الرئيسية » عربي ودولي » السجن ثلاث سنوات لصحافي أردني في الإمارات
In this Friday, Aug. 24, 2012 photo, a Syrian prisoner holds the bars of a makeshift prison run by rebels in a former elementary school in Al-Bab on the outskirts of Aleppo, Syria. Many improvised detention centers have sprung up as rebels wrest cities from army control, but these facilities fall under no national or regional authority, causing concern among rights groups. (AP Photo/Muhammed Muheisen)

السجن ثلاث سنوات لصحافي أردني في الإمارات

(أ ف ب) -حكمت محكمة في أبوظبي الأربعاء بسجن صحافي أردني ثلاث سنوات بسبب تعليقات كتبها على فيسبوك واعتبرت مهينة لرموز دولة الإمارات.
وقالت نقابة الصحافيين الأردنيين إن الصحافي هو تيسير النجار الذي أثار توقيفه في الإمارات العام 2015 موجة من الانتقادات من منظمات حقوقية.
واكتفت وكالة الانباء الإماراتية بالاعلان ان حكما صدر بحق مواطن أردني بالسجن ثلاث سنوات ودفع غرامة 500 ألف درهم (128 ألف يورو) وإبعاده ومصادرة الاجهزة المستخدمة وإغلاق حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ب”تهمة إهانة رموز الدولة”.
اوقف النجار العام 2015 ووجهت اليه تهمة انتهاك القانون المتعلق بالجرائم الالكترونية لانتقاده موقف عدة دول منها الامارات من الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في 2014.
وتنص المادة 29 في القانون على تجريم كل من ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي “معلومات وتصريحات أو شائعات (…) ذات طبيعة ساخرة أو مسيئة لسمعة وهيبة أو مكانة الدولة أو كل ما يرمز إليها”.
وقال نقيب الصحافيين الأردنيين طارق المومني لفرانس برس ان النقابة التي عينت محاميا للنجار تأمل تبرئته في “مرحلة الطعن بالقرار أمام المحكمة الاتحادية العليا”.
وقال المومني “نأمل بما نعرفه ونعلمه عن نزاهة وعدالة القضاء الاماراتي ان يتم اعلان براءة الزميل النجار في المرحلة الثانية والقرار القطعي”.
ونددت منظمة العفو الدولية في تصريح لفرانس برس بالحكم ورات فيه “هجوما شائنا على حرية التعبير”.
وقالت سماح حديد مساعدة المدير الاقليمي للمنظمة في بيروت ان النجار “سجين رأي ويجب ان يفرج عنه على الفور وبلا شرط”.
ووصفت الحكم بانه رسالة وجهتها السلطات الاماراتية الى “كل من يجرؤون على التعبير عن آرائهم في البلاد”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.