.

وفي فلسطين، بدأت مواجهات اليوم الجمعة بين مئات الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية وشرق قطاع غزة، في إطار “جمعة غضب” احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت مصادر فلسطينية أن محافظات رام الله والخليل ونابلس وقلقيلية وبيت لحم بدأت فيها مواجهات على أثر تظاهرات شعبية أعقبت أداء صلاة الجمعة.

وحسب المصادر أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات إسرائيلي في قرية قصرة جنوب شرق نابلس.
وفي وقت سابق، قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن مئات المستوطنين يرافقهم وزيران إسرائيليان، اقتحما بلدة قصرة لتفقد مغارة قديمة فيها.

وتشهد مناطق متفرقة من أطراف شرق قطاع غزة مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة خلف السياج الفاصل.

وتظاهر المئات من أنصار حركة “حماس” في شمال قطاع غزة دعما لاندلاع “انتفاضة فلسطينية جديدة” نصرة لمدينة القدس ورفضا للقرار الأمريكي بحقها.

جاء ذلك وسط إدانات دولية واسعة من جميع أنحاء العالم للقرار، والذي اعتبره العديد التفاف على عملية السلام ومحاولة لعرقلتها بدلا من دفعها إلى الأمام، داعين للتراجع عن القرار، تجنبا لعواقبه الوخيمة.

وكان ترامب قد أعلن – أول أمس الأربعاء – اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة قال إنها تأخرت كثيرا علي حد زعمه 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com