الرئيسية » عربي ودولي » تعاون أممي مع السودان لتنفيذ برنامج إعادة المقاتلين بدارفور

تعاون أممي مع السودان لتنفيذ برنامج إعادة المقاتلين بدارفور

وكالات

وقع السودان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ برنامج إعادة الإدماج للمقاتلين السابقين بدارفور -غرب السودان فى المجتمع – والبالغ عددهم 13500 مقاتل، من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقيتي “أبوجا” و”الدوحة” لسلام دارفور، ومقاتلين محليين بتمويل 12 مليون دولار.

 

وقال مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج بالسودان، الفريق صلاح الطيب عوض،-في تصريح صحفي اليوم الخميس- إن برنامج إعادة الإدماج بدأ تنفيذه قبل توقيع اتفاقية “الجنينة”،عاصمة ولاية غرب دارفور، مضيفا أن الخطوة الحالية تسهم في تقليل العدد الذي لم يتم إدماجه في الفترة السابقة.

 

وكشف عن طرح العطاء لتنفيذ برنامج الدمج، مع تحديد المنظمات التي ستقوم بتنفيذ إعادة الإدماج للمسرحين، وأعلن-في هذا الصدد- عن إعداد القوائم للمستهدفين بغرض إكمال العدد المستهدف الذي سيبدأ في ولايتي شمال وغرب دارفور، ومن ثم بقية ولايات دارفور.

 

وأوضح عوض، أنه خلال مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية تم إكمال تسريح 1800 من المقاتلين والانتهاء من معسكر التسريح في “الجنينة”، مشيرا إلى أنها آخر مجموعة لم يتم تسريحها وفقا لاتفاقية سلام دارفور.

 

وأشار إلى أن برنامج تسريح المقاتلين اشتمل على استلام ماكينات لوسم السلاح، مقدمة من بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور “اليوناميد”، لافتا لتدريب عدد من أفراد الشرطة على التعامل مع هذه الماكينات، مما يسهم في إعداد الذين سيقومون بتسجيل أسلحتهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.