الرئيسية » أخبار » وداعاً المهندس فوزي حبشي معتقل كل العصور

وداعاً المهندس فوزي حبشي معتقل كل العصور

رحل اليوم عن عالمنا المهندس العماري والمناضل الشيوعي فوزي حبشي أحد رموز الحركة الشيوعية المصرية منذ الأربعينات . اعتقل فوزي حبشي عدة مرات من العصر الملكي حتي عصر السادات ومبارك ولذلك سمي ” معتقل كل العصور” وهي عنوان مذكراته التي نشرت منذ سنوات بنفس العنوان .

انخرط فوزي حبشي في تنظيمات الأربعينات وتنقل ما بين مختلف السجون المصرية ، وفي السبعينات من القرن الماضي أنضم إلي تنظيم شروق ثم شارك في تأسيس الحزب الشيوعي المصري وكان في قيادته وقد اعتقل في قضية الانتفاضة في 18، 19 يناير 1977 .

ضورة المناضل فوزي حبشي في قفص الاتهام وبجواره

الاستاذ فريدة النقاش والأستاذ نبيل الهلالي

ثم خرج مع رفاق الدرب الراحلين ميشيل كامل واديب ديمتري ويوسف درويش وأحمد نبيل الهلالي وأسسوا حزب الشعب الاشتراكي.
علي مستوي النشاط المهني ترك فوزي حبشي علامات معمارية باقية مثل محطة السكك الحديد في بورسعيد وضريح أحمد ماهر في العباسية ومباني مهمة فهو المعماري المتميز والمناضل الجسور ومعتقل كل العصور .

أرتبط المهندس فوزي بزوجته الراحلة ثريا حبشي وأنجب ولدين وبنت . وقد كان يعاني الوحدة خلال الشهور الماضية بعد رحيل رفيقة الدرب. واليوم غادرنا في سلام . وترك تراث نضالي كبير للأجيال القادمة .

برحيل الرفيق فوزي حبشي أحد القيادات الكبيرة من جيل الاربعينات تكون صفحة ناصعة من كفاح ونضال الشيوعيين المصريين منذ الأربعينات قد طويت بكل ما تحمله من خبرات ورموز وتجارب وكتابات تشكل ميرات ثري لكل اليسار العربي والمصري .

ويتقدم حزب التحالف الشعبي الاشتراكي والمكتب السياسي بخالص العزاء لليسار المصري وللمهندس ممدوح حبشي أمين العلاقات العربية والدولية وعضو المكتب السياسي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي وللمهندس حسام  والعائلة .
يشيع جثمانه من كنيسة مار مرقس كليوباترا مصر الجديدة الساعة الثانية بعد ظهر غدا السبت ٣١ اغسطس. والعزاء يوم الثلاثاء ٣ سبتمبر الساعة السادسة مساءا بالقاعة الملحقة بنفس الكنيسة.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com