الرئيسية » أجدع ناس » ناجي حيدر القائد العمالي المحلاوي الذي ينكل به لأنه حارب الفساد

ناجي حيدر القائد العمالي المحلاوي الذي ينكل به لأنه حارب الفساد

ناجي حيدر نموذج للعامل الذي تبني قضايا زملائه عمال شركة مصر المحلة للغزل والنسيج اللي هي جزء مهم من صناعة الغزل والنسيج والاقتصاد المصري لأكثر من 33 سنة.ومحبة واقتناع زملائه بيه كان السبب في اختياره ضمن وفد التفاوض ممثلاً لعمال الشركة  في اتفاقية 2012 . وبذلك اكتسب حصانة نقابية بحكم المادة 120 من قانون العمل المصري رقم 12 لسنة 2003.

ناجي كان له معارك مهمة في مواجهة مافيا الفساد في مصر المحلة بدء من التلاعبات في تعاقدات النادي إلي تعاقدات توريد الاقطان للشركة ومعركته لكشف فساد رئيس قطاع الشئون القانونية والذي اثبتت التحقيقات ادانته وقام برد المبلغ الذي حصل عليه بالفساد وتمت المصالحة مع الشركة بفضل ما قام به ناجي حيدر وزملائه.

ناجي اختاره زملائه ضمن وفد التفاوض وكان بيمثل عمال الشركة في اتفاق التفاوض الثاني عام 2012 برعاية وزارة القوي العاملة مع وفد من قادة غزل المحلة منهم كمال الفيومي ومحمد العطار وفيصل لقوشة واخرين رغم انه مش عضو نقابة ، والاتفاق ده اللي اترفع فيه بدل الوجبة الي 90 جنيه واترفعت الحوافز بنسب تصل الي 200% لصغار العاملين وبحكم القانون اضبح يتمتع بحصانة نقابية .

ناجي وزملائه اللي فضحوا ان 125 مدير عام و 850 مدير ادارة بالشركة يحصلون علي نصف مخصصات الأجور وباقي ال 15 ألف عامل يحصلون علي النصف الآخر وبعد ذلك تتعالي الأصوات حول خسائر الشركة.

الطبيعي ان ناجي يشارك في الإضرابات اللي حصلت في الشركة لأن الإضراب مشروع بحكم الاتفاقيات الدولية ودستور مصر 2014 وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003.

لكن وقوف ناجي وزملائه ضد الفساد ونشرهم تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الشركة . وفي 13/1/2015 قام عمال المحلة بإضراب من أجل تشغيل الشركة ومواجهة الفساد وتلخصت مطالب الاضراب في :

  • تطهير الشركه من الفاسدين.
  • ضخ استثمارات للشركة للوصل للتشغيل الكامل.
  • صرف الدفعه الاخيره من الأرباح.
  • الكادر المالي للعمال لترقيه العمال الموقوف ترقيتهم منذ سنوات حيث تقتصر الترقيات علي من ترضي عنهم الإدارة العليا.
  • اقالة المفوض العام للشركة.
  • اقالة رئيس الشركة القابضه لتضخم خسائرغزل المحله التي وصلت 2مليار وخسائر الشركة القابضه التي بلغت 30 مليار جنيه من 2007 إلي 2015.

وبدلاً من الحوار معهم من أجل مصلحة الشركة تم التحقيق مع قادة الإضراب . ناجي استدعوه للتحقيق يوم 21/1/2015 وطلب استبعاد المحقق لوجود خصومه معه برقم محضر 64 نيابة ثان المحله 2014 وطلبت تأجيل التحقيق لإرفاق المستندات التي تثبت تمثيله للعمال.ولكن بعد خمس ايام صدر قرار بفصل ناجي حيدر من شركة مصر المحلة بعد خدمة 33 سنة رغم حصانته بحكم قانون العمل لكونه احد اعضاء وفد التفاوض في حضور الدكتور البرعي وزير القوي العاملة  . ناجي تقدم الي التفتيش الفني بوزارة العدل بشكوي وتم استدعائهم والتحقيق معهم وتم احتساب التحقيق باطل. احتساب مخالفه اداريه في حق الشركه مع جزاء توجيه لوم لرئيس قطاع الشئون القانونيه ومديري عام واداري القطاع القانوني وتم اعتماد التحقيق من مساعد وزير العدل للشؤن القانونيه وطلب تصريح من المحكمه لاستخرجه وتم ارفاق التحقيق الباطل في القضيه ولم يلتفت لكل المستدات التي قدمها بخلاف عدة قضايا تم الحكم فيها لصالحه.

صدر الحكم في القضية رقم 121 عمال المحلة بقبول فصله ورفض الاستئناف في 6/11/2018 بعد انتظار 4 سنوات مطارد من الشركه ليجد نفسه في الشارع بلا مورد رزق واسرته بلا عائل غيره.

والان يتم تهديد أسرته بالطرد من السكن الإداري بالشركة وتشريدهم ، وبعد فصله من الشركة يمتد العقاب لأسرته المكونة من زوجته وولدين وبنت منهم اتنين لازالوا في مراحل تعليمية مختلفة. رغم وجود أكثر من 400 حالة معاش مبكر وفصل من الخدمه واخرين ليس لهم صفه بالشركه وموجودين بالمساكن الاداريه.

الفصل والتشريد من العمل أصبح عقوبة كل من يتصدي للفساد في شركة مصر المحلة وغيرها من شركات قطاع الأعمال المنهوب والمخسر.وجريمة ناجي حيدر الأساسية أنه حارب الفساد وكشفه بالمستندات وتبني مطالب زملائه من أجل التشغيل الكامل للشركة وتجاوز مرحلة الخسائر.

ناجي حيدر واحد من أجدع ناس في مصر وقضيته لازم تكون قضية كل المصريين ليس من أجل ناجي واسرته الصغيرة فقط ولكن من أجل شركة مصر المحلة للغزل والنسيج قلعة صناعة النسيج في مصر ومن اجل الشركات المملوكة للدولة والاقتصاد المصري ومن أجل مستقبلنا جميعاً.

 

تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن نادي غزل المحلة

 

 

التظلم الذي تقدم به ناجي حيدر

الاتفاقية التي شارك ناجي في صياغتها مع زملائه وحققت زيادة الحوافز وبدل الوجبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.