الرئيسية » أخبار » نقابة الإعلاميين تعتمد ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي

نقابة الإعلاميين تعتمد ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي

اعتمدت نقابة الإعلاميين برئاسة الإعلامي حمدي الكنيسي جميع بنود ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي الذي أعدته اللجنة المكلفة من اللجنة التأسيسية للنقابة والتي ضمت نخبة من كبار أساتذة وخبراء الإعلاميين والعاملين في مجال الإعلام.
ونص القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم الخميس، على التزام كل الإعلاميين بالإعلام المسموع والمرئي والإلكتروني بنصوص ومواد الميثاق ومدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي.
ووفقا للمبادئ العامة لميثاق الشرف الإعلامي فإن الإعلام رسالة والحرية المسئولة أساس ممارسة العمل الإعلامي، كما تضمنت المبادئ احترام الأديان السماوية والقيم المجتمعية وآداب وتقاليد المهنة، واحترام تراث الوطن وهويته ولغته وتنوعه الثقافي والحضاري وقبول ثقافة الآخر، وتأكيد دور الإعلامي في حماية الوحدة الوطنية والتماسك القومي.
ونصت الواجبات التي تضمنها القرار على التزام الإعلامي بالدقة والأمانة والصدق وإسناد المعلومات والأخبار إلى مصادرها الأصلية، والالتزام بالموضوعية في التناول والتوازن في عرض وجهات النظر وعدم تغليب المصالح الخاصة على الاعتبارات المهنية والوطنية، والتحقق مما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي من موضوعات وقضايا قبل بثها، وعدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية للمواطنين كافة، والالتزام بحق الرد والتصحيح وفقا للقانون.
وتضمنت مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي احترام الدستور المصري والالتزام به خاصة ما جاء في ديباجته فيما يتعلق بنضال الشعب وإرادته في ثورتي 25 يناير و30 يونيو كطريق اختاره للمستقبل، وترتيب وصياغة أولويات المادة المنشورة والمعروضة والمذاعة بشكل يعكس الأولويات الحقيقية للمجتمع ويبتعد عن الإثارة المنبوذة والشجار الأجوف، والالتزام بعرض وجهات النظر في طرح المادة الصحفية والإعلامية.
وشملت المدونة أيضا الامتناع عن نشر وتقديم أخبار الدعاوى القضائية والجرائم بصورة تؤدي إلى تبريرها أو تحبيذها وتجنب التأثير على الرأي العام والأطراف المعنية لصالح أو ضد المتهمين أو الشهود أو القضاة، والامتناع عن إثارة الكراهية والتمييز والتحريض بكل أنواعه بين أطياف الشعب وفئاته.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*