الرئيسية » عربي ودولي » إضراب عام في ولاية الكاف التونسية بسبب أزمة مصنع ألماني والبطالة

إضراب عام في ولاية الكاف التونسية بسبب أزمة مصنع ألماني والبطالة

دخلت ولاية الكاف غرب تونس في إضراب عام، الخميس، على خلفية احتجاجات في الجهة تطالب بالتنمية وفرص عمل بدأت شرارتها من أزمة مصنع «كوروبلاسات» الألماني في الجهة.

وقال مصدر إعلامي في الجهة لوكالة الأنباء الألمانية إن المؤسسات الخاصة والإدارات العامة والمتاجر أغلقت أبوابها اليوم باستثناء المرافق الصحية والمخابز والصيدليات.

وأوضح المصدر أن الاضراب يأتي احتجاجا على تعاطي السلطة المركزية في العاصمة مع الأزمة الاجتماعية المتصاعدة في الكاف منذ أسابيع.

وبحسب المصدر، كانت الاحتجاجات في الولاية الواقعة شمال غرب البلاد قرب الحدود الجزائرية بدأت مع تلويح مصنع «كوروبلاسات» الألماني لصنع كوابل السيارات في الجهة في إغلاق أبوابها .

وسبب الأزمة أن المصنع الذي يعمل به نحو 500 عامل ويعد أحد أهم الاستثمارات في الجهة قرر التخلي عن أكثر من 50 عاملا مع تقليص حجم أعماله ما أدى إلى اندلاع احتجاجات نقابية وإضرابات عمالية.

وتوسعت دائرة الاحتجاجات في الجهة إلى مطالب بالتنمية وبفرص عمل للعاطلين في الكاف أسوة بالاحتجاجات التي تشهدها عدة ولايات أخرى في تونس خلال هذه الفترة للأسباب نفسها.

وتجري السلطات الجهوية مفاوضات مع إدارة المصنع الألماني الذي يملك فرعا آخر في تونس في مدينة الحمامات الساحلية لاستئناف أعماله.

واقترحت الولاية صرف مساعدات مالية للعمال المطرودين لمدة شهرين ومنحهم تسهيلات للحصول على قروض صغيرة تمكنهم من بدء مشروعات خاصة بهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.