الرئيسية » فن وثقافة » الأقصر: فتح 5 مقابر بالمجان أمام المصريين والأجانب

الأقصر: فتح 5 مقابر بالمجان أمام المصريين والأجانب

أعلن وزير الدولة لشئون الآثار الدكتور خالد العناني، فتح 5 مقابر أثرية جديدة للزيارة أمام السياح الأجانب والمصريين مجانا حتى نهاية سبتمبر القادم.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير اليوم الجمعة للمقبرة رقم ١١٠ بمنطقة العساسيف بالبر الغربي التي تم ترميمها مؤخراً بمساعدة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID و3 مقابر أثرية بمنطقة دير المدينة بالقرنة غرب الأقصر، ورافقه خلاله السفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت ومحافظ الأقصر الدكتور محمد بدر وعدد من قيادات المنطقة الأثرية، ومن المقرر أن يتفقد وزير الآثار والسفير الأمريكي معبد الطود الأثري لبحث البدء في أعمال ترميمه، كما يزوران كنز الملك شباكا بمعبد الكرنك.

وأكد مدير آثار الأقصر الدكتور مصطفى وزيرى -خلال الافتتاح- أن قرار فتح المقابر الخمس الأثرية بالمجان يأتي في إطار دعم وتشجيع حركة السياحة في مصر، لافتا إلى أنه تم فتح المقابر الأثرية التي تحمل أرقام 218 و219 و220 وهى مقابر لعمال في دير المدينة مجانا بعد ضمها لمقبرة باشى دو بنفس سعر التذكرة وهو 15 جنيها فقط ، مشيرا إلى أنه تم أيضا فتح مقبرتي نفر رمبت و نفر سيخرو مجانا بعد ضمهما لمقبرة جي حوتى بسعر 30 جنيها.

ومن جانبه، أكد السفير الأمريكي ستيفن بيكروفت أن هذه المواقع الأثرية جزء لا يتجزأ من تراث مصر الثقافي، مشددا على أن الولايات المتحدة لديها التزام مشترك لحماية المواقع الأثرية الأكثر أهمية في مصر حتى تتمتع بها الأجيال القادمة، موضحا ضرورة استمرار استفادة مصر من القطاع السياحي كمحرك للنمو وتوفير فرص عمل للشباب بهذا القطاع.

في سياق متصل، صرح مساعد مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار لمنطقة جنوب الصعيد اللواء حسني حسين بأن المحافظة استقبلت اليوم 428 سائحا من جنسيات مختلفة، قادمين من مدينة سفاجا لزيارة المناطق الأثرية والسياحية بالمحافظة.

وأوضح أن البرنامج السياحي لهذه الأفواج يتضمن زيارة عدد من المناطق الأثرية ومنها منطقة الدير البحري ووادي الملوك والملكات، مشيرا إلى أن المناطق الأثرية بالبر الغربي والشرقي استقبلت أيضا 2400 سائح من جنسيات مختلفة أغلبهم من الألمان والصنيين والهنود والسعوديين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.