الرئيسية » أخبار » وفاة فاروق أبو عيسي وزير خارجية السودان الأسبق وأمين عام اتحاد المحاميين العرب

وفاة فاروق أبو عيسي وزير خارجية السودان الأسبق وأمين عام اتحاد المحاميين العرب

المفكرين والحقوقيين المصريين ينعون أبو عيسي 

حزب التحالف الشعبي ينعي رحيل ابو عيسي ويؤكد علي السير علي نفس الطريق

الحزب الشيوعي السوداني ينعي أحد قياداته الذي قضي حياته في النضال الوطني الديمقراطي

فقدت الأمة العربية اليوم  المناضل والقانوني السوداني فاروق أبو عيسي ولد أبو عيسي في 1933 بمدينة ود مدني علي فرع النيل الأزرق وسط السودان. انضم أبو عيسى للحزب الشيوعي السوداني أثناء دراسته بمدرسة حنتوب الثانوية، وذلك عبر رابطة الطلاب الشيوعيين، وكان جزء من مكتبها السياسي منذ عام 1950، وفي تلك الفترة كانت تسمى الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو).

درس أبو عيسي القانون في كلية الحقوق جامعة الاسكندرية والتي تخرج منها عام 1957. شارك أبو عيسى في حكومة مايو ، التي جاءت بعد الإنقلاب العسكري الذي قاده جعفر نميري  في مايو من العام 1969، بالتحالف مع قوى اليسار المكونة من الحزب الشيوعي السوداني والقوميين العرب ، وتولى خلال تلك الفترة عدة مناصب وزارية منها وزارة الخارجية.

في العام 1970 تم فصله من الحزب الشيوعي السوداني عقب اتهامه وعدد من قيادات الحزب بالمشاركة في الإنقسام الذي حدث في ذلك العام، وفي ديسمبر من العام 1983، فاز ابوعيسى بمنصب الأمين العام لإتحاد المحامين العرب،بعد أن هاجر من السودان واستقر  في مصر ، وتكرر فوزه في دورات متتالية استمرت حتى العام 2003.ثم عاد للسودان عام 2005 وأسبح عضوا بالبرلمان السوداني . عقب عودته للسودان اعاد الحزب الشيوعي السوداني عضوية أبو عيسى، دون الإعلان عن ذلك، ليتولي رئاسة الهيئة العامة لتحالف قوى الإجماع الوطني الذي يضم الحزب الشيوعي السوداني وأحزاباً أخرى. تعرض أبو عيسى للإعتقالات المتكررة خلال عهد الرئيس السوداني السابق عمر البشير ، وذلك بسبب نشاطه الفاعل في معارضة حكومته.

واليوم توفي أبوعيسي في السودان وقد نعاه عدد من المفكرين والحقوقيين المصريين .

نعي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي اليوم المناضل والحقوقي السوداني الاستاذ فاروق أبو عيسي والذي كان عطائه الوطني من أجل دولة القانون والديمقراطية هو عنوان لمسيرة حياته وكفاحه التي دفع منها سنوات في سجون الأنظمة السودانية المتعاقبة وظل قابضاً علي الجمر إلي أن توفاه الله . وقد وجه الحزب خالص العزاء لأسرة أبو عيسي وكل اصدقائه ومحبيه وإلي الرفاق في الحزب الشيوعي السوداني والي الشعب السوداني كله . وان أفضل وفاء لذكراه هي استمرار الدفاع عن الدولة المدنية الديمقراطية التي قضي حياته دفاعاً عنها في السودان وفي كل أرجاء الوطن العربي .

كتبت الدكتورة أماني الطويل الخبيرة في الشئون الأفريقية والسودانية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ” رحل عن دنيانا فاروق أبو عيسي وزير الخارجية السوداني الاسبق والأمين العام الأسبق لإتحاد المحامين العرب وأحد رموز التجمع الوطني الديمقراطي المعارض لنظام البشير .نعزي أنفسنا وأولاده والشعب السوداني. إنا لله وإنا له لراجعون”.

كما كتب الدكتور نبيل عبد الفتاح الخبير بمركز الدراسات بالأهرام ” رحم الله الأستاذ فاروق ابو عيسي المناضل السوداني والأمين العام الأسبق لاتحاد المحامين العرب” .

نشر الاستاذ حامد جبر عضو المكتب السياسي لحزب تيار الكرامة ” وداعا فاروق ابو عيسى؛ وزير الخارجية السوداني وأمين عام اتحاد المحامين العرب الاسبق؛ ونحتسبه عند الله من الشهداء والصديقين بقدر عطائه لأمته ووطنه؛ وأصدق التعازي للأخ العزيز معتصم ابو عيسى في وفاة الفقيد؛ وانا لله وانا اليه راجعون” .

ونشر الأستاذ نجاد البرعي المحامي علي صفحته ” فاروق ابو عيسي المحامي ووزير الخارجيه السوداني الاسبق والامين العام الاسبق لاتحاد المحامين العرب واحد مؤسسي المنظمه العربيه لحقوق الانسان ..انتقل اليوم الي رحمه الله ….هذا الرجل الاسطوري الذي ترك منصبه في مصر وعاد الي السودان في عز جبروت نظام البشير ليناضل مع السودانيين من اجل الحريه …رفض ان يعيش في المنفي قال لي “مكاني لم يعد هنا …مكاني هناك “. ناضل مع رفيق كفاحي الدكتور امين مكي مدني واعتقلهما البشير فكانا يخرجان من السجن ثم يعودا اليه …يوم سبقه الدكتور امين مكي مدني الي رحاب الله لم يتضعضع ظل كما هو شامخ باسم مقاتل من اجل الحريه …انقطعت بنا السبل فمنذ عاد الي السودان لم اراه تكلمنا مره واحده علي الهاتف .اراد الله له ان يظل بيننا حتي يشهد بام عينه عمر حسن البشير وهو خلف القضبان مسجون منبوذ حتي ممن كانوا يتملقونه….استاذي القدير ..الي رحاب الله سبقت ..ونحن باذن الله في الاثر …وعند الله نجتمع نحن وهم …فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية وأما من خفت موازينه فأمه هاوية وما أدراك ما هيه…صدق الله العظيم”.

وكتب الاستاذ ناصر أمين المحامي ” ببالغ الاسى انعى استاذى العظيم فاروق ابو عيسى ، رئيس اتحاد المحامين العرب سابقا ورئيس مجلس امناء المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة .دورك العظيم فى دعم مسيرة العدالة فى المنطقة العربية لن ينسى ابداً”.

ونشر الدكتور مجدي عبدالحميد المتحدث الأسبق باسم التيار المدني الديمقراطي ” رحيل عاشق السودان
كل اللي يعرفوا فاروق ابو عيسي رحمة الله عليه، يعرفونه كمناضل و حقوقي و محامي فذ ، عرفته عن قرب كعاشق لوطنه السودان الشقيق، لروحه السلام”.

كما أصدرت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني اليوم بياناً نعت فيه الفقيد بعنوان ” وداعاً والى جنات الخلود المناضل فاروق ابوعيسى” وجاء فيه :

ببالغ الحزن والأسى ننعي لكم المناضل فاروق ابوعيسى .. ونحن اذ ننعيه لتاريخه الكبير في سوح النضال والعمل العام من أجل السودان من بواكير شبابه مكافحا ضد الاستعمار في سبيل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، والتحاقه بالحزب الشيوعي زميلا قائدا لم يكل للحظة عن تقديم واجب الوطن محليا واقليميا وعالميا .. انتخب الفقيد لإتحاد المحامين العرب رئيسا لعدة دورات وكان فيها مكافحا لحماية حقوق الانسان العربي ..
بفقد فاروق تنطوي صفحة مليئة بالانتصارات المتعددة لشعبنا ،، وهو من أوائل قادة ثورة اكتوبر المجيدة 1964م .. وكان زعيماً لجبهة الهيئات وهو الذي أعلن ليلة المتاريس العظيمة ..
اننا اذ ننعيه لشعبه والشعوب العربية لنؤكد أن حزبنا سيداوم على طريقه في النضال لإستكمال مهام الثورة الوطنية الديمقراطية وتنفيذ كافة المواثيق الديمقراطية التي ساهم في صياغتها منذ ميثاق التجمع الوطني الديمقراطي لميثاق الإجماع الوطني انتهاءاً بإعلان قوى الحرية والتغيير ..

نَم يافاروق قرير العين بإنتصار شعبك وسنعمل على استمرار النضال لتحقيق الحرية والسلام والعدالة والديمقراطية ..
العزاء موصول لزوجته نعمات وابنتيه .. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ، والهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء ..

سيتم الدفن بمقابر البكري عند الساعه الرابعة عصر اليوم .. وينتهي العزاء بإنتهاء مراسم الدفن ..

سكرتارية اللجنة المركزية، الحزب الشيوعي السوداني
12 ابريل 2020م.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com