الرئيسية » فن وثقافة » المنيا: “أدباء مصر” يدعون لتأسيس مشروع ثقافي يدعم “التنوير ومدنية الدولة”

المنيا: “أدباء مصر” يدعون لتأسيس مشروع ثقافي يدعم “التنوير ومدنية الدولة”

أكد المشاركون في الدورة الـ31 لمؤتمر أدباء مصر رفض كافة أشكال التطبيع مع العدو الإسرائيلي، واحترام أحكام القضاء المصري في ما يخص قضية جزيرتي تيران وصنافير.

وتضمنت توصيات الدورة في ختام اعمالها في محافظة المنيا أمس الأحد المطالبة بتأسيس مشروع ثقافي مصري يدعم قيم التنوير ويؤكد على مدنية الدولة.

وشدد المشاركون في هذه الدورة التي حملت عنوان ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة المصرية.. دورة الأديب يحيي الطاهر عبد الله ؛ على إدانة كافة أشكال الإرهاب، ورفض كل المحاولات التي تستهدف وحدة النسيج المصري.

وجاء في البيان الختامي للدورة: يتمسك أدباء مصر بحقهم في حرية التعبير ويرفضون كافة أشكال الوصاية على الإبداع والفكر، ويطالبون الدولة بالاهتمام الشامل بالمناطق الحدودية، وأن تتعاون مؤسساتها مع المجتمع المدني لنشر ثقافة التنوع، وان تقوم بدورها في إعادة الاعتبار للهامش الذي يتكامل بالضرورة مع المركز.

وتضمنت التوصيات كذلك المطالبة بزيادة ميزانية الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يمكنها من أداء دورها، وشدد المشاركون على ضرورة تقديم مشروع يتعلق بإعادة هيكلة أندية الأدب من خلال لجنة متخصصة، وطالبوا وزارة الثقافة بتخصيص ميزانية مستقلة للمؤتمر، وحثوا المؤسسات الثقافية على خلق آلية ثابتة لتسويق المنتج الثقافي.

وطالبت التوصيات بعودة المجلات التي تصدرها الأقاليم الثقافية، كما طالبوا بعودة مجلة ابن عروسطح وإعادة النظر في مشروع النشر الإقليمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.