الرئيسية » أخبار » “المركزي” يطرح عطاء بقيمة 500 مليون دولار لتغطية السلع الأساسية

“المركزي” يطرح عطاء بقيمة 500 مليون دولار لتغطية السلع الأساسية

7143-central-bank_201331714556وكالات

أعلن البنك المركزي، اليوم الأحد، أنه سيطرح عطاء استثنائيا لبيع 500 مليون دولار بدلا من العطاء المعتاد.

وأضاف في بيان له، أن العطاء جاء  لتغطية سلع استراتيجية أساسية، ولم يخض في تفاصيل.

وأكد “المركزي” إن نتيجة المزاد الاستثنائي ستعلن بحلول الساعة 1300 بتوقيت جرينتش الأحد.

جدير بالذكر أن الدولار يواصل قفزاته في السوق السوداء اليوم ليصل إلى 9.75 جنيه لأول مرة دون أي بوادر على انحسار أزمة شح الدولار رغم طرح شهادات دولارية للمصريين العاملين في الخارج ووصول قروض بالعملة الصعبة للبلاد.

وقال متعامل في السوق السوداء، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”، إن الدولار قفز إلى 9.75 جنيه مقابل 9.50 جنيه الخميس الماضي.

وقال هاني جنينة من بلتون المالية لرويترز “إذا باع المركزي الدولار (اليوم) بسعر مختلف عن المزاد الدوري ستكون مفاجأة سارة وقد يساهم في نزول الأسعار بالسوق الموازية حتى وإن لم تٌحل الأزمة بشكل نهائي.”

ويبيع المركزي الدولار في المزادات الدورية للبنوك بسعر 7.7301 جنيه.

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد نقصا حادا في الدولار منذ انتفاضة 2011 والقلاقل السياسية التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتحويلات المصريين في الخارج وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

وتقلصت الاحتياطيات الأجنبية لدى مصر أكثر من النصف لتصل إلى حوالي 16.53 مليار دولار بنهاية فباير شباط.

وقالت مؤسسة كابيتال ايكونوميكس للأبحاث ومقرها لندن في مذكرة بحثية الأسبوع الماضي “نعتقد أن الخطوات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي المصري تشير إلى أن خفض الجنيه الذي طال انتظاره قد يكون وشيكا. سيسبب ذلك حتما بعض المعاناة في الأمد القصير لكنه سيساهم في المدى البعيد في إرساء الأساس لفترة من النمو الأقوى.”

وأضافت “نعتقد أن الجنيه بحاجة للنزول إلى نحو 9.50 جنيه للدولار… الخبر السار هو أن صناع السياسات باتوا يدركون على ما يبدو أن تخفيف قبضتهم على العملة قد يكون أقل الخيارات سوءا.”

وتعرض الجنيه المصري لضغوط مع تناقص الاحتياطيات لكن البنك المركزي متردد في خفض قيمته تخوفا من تأجيج التضخم الذي يقع بالفعل في خانة العشرات.

وعملت الحكومة مع محافظ المركزي على اتخاذ العديد من التدابير لتوفير الدولار والحفاظ عليه حتى وصلت إلى تقييد عمليات السحب من بطاقات الائتمان بالدولار والتحويلات عبر ويسترن يونيون.

 

وقال جنينة لرويترز “إذا حدث تخفيض في سعر الجنيه اليوم بالمزاد ستكون رسالة للمستثمرين الأجانب ببداية تحرير سعر الصرف لإعادة التوازن في السعر مع السوق الموازية.”

ويسعى المركزي إلى المحافظة على الاحتياطيات لتمويل واردات الغذاء والوقود والدواء ومكونات الصناعة عن طريق فرض قيود على الودائع المصرفية والتحويلات المتعلقة بواردات السلع والخدمات غير الأساسية.

وأضافت كابيتال ايكونوميكس في تقريرها عن العملة المحلية بمصر “نعتقد أن خفض العملة قد يجلب فوائد جمة بمرور الوقت. فمن خلال السماح للعملة بالانخفاض سيستطيع المركزي في النهاية فك القيود المفروضة على النقد الأجنبي رسميا ويشجع المستثمرين الأجانب على العودة إلى البلاد.”

وقالت إنه إذا جرى تدعيم ميزان المدفوعات “بمزيد من الإصلاحات الاقتصادية فسيساعد على تحقيق نمو اقتصادي أقوى في نهاية المطاف.”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.