الرئيسية » صوت اليسار » ممدوح حبشي يشارك في محاكمة ديكتاتور الفلبين

ممدوح حبشي يشارك في محاكمة ديكتاتور الفلبين

عقدت بالعاصمة البلجيكية ومقر الاتحاد الاوروبي بروكسل يومي 18-19 سبتمبر 2018 المحاكمة الشعبية الدولية لديكتاتور الفلبين رودريغو دوتيرتي المتهم بقضايا ضد الانسانية.عرضت جرائم الرئيس الفلبيني بحق الشعب الفلبيني منذ توليه السلطة.وانتهاكاته للحريات العامة والقتل خارج القانون. شارك المهندس ممدوح حبشي أمين العلاقات العربية والدولية بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي ضمن ثمانية قضاة تم اختيارهم يمثلوا الرأي العام والقوي التقدمية العالمية،ضمن هيئة القضاء الشعبي الدولية خلال المحاكمة.

ذكرت وكالة رويترز أن جماعات حقوق الإنسان قامت بتوثيق أكثر من 1,400 جريمة قتل يزعم أنها ارتكبت خارج نطاق القانون في دافاو بين عامي 1998 ومايو 2016؛ وكان الضحايا أساسا من متعاطي المخدرات والمجرمين الصغار وأطفال الشوارع الذين قتلتهم جماعات الاغتيالات التي شكلها دوتيرتي. لكن الحرب علي المخدرات ما هي إلا غطاء اعلامي لتبرير ابادة المعارضة السياسية في الفلبين.

سبق ان اعترف الرئيس الفلبيني بارتكاب جرائم قتل، حين قال إنه قتل أشخاصا بنفسه عندما كان رئيسا للمجلس المحلي لمدينة دافاو على مدى 22 عاماً، وأوضح أنه فعلها أحياناً باستخدام دراجة نارية.ومن تصريحاته النارية، هدد الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، مسؤولي الحكومة الفاسدين بالرمي من طائرة هليكوبتر أثناء تحليقها. وقال بكل “حزم” وجدية: “فعلت ذلك ذات مرة ولن أشعر بوخز الضمير إذا أقدمت على ذلك مجدداً”. وأضاف “بعيداً عن أي دراما.. سأسحب مسدسا وأرديك قتيلا إذا لم يفعل شخص آخر ذلك.” هذا هو سفاح الفلبين التي جرت محاكمته في جنيف.

وقد حذر ريتشي ماسجمان مدير شبكة ضحايا حرب المخدرات بضرورة أن تعمل الاليات الدولية علي وجه السرعة لوقف عمليات القتل خارج إطار القانون في الفلبين.

يتهم رودريغو دوتيرتي بجرائم قتل جماعي وانتهاكات ضد الشعب الفلبيني.وهو متهم بتلفيق التهم ضد معارضيه السياسيين .حتي المدافعون عن البيئة لم ينجو من بطش دوتيرتي وقتل منهم ما لا يقل عن 61 مدافعا عن البيئة في فترة ولايته.

شاركت كاثرين بنجوبان من الاتحاد الوطني للمحامين وأشارت إلي ان محكمة الشعب الدولية التي عقدت مؤخرا بشان الفلبين في بروكسل, في بلجيكا, وجدت ان دوتيرتي مذنب بسبب استمرار الانتهاكات الجسيمة للحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلبيني, فضلا عن حقه في تقرير المصير وفي التنمية.

أمس توجه وفد لتسليم حكم المحكمة ووثائق الحكم إلي البرلمان الاوروبي وبعدها تم تسليم الوثائق لسفير الفلبين في بروكسل.

ويتم اليوم تسليم أوراق المحاكمة الشعبية في محكمة العدل الدولية في Den Haag في هولندا .

صفحة المحكمة الشعبية الدولية علي الفيس بوك

https://www.facebook.com/IPT2018

 

خلال جلسات المحاكمة                                تجمعات من الفلبين لتسليم الحكم

 

قاعة محكمة الشعوب الدولية

منصة القضاة في المحكمة الشعبية الدولية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com