الرئيسية » تقارير وتحقيقات » الولايات المتحدة تمتثل لقرار قضائي بشأن منع السفر رغم انتقاد ترامب له

الولايات المتحدة تمتثل لقرار قضائي بشأن منع السفر رغم انتقاد ترامب له

نقل تقرير إعلامي أمريكي عن بيان لوزارة الأمن الداخلي أن مسؤولين أمريكيين تراجعوا عن إلغاء تأشيرات دخول الأجانب.
وتأتي تلك الخطوة بعد قرار لأحد القضاة عرقل بصورة مؤقتة تطبيق الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة.
ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن بيان لوزارة الأمن الداخلي: “وفقا لقرار القاضي، علقت وزارة الأمن الداخلي أي إجراءت تنفذ البنود المستهدفة من الأمر التنفيذي”.
وقالت الوزارة إن هذا يشمل إجراءات لتجميد العمل بقواعد من شأنها تصنيف المسافرين لصالح ” إجراء تنفيذى يخضع للأمر التنفيذي”.
ويعني هذا أن اللاجئين والأشخاص الآخرين من الدول السبع ذات الأغلبية المسلمة الذين سبق الإعلان عن منعهم من السفر سيتمكنون من دخول الولايات المتحدة في حال حيازتهم تأشيرات.
وانتقد ترامب، اليوم السبت، حكما أصدره قاض اتحادي في مدينة سياتل علق مؤقتا تنفيذ قراره الخاص بحظر دخول البلاد على مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة.
وعبر موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ كتب ترامب: “إن رأي هذا المسمى بالقاضي، الذي يسلب أساسا إنفاذ القانون من بلدنا، أمر مثير للسخرية وسيتم إبطاله!”.
وكان قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية فى سياتل ، جيمس روبارت، استجاب أمس الجمعة لطلب النائب العام لولاية واشنطن، بوب فيرجسون، بالوقف الفوري لأمر ترامب التنفيذي في عموم البلاد، وقضى أنه قد يتسبب خلافا لذلك في “ضرر لا يمكن إصلاحه”.
وذكر روبارت، الذي تم ترشيحه للمحكمة من قبل الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش، أنه من المرجح أن تثبت دعوى الولاية ضمنيا أن الأمر غير دستوري.
وقال بوب فيرجسون، الديمقراطي الذي يعد أول نائب عام لولاية يستأنف ضد قرار الحظر، “انتصر الدستور اليوم. لا أحد فوق القانون – ولا حتى الرئيس”.
وكان الأمر التنفيذي لترامب علق برنامج الولايات المتحدة للاجئين وأوقف سفر مواطني العراق، وسورية، وإيران، وليبيا، والصومال، والسودان، واليمن، وكذلك حظر لأجل غير مسمى دخول اللاجئين السوريين للبلاد.
وقال البيت الابيض إنه سيقاوم حكم سياتل، واصفا أمر ترامب بأنه “قانوني ومناسب” و”يهدف إلى حماية الوطن”.
وفي الوقت نفسه، سمحت العديد من شركات الطيران، اليوم السبت، للمسافرين المتضررين من الحظر بالسفر على متن الرحلات الجوية إلى الولايات المتحدة.
وقالت شركة “سويس إنترناشونال” السويسرية للطيران، في بيان اليوم السبت إنه “في الوقت الحاضر، يحق لجميع الركاب الذين لديهم وثائق سفر سارية المفعول أن يتوجهوا في رحلات سويسرية إلى الولايات المتحدة”، مضيفة أنها تجري حوارا مستمرا مع هيئة الجمارك والحدود الأمريكية.
ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية فقد تم إلغاء نحو 60 ألف تأشيرة عقب أمر ترامب التنفيذي.
وسمحت شركات الطيران في مصر وقطر أيضا للمسافرين من الدول السبع بالسفر على متن رحلاتها إلى الولايات المتحدة.
وقال مصدر مسؤول في مطار القاهرة “تلقت شركة مصر للطيران إشعارا من مطار جون كنيدي في نيويورك أن الحظر المفروض من الرئيس دونالد ترامب على المواطنين من اليمن، والعراق، وليبيا، والصومال، والسودان وإيران قد تم تعليق العمل به”.
وأضاف أن المسافرين الذين يحملون تأشيرات سارية سيسمح لهم بالمغادرة إلى الولايات المتحدة.
وتابع المصدر أن “شركات الطيران، ومن بينها مصر للطيران، بدورها، أبلغت مكاتب مبيعات التذاكر بالسماح لهؤلاء الأشخاص بإجراء حجوزات الطيران”.
وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستسمح أيضا لرعايا الدول السبع واللاجئين الذين لديهم تأشيرات سارية بالسفر لأمريكا على متن رحلاتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.