الرئيسية » عربي ودولي » الصين توضح أسباب رفع العقوبات عن 4 سفن كورية شمالية

الصين توضح أسباب رفع العقوبات عن 4 سفن كورية شمالية

أوضحت الصين اليوم الثلاثاء ان سبب رفع لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن الدولى لاربع سفن من قائمة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية هو تأكدها من ان هذه السفن ليس لها علاقة بتجارة الاسلحة.
واشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ الى ان تلك الخطوة من جانب مجلس الامن جاءت بعد ان تبين لدى اعضاء المجلس ان تلك السفن غير مرتبطة بشركة اوشين ماري تايم مانيجيمنت التابعة لكوريا الشمالية.
وقالت هوا ان قرار رفع العقوبات يأتى تنفيذا لقرار المجلس وقم 2270.
واشارت الى ان قرار مجلس الامن بازالة العقوبات جاء بعد التوافق بين الاطراف المعنية فى مجلس الامن وايضا تماشيا مع قواعد لجنة العقوبات.
جدير بالذكر ان الصين اعربت اول امس مجددا عن قلقها بشأن الاحوال الراهنة فى شبه الجزيرة الكورية وذلك بعد قيام بيونج يانج باطلاق عدد من الصواريخ نحو المياه فى الناحية الشرقية للمنطقة فى تحدى اخر ضد مجلس الامن الدولى.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية تعليقا على افعال كوريا الشمالية ان الصين تطالب الجميع بأن يحافظوا على هدؤهم ويتوقفوا عن التصعيدات.
كانت الصين حثت يوم الجمعة الماضية كوريا الشمالية على الالتزام بقرارات الامم المتحدة والامتناع عن القيام بأى افعال قد تؤدى الى تصاعد التوترات فى شبه الجزيرة الكورية، فى رد فعل لها على اطلاق بيونج يانج لصاروخ باليستى فى وقت مبكر من نفس اليوم.
وقبل ذلك بيوم قامت بدعوة الاطراف المعنية بالقضية النووية الكورية الى ان يقوموا بضبط النفس ويظهروا الهدوء تجاه تطورات الاوضاع الاقليمية، محذرة الجميع من ان ترك الاوضاع تمضى من سئ الى اسوأ لن يكون فى مصلحة اى احد.
وقد جاء هذا وقتها على لسان المتحدث باسم الخارجية لو كانغ تعليقا على بعث بيونج يانج برسالة احتجاج الى الامم المتحدة لتطلب عقد اجتماع عاجل لمناقشة قيام الولايات المتحدة باجراء مناورات عسكرية مشتركة مع كوريا الجنوبية وصفت بأنها الاضخم على الاطلاق حيث يشارك فيها نحو 300 الف من القوات العسكرية.
وحث لو الاطراف ذات الصلة على التوقف عن استفزاز بعضهم البعض وتصعيد التوترات بالمنطقة.
كانت بيونج يانج اطلقت، منذ حوالى اسبوعين، صاروخين باليستيين واعلنت تصفية كل ما لكوريا الجنوبية من ممتلكات على اراضيها فى رد فعل على المناورات الضخمة والواسعة النطاق بين جارتها الجنوبية والولايات المتحدة.
وجددت وقتها الصين اعرابها عن القلق الشديد من الاوضاع المعقدة والحرجة فى شبه الجزيرة الكورية، مطالبة الاطراف ذات الصلة بالسعى للتهدئة لتجنب المزيد من التصعيدات والتوترات ومؤكدة ان الحفاظ على سلام واستقرار المنطقة يصب فى مصلحة الجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.