الرئيسية » عربي ودولي » يونيسيف تدق ناقوس الخطر في أفريقيا.. مليون طفل مهددين بنقص الغذاء

يونيسيف تدق ناقوس الخطر في أفريقيا.. مليون طفل مهددين بنقص الغذاء

دقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ناقوس الخطر بعدما حل موسم المطر الأكثر جفافًا خلال الخمسة وثلاثون عامًا الماضية في أفريقيا، موضحة أن هناك ما يقرب من مليون طفل يعانون من سوء التغذية في شرق وجنوب أفريقيا.
وسلطت صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية الضوء على النتائج المترتبة على الجفاف الذي يطال حاليا القارة السمراء التي تزداد سوءا بسبب ظاهرة (النينو) المناخية وتصل هذه الظاهرة ذرواتها هذا العام مما أثر على النباتات وظهرت هذه الظاهرة متأخرة شهرين أو أكثر في بعض الدول.
وأدى موسم حصاد الذرة المصابة إلى زيادة اسعارها في ملاوي بنسبة 73%، وأعلنت بعض الدول مثل ليسوتو وزيمبابوي، بالإضافة إلى بعض المقاطعات الجنوب أفريقية حالة الطوارئ تحسبًا للكوارث الطبيعية.
وترى المديرة الإقليمية لليونيسيف في شرق أفريقيا وأفريقيا الجنوبية ليلى جاراجوزلو أن الحكومات تلبي احتياجات الشعب بالوسائل المتاحة لديها نظرًا لأنها تواجه حاليًا وضعًا غير مسبوق.
ويواجه الأطفال حاليًا في أفريقيا خطر المجاعة وفقر المياه والأمراض مثل الكوليرا، وتذكر اليونيسيف أن سوء التغذية الخطير هو المسؤول الرئيسي عن وفاة الأطفال دون سن الخامسة على مستوى العالم.
كما دق برنامج الغذاء العالمي ناقوس الخطر معلنًا أن 49 مليون أفريقي في هذه المنطقة سيحتاجون إلى مساعدات غذائية ضرورية خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث تخطت حالات سوء التغذية في مالاوي حاجز الـ 100% في الفترة ما بين ديسمبر 2015 ويناير 2016.
ومن المتوقع أن يصل عدد السكان الذين يحتاجون إلى مساعدات غذائية ضرورية في إثيوبيا من 10 مليون إلى 18 مليون شخص في نهاية عام 2016، وتقدر هذه المساعدات الغذائية بحوالي 87 مليون دولار.
وكشف مكتب المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة عن أن الدول التي تعاني من الجفاف لن تتعافى إلا بعد عامين في حال تحسن الظروف المواتية لإنتاج محاصيل زراعية جيدة في النصف الثاني من العام الجاري.
وعلى المدى القصير، ينتهى موسم الجفاف في أبريل القادم مخلفا ورائه خمسة أشهر من الجفاف مما سيؤدي على الأرجح إلى تفاقم الوضع قبل نهاية العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com