الرئيسية » اقتصاد » السعودية توافق على استئناف “أرامكو ” ضخ البترول لمصر
Haradh, SAUDI ARABIA: A general view shows a new plant inaugurated 22 March 2006 in Haradh, about 280 kms (170 miles) southwest of the eastern Saudi oil city of Dhahran, launching a project adding 300,000 barrels of oil to the kingdom's daily production capacity. The facility which was opened today in a ceremony attended by Saudi Oil Minister Ali al-Nuaimi was completed in January, ahead of schedule, the company said. Approximately 160 kms (100 miles) of new pipeline and extensions will transport crude and gas products to processing facilities further north in the Eastern Province, a statement said. Saudi Arabia, the world's top crude producer and exporter, currently pumps around 9.5 million bpd of oil and has a production capacity of around 11 million bpd. AFP PHOTO/STR (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

السعودية توافق على استئناف “أرامكو ” ضخ البترول لمصر

(د ب أ) – أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية مساء اليوم الأربعاء أنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة أرامكو شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين هيئة البترول المصرية والشركة السعودية.
وأضافت الوزارة في بيان فى موقعها على الإنترنت أنه يجري حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعا، دون تحديد موعد معين.
وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إن الفترة الماضية شهدت تواصلا بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، ولا سيما أن التعاقد كان ساريا.
وجاء في البيان ” طبقاً لإفادة شركة أرامكو فإن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية، وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من البترول وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير”.
وتوقفت أرامكو عن تزويد مصر بالمنتجات النفطية منذ مطلع أكتوبر .2016
وخلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في إبريل 2016، وافقت السعودية على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار.
وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهريا منذ مايو الماضي من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت) بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.