الرئيسية » أخبار » مركز الكلي بجامعة المنصورة يحتفل غدا بإجراء 3000 عملية زرع كلي

مركز الكلي بجامعة المنصورة يحتفل غدا بإجراء 3000 عملية زرع كلي

يحتفل مركز الكلي والمسالك البولية بجامعة المنصورة غداً 30 مارس بإجراء 3000 عملية زرع كلي

 يعتبر مركز أمراض الكلى والمسالك بجامعة المنصورة من أول وأكبر المراكز الطبية والعلمية فى الشرق الأوسط المتخصصه فى علاج أمراض الكلى وجراحة المسالك البوليه وجراحات نقل الكلى.

أنشىء هذا المركز نتيجة للجهود الصادقه والعطاء الوفير الذى قدمه الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد غنيم (مدير المركز الاسبق ومؤسسه) واساتذة قسم جراحة المسالك البولية بكلية طب المنصورة، وترجع بداية انشائه إلى عام 1977 أثر زيارة الرئيس أنور السادات لمدينة المنصورة وزيارته لقسم جراحة المسالك البوليه بالمستشفى الجامعى بكلية الطب، والوقوف على ما حققه هذا القسم من إنجازات علمية وعالمية، الأمر الذى حدا بسيادته علي التوصية بإقامة هذا المركز كمشروع مصرى حضارى ينتقل بمصر على الأفاق العالمية.

وقد أنشئ هذا المركز كوحدة ذات طابع خاص لها إستقلالها الفنى والمالى والإدارى بقرار المجلس الأعلى للجامعات فى 1981/8/8 وقام الرئيس مبارك بإفتتاحه رسمياً فى مايو 1983 منذ ذلك الحين، والمركز يقدم خدماته العلاجية المتميزة لكافة المواطنين من أبناء مصر كما يستقبل المرضى من ابناء الدول العربية والأفريقية. ويعتبر هذا المركز من أول المؤسسات الصحية المتخصصة والمتكاملة فى جمهورية مصر العربية التى تجمع بين أداء الخدمات فى مكان واحد من خلال تبنى فلسفة التكامل بين مختلف الأنشطة التى تقوم بها وهى الخدمات الصحية والعلاجية والبحثية والتعليمية والتدريبية .

مؤسس المركز هو الاستاذ الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلي في الشرق الأوسط والعالم 

تخرج الدكتور غنيم من كلية الطب جامعة عين شمس قسم طب المسالك البولية ، أسس الدكتور غنيم أول مركز حكومي متخصص بزراعة الكلي بجامعة المنصورة . حصل الدكتور غنيم علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية عام 1978 و جائزة مبارك للعلوم عام 2001.

حصل البروفيسور غنيم على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وجوائز الشرف. ومن هذه الجوائز، جائزة الدكتور فخري للبحث المتميز في العلوم الجراحية (1978)، وجائزة ميدالية سان بول من الجمعية البريطانية للمسالك البولية (1992) والجائزة الوطنية للعلوم الطبية في مصر (1997) وجائزة الجمعية الطبية العربية الأمريكية (2000)، وميدالية هاري سبنس من الجمعية الأمريكية للجراحات البولية التناسلية (2002)، وجائزة الرواد العرب، مؤسسة الفكر العربي (2003)، وميدالية فليكس جيون، الجمعية الدولية للمسالك البولية (2006). كما حصل على الشهادات الفخرية والدكتوراه الفخرية من: جامعة جوتبورج في السويد (1988)، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا (2003)، وجامعة الجزيرة في السودان (2007)، وكذلك حصل على الزمالة الشرفية، من الكلية الدولية للجراحين (2007).

وقد تم اختيار البروفيسور محمد غنيم للفوز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي للدورة 2013 – 2014 لما قام به من أعمال كبيرة في سبيل تطوير خدمات الرعاية الصحية في الدول العربية، ومساهماته الجديرة بالثناء لتطوير الخدمات الطبية والتعليم في العالم العربي.

والدكتور غنيم معروف بعلاقاته بكل المترددين علي المركز من قري ومدن الدقهلية ومحبتهم له باعتباره طبيب الغلابة. كما ان له دور وطني معروف حيث شارك في حرب غزة ضمن القافلة الطبية المصرية . كما دعم قائمة الثورة مستمرة بعد 25 يناير وكان عضوا بلجنة الخمسين التي وضعت دستور 2014.

مبنى (F)

يعتبرمبنى ( f) هو اول امتداد للمركز وتم افتتاحه عام 1999 ويضم المبنى الاتى

مجمع العيادات الخارجية

تم إفتتاح مبنى مجمع العيادات الخارجية لمركز أمراض الكلى والمسالك البولية – جامعة المنصورة في عام 2009 ومنذ هذا التاريخ يقدم المبنى خدماته للمرضى على مستوى الجمهورية.يضم المبنى عيادات لمرضى الكلى ومرضى المسالك البولية يقدم كافة الخدمات التي يحتاجها المرضى من أشعات وتحاليل وكذلك يحتوي على وحدة ديناميكية التبول ووحدة خاصة لأمراض البروستاتا.

 

فرع منية سمنود

وهو مستشفى فرعى من المركز بناحيه منيه سمنود مركز اجا بمحافظه الدقهليه تم تصميمها واعدادها وتجهيزها بما يتواءم مع المستوى والشكل الحضارى الذى يتميز به المركز الرئيسى. وقد تم افتتاحها في مايو 2003 .

عام 2018 فقط ناظرت العيادة الخارجية : 231498 حالة (163127 مسالك و 68371 كلى) ، دخل منها أقسام المسالك لاجراء جراحات 8599 مريض ، دخول أقسام الكلى 2934 مريض.وتـــم اجـــــراء
 عملية فتح 2350 حالة، منظار 5328 حالة ، تفتيت 1279 حالة ، عملية استئصال جذرى للمثانة 231 حالة، زرع كلى 118 حالة.

في احتفال إجراء 3000 عملية زرع كلي نتقدم بالتهنئة للعالم الكبير الدكتور محمد غنيم وكل الفريق الطبي الذي عمل بالمركز وساهم في توفير مركز طبي عالمي علي ارض الدلتا وبخبرات مصرية .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com