الرئيسية » فن وثقافة » الأجندة الثقافية| «اقرأ أكثر.. تكبر أسرع» احتفالًا باليوم العالمي لكتاب الطفل

الأجندة الثقافية| «اقرأ أكثر.. تكبر أسرع» احتفالًا باليوم العالمي لكتاب الطفل

 

ثقافات

يقام اليوم عدد من الندوات الثقافية بالمجلس الأعلى للثقافة والمراكز الثقافية في المحافظات، ويفتتح عدد من المهرجانات والفعاليات تحت رعاية وزير الثقافة حلمي النمنم، بالإضافة إلى الحفلات الفنية والعروض المسرحية بدار الأوبرا وساقية الصاوي.

الفعاليات والندوات الثقافية

يشارك المركز القومي لثقافة الطفل بوزارة الثقافة في الاحتفال باليوم العالمي لكتاب الطفل، في الحديقة الثقافية للأطفال بالسيدة زينب، تحت الشعار الدائم للمركز «اقرأ أكثر.. تكبر أسرع» تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي، القائم بأعمال أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

وتستمر الفعاليات على مدى خمسة أيام بالحديقة، وتستضيف أطفال المدارس والإدارات التعليمية المختلفة، بناء على بروتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، فضلًا عن تنظيم المركز عددًا من الأنشطة الثقافية والفنية، منها عرض أفلام كارتون «في الكتب حياة.. حديث الكتب»، ويعقب العرض مناقشة حول موضوع الفيلم وأهمية الكتاب في المعرفة.

تنطلق الدورة الأولى لصالون أتيليه القاهرة للنحت، في تمام السابعة مساء، والتي تحمل اسم الفنان المُبدع الراحل عبد البديع عبد الحي، الذي أثرى الحركة التشكيلية بإبداعاته الفنية، كما كان رمزًا من رموز أتيليه القاهرة، فيما تستقبل مكتبة الإسكندرية 90 ملكة جمال من مختلف دول العالم المشاركات في مسابقة ملكة جمال البيئة، وتأتي الزيارة في إطار حملة تنشيط السياحة، من خلال جولات بمحافظات الجمهورية، والتي تنظم برعاية وزارتي السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.

ينظم بيت ثقافة علي مبارك بقرية برمبال مركز منية النصر، أسبوعًا ثقافيًّا مكثفًا، تبدأ فعالياته في الخامسة مساء، وتتضمن محاضرات عن حقوق وواجبات المرأة في الإسلام، وكذلك دور المرأة في التنمية المستدامة ولقاءات شعرية وعزف فني لفرقة على مبارك للسيرة والموال، كما ينظم بيت ثقافة بني عبيد ندوة في السادسة مساء بمركز شباب قرية ميت سويد عن «كفالة اليتيم».

فيما يعقد بيت ثقافة قرية بدواي مركز المنصورة ندوة بمدرسة بدواي الابتدائية بعنوان «الحقوق التي كفلها الإسلام لليتيم»، بينما يقيم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة هيثم الحاج علي، الندوة الثالثة من سلسلة قضايا أدبية بعنوان «الحوار في الرواية» والتي تعقدها لجنة القصة ومقررها الروائي يوسف القعيد، تدير الندوة الكاتبة سلوى بكر، بمشاركة  شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة السابق والناقد عبد الناصر حسن، ومن المبدعين الكاتب حسين عبد الرحيم وهدرا جرجس، وتقام الندوة في السادسة مساء بقاعة المجلس.

وتستضيف جمعية التقدم، في مستهل فعاليات حملة «أبريل شهر تقبل التوحد» ندوة توعوية موسعة بعنوان «التدريب والتوظيف للأشخاص ذوي التوحد.. طيف من القدرات وتنوع في الفرص»، احتفالًا باليوم العالمي للتوحد الذي يوافق الثاني من أبريل، بقاعة المؤتمرات الكبرى في ديوان عام وزارة التضامن بالعجوزة.

تنظم جامعة القاهرة، في إطار موسمها الثقافي والفني برعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، في السادسة مساء بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة، ندوة للدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بالتعاون مع الاتحاد العام لجمعيات الرفق بالحيوان، وبمشاركة أساتذة وطلاب الجامعة، تنظم الجامعة مبادرة أسبوع التوعية بالحيوان خلال الفترة من 2 حتى 6 أبريل.

تنظم كلية الفنون التطبيقية، بجامعة حلوان، منتدى دوليًّا بعنوان «تحديات تعليم التصميم التطبيقي في المؤسسات الجامعية لتحسين جودة الحياة.. رؤية مستقبلية» بقاعة السينما بمقر الكلية بالجيزة، وتعقد بمكتبة مصر الجديدة العامة، محاضرة ثقافية تعريفية عن أثر الموسيقى في العلاج النفسي للمحاضر خالد سلام، في السادسة مساء.

تنطلق في المتحف الإسلامي بالقاهرة، صباح اليوم، أولى فعاليات مبادرة «الجامعة عندنا» حيث يستقبل المتحف أساتذة من الجامعات المصرية وطلاب الجامعة، ليقوم كل منهم بنقل المحاضرة من مقر الكلية إلى داخل المتحف بقاعة المحاضرات، ومن ثم التطبيق العملي على التحف به.

الحفلات الفنية والعروض المسرحية

تقدم فرقة جمعية أهل الفن الجزائرية، التابعة لبيت ثقافة مولود المعمري، مجموعة من التابلوهات الشعبية والاستعراضية التي تجسد الفولكلور والتراث الفني والثقافي لولاية تيزي أوزو، على مسرح أوبرا دمنهور، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دمنهور الدولي للفولكلور الذي تنظمه دار الأوبرا، في تمام الساعة الثامنة مساء.

تستمر خشبات البيت الفني للمسرح، في تقديم عروضها المختلفة، حيث يقدم أربعة عروض، أولها العرض المسرحي «المحاكمة» على المسرح القومي بالعتبة، اليوم وغدًا الاثنين هو آخر ليالي العرض، في الثامنة والنصف مساء، ينظم مسرح معهد الموسيقى العربية حفلًا بقيادة المايسترو حازم القصبجي بفاصلين في تمام الساعة الثامنة مساء، استمرارًا لسلسلة حلقات «وهابيات» التي تقدمها الفرقة القومية العربية للموسيقى.

الكتب والأفلام والمعارض

يعقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة لمناقشة رواية «سكون» للكاتب ولاء كمال، يناقش الرواية الناقدان شريف الجيار وعزوز علي إسماعيل، بقاعة الندوات بمقر المجلس بالأوبرا في تمام السادسة مساء.

تستضيف قاعة «آرت كورنر جاليري» بالزمالك، حفل افتتاح معرض «فسبا» للفنان التشكيلي وائل حمدان، في تمام السابعة مساء، بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين والمهتمين من الجمهور، ويستمر المعرض حتى 14 أبريل،

ويعرض قسم اللغة الفرنسية بكلية آداب جامعة القاهرة، فيلمي «أحمر باهت 2010»، وعبده غطاس فانوس، بقاعة 64 بحضور المخرج محمد حماد، والحاصل على جائزة أفضل فيلم في مهرجان دبي.

تستضيف سينما زاوية عرض الفيلم الوثائقي «Les Petits Chats» للمخرج شريف نخلة، في السابعة والنصف مساء، يليه نقاش حول العمل، فيما يعرض المركز الثقافى الأيطالي الفيلم الوثائقي «الأشياء الجميلة» Le cose belle، أغوستينو فيرانتي وجوفانى بيبيروني، في تمام الساعة السابعة مساء بمقر المركز بالزمالك.

يقيم مركز الربع ورشة لتعليم عزف الكمان والجيتار، مع الفنان رمضان السيد، في الثالثة مساء، يقدم ستوديو ذات ورشة النقد السينمائي مع الناقد أحمد شوقي، من الساعة 7 حتى 9 مساء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.