الرئيسية » البيانات الرسمية » التحالف الشعبى يدعو الى تغيير الاستراتيجية التفاوضية لسد النهضة.. ويحذر من ألعاب اسرائيل.. ويدعو لتشكيل جامعة للشعوب العربية

التحالف الشعبى يدعو الى تغيير الاستراتيجية التفاوضية لسد النهضة.. ويحذر من ألعاب اسرائيل.. ويدعو لتشكيل جامعة للشعوب العربية

ناقش اجتماع المكتب السياسى لحزب التحالف الشعبى الاشتراكى تطورات الموقف السياسى على الصعيدين الاقليمى والدولى وعلى الاخص مع زيارة نتياهو الى اثيوبيا ودول الحوض واعلان مسئوليين اثيوبيين رسميين عن استمرار اسرائيل فى تقديم الدعم الفنى لخططها لبناء سدود على مجرى النهر مع دعم مالى سعودى وخليجى وقال مدحت الزاهد القلائم بأعمال رئيس الحزب أن الاجتماع تناول 7 نقاط.
1- أنن جولة نتنياهو الافريقية وزيارته لاديس ابابا تمثل دعما ماديا ومعنويا للتشدد الاثيوبى فى مفاوضات سد النهضة ومشاريعها المعلنة لبناء سدود أخرى، واستهداف حصة مصر من مياه النهر، فضلا عن انها تزامنت مع نشر تقارير عن مشروعات لمد دول أخرى بينها اسرائيل والسعودية بالمياه عبر خطوط انابيب مما يفتح الباب لاحتمالات انضمام دول أخرى الى دول حوض ، بالمخالفة لكل الاتفاقيات الدولية .

2- ويستوجب كل هذا مراجعة الاستراتيجية المصرية التفاوضية فى قضية سد النهضة واستخدام كل ادوات الضغط التى تتفق مع القانون الدولى لضمان حصة مصر من المياه التى تمثل بالنسبة لها شريان الحياة.

3- كما يستوجب مراجعة الموقف الرسمى من اسرائيل فالزيارة برهنت مجددا على عدوانية اسرائيل وتوجهها لحصار وعزل مصر فهى أعقبت دعوة الرئيس السيسى لتوسيع وتدفئة السلام معها، وذلك بعد تعيين نتياهو، الذى هدد بتدمير السد العالى وحرق بيروت وطهران ودمشق وزيرا لدفاعها، بعد مبادرة السيسى بايام، وهى الخطوة التى اثارت احتجاجات حتى احزاب اسرائيلية ودوائر امريكية بإعتبارها تضعف فرص التسوية التى تضمن لها حق الوجود والهيمنة، بتصرفات استفزارية عدوانية متغرسطة بغير مقتضى..

4- أن التجربة أثبتت أنه كلما تراجعت موقفنا لعزل اسرائيل كدولة استعمارية غاصبة تسعى لتهويد الارض وزرعها بالمستعمرات وتهجير أصحابها وانكار حقهم فى العودة وتقرير المصير، وتكريس احتلالها للجولان وحصارها للضفة والقطاع ،تقدمت هى لعزلنا ونشدد هنا على ان زيارة نتياهو لدول الحوض أعقبت تصويت دول عربية بينها مصر لعضوية ورئاسة اسرائيل لجان لهيئة الامم المتحدة، فضلا عن مشاركة مسئولين مصريين و عرب بمؤتمر هرتسليا الذى عقد الشهر الماضى لبحث استراتيجيات تدعيم الوجود والنفوذ الصهيونى ، فضلا عن زيارة سامح شكرى المرتقبة لتل ابيب.

5- ويشدد التحالف الشعبى الاشتراكى فى هذا السياق على أن ما أن ما اثبته التحقيقات من فبركة وتزوير تقارير امتلاك العراق لاسلحة نووية لا يستوجب فقط تقديم بوش الابن وكلبه المدلل تونى بلير الى المحاكمة كمجرمى حرب، بل يستوجب مباشرة اقالة تونى بلير من رئاسة الرباعية الدولية التى وفرت غطاءا للسياسة العدوانية الاسرائيلية بملهاة السلام الزائف، والتوقف عن استقباله فى العواصم العربية.

6- أن التحالف الشعبى الاشتراكى يؤكد مجددا رفضه لاى محاور وتكتلات اقليمية تضم دولة استعمارية عنصرية أو أطراف راعية للارهاب والصراعات الطائفية والمذهبية اومخططات التقسيم والتفتيت وتغيير الانظمة بسلاح تنظيمات اسلاموية تكفيرية ويؤكد التحالف فى هذا السياق على أهمية توازن علاقات مصر الاقليمية والدولية واستقلال قرارها ورفض التبعية لاى قوة اقليمية او دولية او وراثة مشاكلها مع اطراف اخرى

واختتم الزاهد بالقول أن الاجتماع شدد على

7- أن الحاجة أصبحت ملحة اكثر من أى وقت مضى الى الدعوة لتشكيل جامعة شعوب عربية تنطلق من مبادئ تعزيز مصالح الشعوب المشتركة فى مواجهة التبعية والاحتكار والهيمنة والطائفية والتمييز وكفاحها المشترك من اجل العدالة والحرية والكرامة.، وتمد روابطها الى كل المنظمات والحركات الديمقراطية فى العالم التى تؤمن بمبادئ المساوة والاخاء وتكافؤ وعدالة العلاقات الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.