الرئيسية » عربي ودولي » بعد موته.. “سيد فاروق” يكلف الحكومة الأمريكية مليون دولار

بعد موته.. “سيد فاروق” يكلف الحكومة الأمريكية مليون دولار

أعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) جيمس كومي أمس الخميس، أن الوكالة دفعت لقراصنة معلوماتية أكثر من مليون دولار لفك شيفرة هاتف آيفون استخدمه أحد منفذي اعتداء سان برناردينو.
وعند سؤال كومي، في منتدى آسبن للأمن في لندن، حول المبلغ الذي دفعه “أف بي آي” لقاء خدمات جهة ثالثة لاختراق الهاتف، أجاب: الكثير.. أكثر مما سأجنيه في الفترة المتبقية لي في وظيفتي وهي سبع سنوات وأربعة أشهر. لكن الأمر برأيي كان يستحق ذلك.
وبالاستناد إلى راتب كومي المدرج بنحو 14.900 دولار في الشهر، فإن الرقم يفوق 1.3 ملايين دولار لعملية فك الشيفرة التي لم تعلن نتائجها بعد. ونشر تسجيل للحديث مع كومي على موقع معهد “آسبن سيكيوريتي”.
وكان سيد فاروق، مع زوجته تاشفين مالك، أقدما على قتل 14 شخصاً في مطلع ديسمبر 2015 في سان برناردينو في ولاية كاليفورنيا، قبل أن تقتلهما الشرطة.
وكانت السلطات الأمريكية رفعت دعوى لإرغام “آبل” المصنعة لـ”آيفون” على فك شيفرة هاتف أحد منفذي الاعتداء إلا أن الشركة رفضت، مؤكدة أن الأمر سيوجد سابقة خطيرة وسيهدد الحق في الخصوصية وهو موقف أيده عمالقة معلوماتيون آخرون على غرار جوجل وفيسبوك.
وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي في أواخر الشهر الماضي، أنه تمكن من اختراق الهاتف بمساعدة طرف ثالث لم تكشف هويته منهياً بذلك مواجهة قضائية وإعلامية استمرت أسابيع مع آبل.
وتابع كومي أن القضية أثارت نوعاً من السباق حول العالم لاختراق هاتف آيفون 5 سي الذي كان يعمل بنظام تشغيل آي أو أس 9 مثل الذي استخدمه فاروق.
وأضاف: اتصل بنا أحد من خارج الحكومة قائلاً إنه يعتقد أنه توصل إلى حل وقمنا بتجربة طريقته مرات ومرات قبل أن ندفع المال لشرائها . وأشار إلى ارتياحه للتوصل إلى حل خارج المحاكم في هذه القضية، وقال: المحاكم ليست المكان الأمثل لحل قضايا حول قيم راسخة كلنا نهتم بها… علينا التوصل إلى طريقة لحل مسائل الخصوصية والأمن على الإنترنت وعلى أجهزتنا مع مراعاة السلامة العامة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.