الرئيسية » تقارير وتحقيقات » نجحت المقاومة وتم وقف تكريم كلود ليلوش في مهرجان القاهرة

نجحت المقاومة وتم وقف تكريم كلود ليلوش في مهرجان القاهرة

منذ أعلن مهرجان القاهرة السينمائي في إطار الإعداد لدورته أل 40 في نوفمبر المقبل تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش والمعروف عنه مناصرته للدولة الصهيونية ، تفجرت عاصفة من الرفض بين السينمائيين والمثقفين المصريين الرافضين للتطبيع خاصة بعد الحديث عن تمسك المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان، بتكريم ليلوش، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان.

وقد اعد عدد من المثقفين بيان بعنوان ” السادة شعب مصر. السادة فناني ومثقفي ومواطني الأمة المصرية”

تحية واحتراما… … تعد صناعة السينما المصرية أحد أقدم الإبداعات الإنسانية عالميا والتي طالما أثرت وتأثرت بها الشخصية المصرية والعربية بل وامتدت إلى شعوب الأرض قاطبة… وبمرور السنوات أصبحت سينما شعب مصر أحد أهم روافد القوة الناعمة المصرية بفنانيها وكتابها وأدبائها ومصوريها ومخرجيها ومنتجيها العظام التي شكلت وجدان كل من ينطق لسانه اللغة العربية فضلا عن غالبية شعوب العالم الثالث آسيويا وأفريقيا… واليوم بعد مرور أكثر من مائة أثنان وعشرون عاما علي تأسيس صناعة السينما في مصر نجح أنبل مثقفي الامة وفنانيها المبدعين في تنظيم مهرجان القاهرة السينمائي منذ عام 1976 برئاسة المبدع الكاتب الكبير كمال الملاخ وتلاه عام 1985 الاستاذ الكاتب المسرحي الكبير سعد الدين وهبه والذي تميزت فترة رئاسته بإزدهار المهرجان عالميا فضلا عن ارساءه لمجموعة من المبادئ والأعراف لضمان دوام نجاح المهرجان لعل أهمها التضامن مع قضايا وهموم الشعوب العربية وعلي الرأس القضية الفلسطينية والرفض الشديد لكل أشكال ومظاهر التطبيع للعدو الصهيوني العدو التاريخي لأمتنا المصرية والعربية بل والأنسانية المتحضرة وتجلي الامر حين أصدرت الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية قرارا بمنع وتجريم كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني. واليوم حال إعداد المسئولين عن المهرجان لتكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش العاشق للكيان الصهيوني والذي طالما تباهي باعتباره وطنه الحقيقي وإمتد به الامر الى التغني بدولة الكيان الصهيوني ومشاركته تدريبات جيش العدو في نوفمبر 1990 في أحدى المستوطنات وبدلا من تكريم فنانين عالميين لهم مواقف مضيئة ومشرفة علي المستوى الإنساني . يصر المسئولين عن المهرجان علي تكريم هذا المخرج العاشق للصهيونية وذلك خرقا وتحديا لما إجمعت عليه الجمعية العمومية لاتحاد النقابات الفنية وغالبية فناني مصر من رفض كل اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني ومؤيديه فضلا عن أن هذا المخرج لاتنطبق عليه المعايير الدولية المتعارف عليها بالمهرجانات العالمية بإستثناء فيلمه القديم رجل وأمرأة ومجمل أعماله الفنية ليست ذات قيمة فنية خاصة وأن هذا المخرج لم يتعرض إطلاقا شجبا أو تعليقا علي الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق شعبنا العربي في فلسطين…. أننا نعلن شديد رفضنا لهذا التكريم ولن نعترف به كمواطنين مصريين ونرفض كافة أشكال التطبيع و/ أو المساندة لكل من يدعم العدو الصهيوني الغاشم حتي تتحرر أراضينا العربية.. أن فناني مصر وكل مبدعيها يعلنون شديد رفضهم لما ستقوم به إدارة المهرجان حال تكريمها لمثل هذا المخرج و/أو كل من يساند ويؤيد الصهيونية والفاشية أعداء الامة العربية والإنسانية ويطالبون القائمين علي إدارة المهرجان بالغاء هذا التكريم المزعوم. المجد لمثقفي وفناني ومواطني مصر ضد التطبيع مع عدونا الصهيوني… تحيا جمهورية مصر العربية

حامد سعيد. مخرج سينمائي.. سعيد شيمي مدير التصوير السينمائي.. صلاح زكي مراد. مواطن مصري ع باب الله عبدالعزيز الحسينى معمارى واستشارى تخطيط عبدالعزيز مخيون ممثل عبداللطيف ابوهميله مخرج د. محمد البسيوني امين عام حزب تيار الكرامه ارجوكم وقعوا حال اتفاقكم مع ماهو وارد أعلاه…….وبدأت حملة واسعة لجمع التوقيعات التي ترفض تكريم ليلوش.

بعدها أكد يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، أنه تم إلغاء تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش في الدورة الأربعين من المهرجان عن مجمل أعماله.

وقال: “عقدنا مساء أمس اجتماع مع لجنة مكونة من 5 أفراد بإدارة المهرجان، واستقرينا على إلغاء تكريم كلود ليلوش بعد مناقشات، ولكن مدير المهرجان محمد حفظي كان يقوم ببعض التعديلات على البيان، الذي كان من المقرر أن يصدره بعد التواصل مع المستشار الثقافي الفرنسي مع إخباره بتفاصيل الأمر كاملًا”.

وعبر عن استيائه الشديد بتسريب الخبر قبل التواصل مع السفارة الفرنسية التي من اختصاصها أن تخبر “ليلوش” بالأمر، على أن يتم إصدار بيان نهائي فور إعلامه بالخبر.

ويعد تراجع إدارة المهرجان عن تكريم ليلوش انتصار لقوي مقاومة التطبيع ورموزه.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com