الرئيسية » عربي ودولي » الغد السوري: هدنة في الغوطة الشرقية بين النظام والمعارضة بتنسيق مصري روسي

الغد السوري: هدنة في الغوطة الشرقية بين النظام والمعارضة بتنسيق مصري روسي

أعلن تيار الغد السوري اليوم “الأحد” أنه تم توقيع اتفاقية هدنة في الغوطة الشرقية بين النظام والمعارضة السورية من أجل تحقيق وقف كامل لإطلاق النار وذلك بالتنسيق مع الحكومة المصرية ووزارة الدفاع الروسية .
وقال الناطق الرسمي باسم تيار الغد السوري منذر اقبيق ،في بيان صحفي اليوم ، “بالتنسيق مع حكومة جمهورية مصر العربية ، ووزارة الدفاع الروسية، و في إطار المساعي من أجل حقن دماء السوريين، وتحسين أوضاعهم الانسانية، عمل رئيس التيار أحمد الجربا على إنجاز وساطة من أجل تحقيق وقف إطلاق نار كامل في منطقة الغوطة الشرقية بين النظام والمعارضة”، مشيرا إلى أنه تم التوقيع على الاتفاقية في القاهرة يوم “الخميس” الماضي وذلك بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أيام بحضور أطراف المعارضة السورية المسلحة المعتدلة في الغوطة الشرقية، ومسؤولين من كل من الحكومتين المصرية والروسية.
وأوضح “أقبيق ” أن الاتفاقية تنص على توقف كامل للقتال وإطلاق النار من جميع الأطراف وعدم دخول أية قوات عسكرية تابعة للنظام السوري أو قوات حليفة له إلى الغوطة الشرقية وفتح معبر “مخيم الوافدين” من أجل عبور المساعدات الانسانية، و البضائع التجارية، وتنقل المواطنين بشكل عادي وأن تقوم الشرطة العسكرية الروسية بالتمركز في نقاط مراقبة على مداخل الغوطة الشرقية الرئيسية من اجل مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.
ودعا تيار الغد السوري في البيان كافة الاطراف الالتزام الكامل بهذه الاتفاقية والتي من شأنها التخفيف من المآسي الانسانية التي يعاني منها الشعب السوري منذ سنوات.
وقدم ” التيار” جزيل الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والأشقاء في الحكومة المصرية على رعايتهم الكريمة والبناءة للمفاوضات والاتفاق، وكذلك الأصدقاء في الحكومة الروسية ووزارة دفاعها على مشاركتهم المحورية والضامنة لهذا الاتفاق.
وتمنى تيار الغد السوري أن يكون اتفاق وقف إطلاق النار في هذه المنطقة الحساسة من سوريا هو إحدى الخطوات التي يجب أن تتبعها خطوات أخرى لتحقيق وقف القتال في كامل الأراضي السورية، تمهيدا لترسيخ السلام، وإنجاز الحل السياسي المنشود بحسب بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ذات الصِّلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.