الرئيسية » تقارير وتحقيقات » وزارة الزراعة تشكل لجنة لتقييم تجربة زراعة أرز عرابي قليل الاستخدام للمياه

وزارة الزراعة تشكل لجنة لتقييم تجربة زراعة أرز عرابي قليل الاستخدام للمياه

بعد سنوات من البحث والتطوير الذي قام به الاستاذ الدكتور سعيد سليمان الاستاذ بكلية الزراعة جامعة الزقازيق منذ سنوات والتي عملت علي استنباط سلالات من الأرز القليل الاستخدام للمياه والذي يمكن زراعته حتي في الأراضي الصحراوية .

اصبح أرز عرابي بسلالاته المختلفة يشكل حل مهم لمشكلة زراعة الأرز وأزمة مياه الري في مصر . ولكن وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية ظلوا لسنوات غير معترفين بهذا المنتج رغم اهميته للزراعة والغذاء في مصر.

وظل الدكتور سعيد سليمان لسنوات يوسع مساحات الزراعة التجريبية لأرز عرابي في عدة محافظات بالدلتا وسيناء. إلي أن تبني نائب الشعب المهندس هيثم الحريري القضية وقدم طلب إحاطة لوزير الزراعة حول منع زراعة أرز عرابي ، وقدمت النائبة نادية هنري طلب إحاطة حول نفس الموضوع . واسفر ذلك عن تقرير من لجنة  الزراعة بمجلس النواب يناشد وزارة الزراعة تجربة أرز عرابي.

واليوم التقي الاستاذ الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة و استصلاح الأراضي برفقه النائبان الأستاذه نادية هنري  و المهندس هيثم الحريري مقدما طلب الإحاطه بشأن امتناع وزاره الزراعه عن تسجيل ارز عرابي رغم انتشاره في جميع انحاء الجمهورية ..

اتي هذا اللقاء بناء علي إحاله رئيس مجلس النواب الاستاذ الدكتور علي عبدالعال تقرير لجنه الزراعة الذي يوصي بتشكيل لجنه لتقييم الحقول المزروعه بأرز عرابي هذا العام .. و تم تسليم كشف بأسماء المزارعين لسياده الوزير والذي  قرر تشكيل لجنه من اساتذه الجامعات و مديريات الزراعة و مركز البحوث الزراعية من اجل فحص و تقييم ارز الجفاف لدي المزارعين في كل محافظات مصر ..

قرار وزير الزراعة اليوم خطوة علي طريق الاهتمام بالبحث العلمي القادر علي حل مشكلات مصر إذا صدقت الإرادة السياسية.

وهيئة تحرير بوابة التحالف الشعبي الاشتراكي تهنئ العالم المصري الجليل الدكتور سعيد سليمان بهذه الخطوة وتقدر جهود نواب الشعب الشرفاء الذين لولا تبنيهم للفكرة لما وصلنا الي هذه المرحلة . وتحية الي كل علماء مصر في كافة مجالات العلم والمعرفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com