الرئيسية » فن وثقافة » “الأعلى للثقافة” ينعي المخرج الكبير “القليوبي”

“الأعلى للثقافة” ينعي المخرج الكبير “القليوبي”

نعي المجلس الأعلى للثقافة ببالغ الأسى والحزن المخرج الكبير محمد كامل القليوبي الذي وافته المنية أمس عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان.

وذكر المجلس في بيان صحفي اليوم انه يتقدم بخالص آيات التعازي والمواساة لأسرة الراحل ومحبيه، ويرجو من الله عز وجل أن يُلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان ويتغمد روحه برحمته، ويسكنه فسيح جناته.

من جانبه ، قال دكتور هيثم الحاج على رئيس المجلس “فقدنا مخرجا سينمائياً ومثقفاً مصرياً كبيراً في الوسط الثقافي ،أثرى بإبداعاته الحياة الفنية بمجموعة متنوعة من الأعمال الفنية خلال مسيرته الفنية، على الرغم من أنها قليلة إلا أنها كانت أعمالا هامة ، نال جائزة الدولة التقديرية”.

يذكر أن الراحل محمد كامل القليوبي ولد في 8 مايو 1943، تخرج في كلية الهندسة قسم الطرق والمطارات ، ولكن حبه الشديد للفن دفعه للالتحاق بالمعهد العالي للسينما ، نال درجة الدكتوراه من معهد السينما الاتحادي في موسكو، عمل كأستاذ دكتور بمعهد السينما ، وهو مخرج ومؤلف مصري، ومن أبرز أفلامه التي أخرجها “خريف أدم، اتفرج ياسلام ، أحلام مسروقة، الابن الضال”، كما ألف فيلم “البحر بيضحك ليه”، “ثلاثة على الطريق” قصة وسيناريو وحوار القليوبي، ومن أفلامه الوثائقية التسجيلية “محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع” ومن مسلسلاته “طعم الحريق، بعد الطوفان “.

كان الكاتب الصحفي حلمي النمنم قد نعى مساء أمس المخرج والسيناريست الراحل مشيدا بانجازاته الكبرى في صناعة السينما المصرية والعربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.